تفسير رؤية الشر وأنواعه في المنام

تفسير رؤية الدخان في المنام هل خير أم شر

قبل أن نتطرق إلى تفسير رؤية الدخان في المنام يجب علينا أولاً أن نوضح معنى كلمة الدخان، حتى تتضح لنا التفسيرات المختلفة له، فكلمة الدخان تعني في اللغة العربية ما يتصاعد عند إيقاد الحطب.

ويعتبر أيضاً الدخان علامة من علامات الساعة الكبرى؛ حيث روي أنه من كبرى علامات الساعة ظهور دخان عظيم يأتي من السماء فينتشر في جميع أنحاء الكون.

وقد ذكر ذلك في القرآن الكريم في الآية رقم 10 من سورة الدخان في قوله تعالى: “فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين”، وعندما يرى الناس ذلك الدخان يصيبهم الهلع والخوف.

ويظنون أنه العذاب الأليم، ويظهر ذلك الدخان بسبب ترك الحق وكثرة المعاصي، فتصبح الأرض عندئذٍ كبيت أوقد فيه النار، أما عن تفسير رؤية الدخان في المنام فقد ذكر المفسرون ما يلي:

أقوال العلماء في تفسير رؤية الدخان في المنام

قال بعض المفسرون: الدخان في المنام فزع وعذاب من الله تعالى وعقوبة من الحاكم، أو الملك، أو رئيس العمل، ورؤية الدخان في المنام أيضاً تعبر عن قتال شديد.

فإن كان هذا الدخان يلتهب فهو قتل ذريع وكثير يصيب الناس، وإن لم يكن يلتهب فهو يعبر عن جمع بلا حرب وفتنه بلا قتال.

وقيل إن الدخان في المنام إذا آذى الناس وغشى ابصارهم، فهو يعبر عن هموم ومشاكل وظلم أو عذاب من الله بفناء أو قحط وجوع، وربما دل الدخان على الاخبار من الجهة التي ظهر منها.

كذلك قيل في تفسير ظهور الدخان في المنام إذا رأى الإنسان في منامه دخان بعيد ولم يصل إليه فهذا يعبر عن حروب أو مصيبة لن تناله.

تفسير حلم الدخان في المنام للمتزوجة

وفي تفسير حلم الدخان في المنام للمتزوجة قيل من رأى شعلة نار على باب داره ولها ‌دخان فإنه يحج، ومن رأى في منامه دخانا يعلو من مكان في بيته بسبب طبخ شيء، فهذا يعبر عن بكاء لأن ‌الدخان يجلب الدموع.

وجاء رجل إلى أحد المعبرين وقال له رأيت في المنام كأن في بيتي سجناً وقد انهدم ثم خرج منه دخاناً، فقيل له بأن في بيته حيوان مؤذي ويخاف خروجه على أهل بيته.

أو هي حية سوداء، فلما ذهب إلى بيته خرجت منه حية سوداء عظيمة كانت ساكنةً فيه، وإذا رأت الزوجة في المنام كأن الدخان يخرج من المطبخ ولم تشعر بخوف أو قلق، فهذا يدل على وجود طعام أو دخول رزق لبيتها.

أما رؤية الدخان الأبيض في المنام للمتزوجة إذا رأت يخرج من غرفة نومها ولم تشعر بخوف منه وكأنه دخان طيب أو بخور وعنبر، فهذا يدل على زوال الهموم والمشاكل بينها وبين زوجها، أو قدوم رزق وخير لهما.

وهذا التفسير يتشابه إلى حد ما مع تفسير رؤية سورة الدخان في المنام للمتزوجة، فهو أيضاً قد يدل على قدوم خير ورزق يأتيها من أحبابها، أو من أهلها، أو زوجها.

تفسير حلم الدخان في المنام للحامل

وإذا رأت الحامل أو المتزوجة في منامها كأن هناك قدر أو حلة بها طعام سواء لحم أو فراخ أو غير ذلك، وهو صالح للأكل وقد خرج من تحت القدر دخاناً، فهذا يعبر عن خير وفرج وسعادة لها بعد هم وضيق.

وإذا رأت الحامل في المنام ماء يغلي على النار ويخرج منه دخان كثيف، وكانت في شهور حملها الأخيرة فهذا يدل على قرب معاد ولادتها.

تفسير رؤية الدخان في الحلم للعزباء

وفي تفسير رؤية الدخان في الحلم للعزباء إذا رأت السماء يخرج منها دخان كثيف وكانت فتاة صالحة ومتدينة ولم تشعر منه بخوف أو رعب، فهذا يدل على صلاح دينها وإيمانها وتدينها ونجاتها من كل كربٍ وضيق.

أما إذا كان العكس فمثلاً أن تكون العزباء بعيدة عن طاعة الله ومقصرة في عبادته وترتكب المعاصي والذنوب فإن هذه الرؤية تدل على نذير لها من الله تعالى وعليها أن تسارع إلى التوبة قبل أن تلهك وتخسر الدنيا والآخرة.

وفي تفسير الدخان في المنام لابن سيرين، إذا رأت العزباء كأنها تطيب نفسها أو تدهن جسمها بدخان العنبر، أو البخور، فهذه الرؤية قد تدل على خطوبتها أو زواجها، لأنها من زينة النساء.

تفسير رائحة الدخان في المنام

أما عن رائحة الدخان في المنام فإذا كانت رائحة كريهة فهي تدل على هم ونكد وضيق، أو تدل على مرض، وإذا كانت الرائحة طيبة وجميلة فهي تدل على خير ورزق وسعادة لصاحب الرؤية أو صاحبة الرؤية.

وإذا رأت الزوجة في المنام كأن دخان طيب الرائحة يخرج من غرفتها فهذا يدل على طيب العلاقة بينها وبين زوجها، وإذا كانت تنتظر حملاً بشرها الله بذلك.

وفي تفسير رؤية الدخان الاسود في البيت فى المنام فهو دليل نكد، وهم وضيق، أو مصيبة تحل داخل هذا البيت والعياذ بالله، أما رؤية الدخان الاحمر فقد يدل على إصابة أحد داخل البيت بمس، أو سحر، ثم ينجيه الله من ذلك.

وهنا مقال كاملاً تحدثنا فيه عن حقيقة استخدام البخور واللبان الدكر في علاج السحر، وقد بين أصل هذا الأمر وخطورته لاسيما مع النساء، سواء الفتاة العزباء، أو المرأة المتزوجة، أو المطلقة.

أما خروج الدخان في المنام من الحمام سواء كان لونه اسود او احمر او ابيض ولم يكن هناك أحد من أهل البيت داخل الحمام فهذا يدل على وجود مس أو حسد او سحر يصيب هذا البيت.

تفسير وجود الدخان في الحلم

ومن يرى دخاناً يخرج من مكان تجارته سواء كان دكاناً، أو مكتبة، أو محلاً، أو شركة، أو غير ذلك، فقيل إن هذا يعبر عن خير وزيادة وبركة في الرزق والأرباح، وربما يأتيه ذلك بعد خسارة أو ركود في تجارته.

أما وجود الدخان في الحلم داخل مقر عمله، أو وظيفته، أو دكانه، ولم ير شيئاً من بضاعته، أو زملائه في العمل أو غير ذلك، فربما يدل ذلك على خسارة له في عمله ووظيفته.

أما رؤية الدخان والمطر في المنام فالدخان قد يدل على الشر، والمطر قد يدل على الخير، أي ربما تحدث فتنة ثم يتم خمدها أو القضاء عليها في ذلك المكان، أو تدل على تشتت أمور صاحب الرؤيا ما بين السعي في الخير أو السعي في الشر.

تفسير رماد الدخان في المنام

رماد الدخان يعني أنه كان هناك حريق ثم خمدت هذه الحريق ولم يتبق منها سوى الرماد فقد، والحريق قد تدل على مصيبة، أو كارثة، أو هم وضيق، أو مشاكل، أو عداوة مع الناس، أو غير ذلك.

وإذا رأى الإنسان رماد الدخان في قرية، أو مدينة، أو في مكان ماء، فربما دلت رؤيته على انتهاء فتنة، أو قتال، أو حرب، أو مشاكل، أو مرض ووباء من هذا المكان.

كذلك رؤية رماد الدخان داخل البيت قد يدل على زوال المشاكل والهموم، ورؤيته داخل مكان العمل، قد يدل على انتهاء الخصومة بين الزملاء.

ولكن قد يدل رماد الدكان في المنام داخل البيت أو العوين، أو الحطب المحروق، على وجود سحر أو مس داخل هذا البيت، أو في المكان الذي وجد فيه ذلك؛ لأن النفث علامة من علامات السحر، والله تعالى يقول: “ومن شر النفاثات في العقد”.

أما رؤية الدخان يخرج من الفم في المنام فقد يدل ذلك على خروج مرض، أو الشفاء من حسد، أو مس، أو سحر، لاسيما لو كان الإنسان يعاني من هذه الأعراض، ورأى دخان اسود يخرج من فمه، فهي تدل على شفائه من مس شيطاني، أو سحر.

تفسير رؤية الدخان في المنام للمطلقة

إذا رأت المرأة المطلقة الدخان في بيتها وهي تختنق منها وتشعر بضيق في التنفس فهذا يدل على استمرار همومها ومشاكلها سواء مع طليقها، أو مع أهلها وجيرانها، أو في عملها.

أما رؤية شم الدخان في المنام إذا رأت المطلقة تفعل ذلك وهي سعيدة وكأنها تشم رائحة الطيب، أو العنبر، أو البخور، فهذه الرؤية تدل على بشارة لها، وقدوم خير وسعادة.

تفسير رؤية الدخان في المنام من القرآن

إذا رأى الإنسان في منامه كأن شرراً تناثر عليه فإنه يسمع كلاماً قبيحاً من رجل ذي سلطان فإن التهب أو أصابه شر منه فإن الكلام ينمو ويزداد.

فإن رأى للشرر دخاناً كان الأمر أعظم ‌والدخان هول أينما حل لقوله تعالى: “فارتقب يوم تأتي السماء بدخان مبين*يغشى الناس هذا عذاب أليم”.

وقيل من رأى أنه قد اظله الدخان فإنه يحم أي يمرض بالحمى أو يصاب بمرض لقول الله عز وجل (وَظِلٍّ مِنْ يَحْمُومٍ) سورة الواقعة، ويحموم هنا تعني دخان شديد السواد.

تفسير رؤية الدخان في المنام للرجل

إذا رأى الرجل في منامه قبر يخرج منه دخان او يوجد فيه دخان فقد فسر العلماء ذلك بأن صاحب الحلم سوف يمرض امراضاً مؤلمه او يموت.

وقيل من رأى في منامه ناراً بلا ‌دخان فإنه يتقرب إلى الملوك، أو الحكام، أو السلاطين، أو رؤساء العمل، أو أصحاب المناصب، وتنحل أشغاله المنعقدة وتتيسر أموره الصعاب ومشاكله.

وإذا رأى الرجل في منامه دخاناً وكان مسافراً قطع عليه الطريق، وإن كان مقبلاً على زواج فهذا يعبر عن خصام ونكد له، وإذا كان يحلم بشخص ميت في قبره دخان كان عاقبة الشخص الميت هي العذاب.

ومن رأى في منامه كأن الدخان قد اظله، فهذا يعبر عن حمى أو مرض قد يصيبه، ومن اصابه حر الدخان في الشتاء او الصيف فهو غم وهم وعذاب وفتن وهموم، (نعوذ بالله من النار وما يخرج منها).

الخلاصة

وفي الختام، فقد أوضحنا بحمد الله تعالى في هذا المقال تفسير رؤية الدخان في المنام، وذلك من خلال بعض التفسير المختلفة للنساء مثل العزباء، المتزوجة، المطلقة، الحامل، وكذلك رؤية نزول الدخان في المنام من السماء.

والواضح من التفسيرات السابقة أن رؤية الدخان في الحلم من الأحلام التي يكون لها تفسيران متضادان ما بين الخير والشر، فرؤيته قد تدل على قدوم خير ورزق وسعادة، وفي المقابل قد تدل على فتنة وهم وضيق وعذاب من الله.

في النهاية إذا كنا قد أصبنا التفسير فمن الله والحمد لله من قبل ومن بعد، وإن اخطأنا فمني ومن الشيطان ونسأل الله أن يغفر لنا ويتجاوز عنا، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى