تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة النبأ في المنام وما تحمله من دلالات

سورة النبأ من السور المكية، عدد آياتها أربعون آية، وترتيبها الثامنة والسبعون في الجزء الثلاثين من القرآن الكريم، ونزلت بعد سورة المعارج.

وتفسير سورة النبأ في المنام لها دلالات عديدة عند علماء تفسير الأحلام، سنجملها لكل من الأعزب، والمتزوج  والعزباء، والمتزوجة، كذلك المطلقة والأرمل، فلتتابع عزيزي القارئ.

تفسير سورة النبأ  في المنام عند علماء التفسير

تفسير سورة النبأ في المنام لابن سيرين تشير إلى أن الرائي يعرف بمحاسن الأخلاق بين الناس ويُثنى عليه بها، كذلك ربما تدل بالعمر الطويل، والعلم والهداية في الدين، وربما تدل على نيل المقاصد وتحقيق الغايات والمكانة العالية.

ويرى النابلسي أن رؤية سورة النبأ في المنام تشير إلى محبة الخلق للرائي، وتدلّ أيضًا على الصلاح في الدين والتوبة إلى الله خوف العقاب.

أما الصوت الجميل في تلاوتها دليل على التذكير بنعم الله تعالى، أما الصوت العالي بتلاوتها في المنام يدل على قوة الإيمان بالله تعالى واليوم الآخر.

ويرى ابن شاهين أن سورة النبأ في المنام ترمز إلى الخوف والخلافات، أو التوبة إلى الله تعالى خوفاً من عقابه والموت على الحق، وربما هي اشاره الى منيته، فيجب عليه الوصية، وقال وتصفية قلبه من دنس الشهوات الشبهات.

تفسير سورة النبأ في المنام للمتزوج

تفسير سورة النبأ في المنام للمتزوج تختلف بحسب ظروفه ومواقفه وحالته النفسية، فربما تلاوته للقرآن وارتباطه به جسده في رؤاه يتلو السورة أو يسمعها، وربما الرؤيا رسائل من الله للمتزوج بحسب معناها.

سورة النبأ في منام المتزوج ربما دلالة على فعل يقوم به فيه الثواب الجزيل، أو دلالة على النجاة من عذاب النار وعذاب القبر، وحفظ سورة النبأ في المنام عن ظهر قلب دلالة على سلامة  البصيرة، والظهور على الأعداء

أو إن رأى المتزوج أنه يحفظ سورة النبأ في المسجد في منامه فيشير إلى التفقه في الدين، أو نيل رفعة وشأن كبير، ولكن حفظها ونسيانها في المنام يشير إلى التقصير في العبادات وقلة الدين، أما حفظها بتحريف فدلالة على البعد عن الدين.

وإذا رأى المتزوج أنه يحفظ أبناءه  سورة النبأ فيدل على تربيتهم على الدين، وإن حفظها للغير فيشير إلى أمره بالمعروف ونهيه عن المنكر والأجر الجزيل من الله تعالى عليه بإذن الله تعالى.

ما حفظها بصعوبة في منام المتزوج فتدل على مواجهة الصعوبات، وإن رأى أنه لا يستطيع حفظها فيشير إلى أنه سينال ملكاً أو منصبًا  بصعوبة. هناك أيضًا تفسير خاص بالمتزوج في تفسير سورة الإنسان في المنام. يمكنكم الاطلاع عليه.

تفسير سورة النبأ في المنام للأعزب

سماع سورة النبأ في منام الأعزب ربما تدل على السمعة الطيبة لخلقه الطيب، وربما تدل على استجابته حين الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وسماعه تلاوة سورة النبأ بصوت عالٍ في المنام فدلالة على الهداية في الدين بعد الضلال.

والصوت الجميل في تلاوة سورة النبأ في منام الأعزب يدل على محبة الناس، وإذا سمعها في مكان معروف فدليل على صلاح أهل هذا  المكان، أما سماعها في المسجد فدليل على الراحة والأمان، وإن رأى طفلاً يقرأها فهي زوال للهم والغم.

أما كتابة الأعزب سورة النبأ في المنام فتدل على المعرفة وطلب العلم، أو السعي في الصلاح، أو العمر المديد بفعل الطاعات، ووضوح الخط بكتابتها يشير إلى  الإيمان الصادق وقوة الدين، وكتابتها بخط جميل يدل على إقبال الناس عليه لأفعاله الطيبة.

وسماع الأعزب للسورة في مكان مظلم فهذا تحذير من الآثام والذنوب، وإن سمعها محرفة فإنه يتعرض للنفاق والخداع، ورؤيته محو السورة بعد كتابتها فيدل على الضلال والسعي في الفساد، وكتابتها على الأرض دلالة على النفاق والزندقة والله أعلم.

وقراءة سورة النبأ لطالب العلم الأعزب في المنام تدل على إتمام علمه والنجاح والإنجاز فيه، وإن كان الأعزب يعصي الله تعالى في شيء ورأى نفسه يقرأ السورة فإنها تشير إلى توبته وهدايته.

أما رؤية الأعزب أنه يكتب سورة النبأ على جسده في المنام فيدل على الصحة والعافية في الجسد، أما كتابتها على اليد فتدل على العمل الصالح وقبول الله لهذا العمل والأجر الجزيل عليه بإذن الله.

تفسير رؤية أو سماع سورة النبأ في المنام للأرمل

  • إذا رأى الأرمل نفسه يقرأ سورة النبأ في منامه فربما إشارة إلى الهداية والصلاح في دينه، وربما دلّت على علو الشأن والقدر.
  • أما إن رأى نفسه يقرأ السورة في المسجد فيدل على العلم والحكمة التي حصل عليها أو سيحصل عليها.
  • وإذا رأى قراءة سورة النبأ بصوت جميل فدلالة على تمسكه والتزامه بالدين والشريعة، وربما تدل على مساعيه الطيبة في قضاء حوائج الناس.
  • وإذا رأى الأرمل في المنام أنه يقرأ سورة النبأ للأطفال فإنه يدل على نشر الدين والانتفاع بالعلم، أما إذا قرأها في منامه محرفة يدلّ على خيانة الأمانة.
  • وإذا رأى نفسه يأبى أن يقرأ سورة النبأ في منامه أو لا يستطيع قراءتها فيدل على البقاء على الضلالة الصحبة السوء والله أعلى وأعلم.
  • ومن الجدير بالذكر أننا قد تناولنا بعض التفسيرات الأخرى للأرمل في تفسير سورة محمد. يمكنكم الاطلاع عليها.

تفسير سورة النبأ في المنام للمتزوجة

تفسير سورة النبأ في المنام للمتزوجة يشير إلى عدة معان، تتوقف على حالتها الاجتماعية والدينية والنفسية، سنجملها في النقاط التالية:

  • تدل قراءة سورة النبأ من المصحف للمتزوجة في المنام على السعادة والسرور والأمن والطمأنينة.
  • تدل رؤية سورة النبأ للمتزوجة في المنام على الوصول إلى العز والجاه، أو عفتها واجتنابها المعصية؟
  • وإذا رأت زوجها في المنام  يقرأ السورة في المنزل فهذا يدل على صلاح دينه وزوال الخلافات بينهما.
  • أما إن رأت كتابة سورة النبأ في منامها فيشير اتخاذها لقرارات مهمة، أو إلى نصائحها وإرشاد الآخرين إلى ما فيه منفعة وصلاح. يمكنكم الاطلاع على حلم الضرب في المنام للعزباء والمتزوجة.

تفسير رؤية سورة النبأ في المنام للحامل

تفسير سورة النبأ في المنام للحامل من المبشرات بالخير والأخبار السارة، وربما دلت على يسر ولادتها بإذن الله تعالى، وإذا رأت شخصًا يقرأ السورة فيشير إلى الحصول منه على مساعدة ما.

أما إن رأت الحامل نفسها تحفظ سورة النبأ في المنام للحامل فيشير إلى حماية الجنين من الشر والأذى، ونزوله سليمًا معافى بإذن الله تعالى.

وإذا سمعت الحامل قول الله تعالى ( إِنَّ لِلْمُتَّقِينَ مَفَازًا)  دل على حسن دينها وخلقها وتقواها وقبول الله لطاعاتها، وربما دلت على مولود صالح ينفعها في الدنيا والآخرة إن أحسنت تربيته.

رؤية كتابة الحامل سورة النبأ على الأرض في المنام فربما هذا يدل على فساد مساعيها، وإذا رأت حرق جزء عمّ في منامها فربما يدل على فسادها في عبادتها وطاعاتها.

تفسير قراءة سورة النبأ في المنام للعزباء

رؤية سورة النبأ في المنام للعزباء تدل على أخلاقها الحميدة والهداية والرشد والسمعة الطيبة بين الناس، وربما دلت على الصلاح في الدين والأخلاق وشعورها بالرضا والأمان والاستقرار في حياتها.

وقراءة سورة النبأ في المنام للعزباء بصوت جميل دليل على حسن عبادتها، لكن إن رأت نفسها تقرأ قوله تعالى (عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ) فربما يشير إلى الحيرة والقلق وعدم الاستقرار في حياتها.

وكتابة العزباء سورة النبأ في المنام يشير إلى صلاح دينها، أو ربما تشير إلى بعض البشائر والخيرات القادمة، أو حصولها على قدر من العلمة والمعرفة، أو خلاصها من الحساد والمبغضين وإبعاد الأذى عنها، يمكنك كذلك التعرف على تفسير قراءة سورة الفتاحة على الجن في الحلم.

تفسير حلم سورة النبأ في المنام للمطلقة

  • ربما دلّت رؤية سورة النبأ في الحلم للمطلقة على نهاية الأحزان والهموم في حياتها والعلو في شأنها، وحلم كتابة سورة النبأ على الجدار للمطلقة يدلّ على حصولها على الأمن بعد الخوف.
  • ورؤية قراءة آيات سورة النبأ ربما  للمطلقة تدل على تحسن أحوالها وحصولها على الراحة بعد المعاناة، وإذا رأت ابنها هو من يقرأ سورة النبأ في منامها دلت على صلاحه أو على صلاح ذريتها.
  • وإذا رأت المطلقة في المنام أنها تحفظ أولادها سورة النبأ فهذا دليل على تربيتهم السليمة وأخلاقهم الحميدة، وأجرها الكبير عند الله من تلك التربية والله أعلم.

الخلاصة

هذه اجتهادات في تفسير سورة النبأ في المنام -عزيزي القارئ- والتفسيرات تختلف بحسب أحوال الرائي، فإن كان صالحًا، فهي بشرى بالصلاح والخير وقبوله من الله تعالى، وإن كان على معصية، فإنذارٌ بالعقاب، ودعوة التوبة والله أعلى وأعلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى