تفسير رؤية المباني في المنام

تفسير رؤية السلالم في المنام الصعود والنزول وغيرها

عند تفسير رؤية السلالم في المنام، يجب أولاً أن نوضح تعريفها، والسلالم مفردها السلم ويقصد بها في اللغة العربية بالدرج وهي عباره عن درجات قد تكون هذه الدرجات مصنوعة من طين، او حجارة، او حديد، او خشب، او غير ذلك.

والارتقاء أو الصعود في ‌السلم في المنام هو رفعة ينالها صاحب الرؤيا تدرجاً قليلا أو شيئاً فشيئاً، والدرجات أو السلالم هي منازل في الجنة، كما جاء في قوله تعالى في سورة الأنعام آية رقم 165: “ورفعنا بعضكم فوق بعضٍ درجات”.

وجاء أيضاً في قوله تعالى في سورة الزخرف آية رقم 32: “ورفعنا بعضهم فوق بعضٍ درجاتٍ”، وقال بعض المفسرين في تفسير هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى ميز بين عباده في الرزق فرفع بعضهم فأصبحوا أغنياء، وجعل بعضهم الآخر فقراء.

وقيل: من ارتقى درجاً أو صعد سلماً في المنام وهو يعدها فإنه يعيش بسنين على عددها، وقيل أيضاً الخمس درجات هي الخمس صلوات.

أقوال العلماء في تفسير رؤية السلالم في المنام

في تفسير السلالم في المنام لابن سيرين فقد ذكر رحمه الله أنها تدل على أسباب العلو والرفعة والإقبال في الدنيا والآخرة لقول العرب: درجة فلان وفلان أي رفيع الدرجة، يمكنكم أيضاً الاطلاع على تفسير رؤية السقوط في المنام.

كما يدل السلم في المنام أو الدرج على الإملاء والاستدراج لقوله تعالى (سنستدرجهم من حيث لا يعلمون)، كما يعبر ‌السلم بسلطان أو عز لمن رآه لقوله تعالى في سورة الطور: “أم لهم سلم يستمعون فيه فليأت مستمعهم بسلطان مبين”.

وربما دلت على مراحل السفر ومنازل المسافرين التي ينزلونها منزلة منزلة ومرحلة مرحلة، وربما دلت على أيام العمر المؤدية إلى غايته ويدل المعروف منها على خادم الدار وعلى عبد صاحبها ودابته.

وفي تفسير السلالم في الحلم قال الكرماني: من رأى أنه صعد سلماً طويلاً فإن كان أهلاً للرياسة فإنه ينالها أو ينال منزلة عالية، وإن لم يكن أهلاً لها فهو حصول خير من ذي سلطان أو من هو صاحب منصب.

تفسير رؤية الدرج في المنام

والسلالم تعرف أيضاً بالدرج وقد ذكر النابلسي أن الدرج في المنام إذا كان مبنياً من الطوب اللبن فهو يعبر عن خير يأتي لصاحب الرؤيا، ولكن لو كان الدرج في الحلم مبني من الطوب الآجر أو المحروق فتفسيرها مكروه.

كذلك في تفسير رؤية السلم في الحلم قال جابر المغربي: من رأى في منامه كأنه يصعد سلماً، ثم ينزل، ثم يصعد، ويكرر ذلك فإنه يسعى في أمور الناس بخير ويحصل له نتيجة.

وذكر الإمام جعفر الصادق: أن رؤيا ‌السلم أو السلالم في المنام لأهل الصلاح والخير تعبر عن ظفر على الأعداء ولأهل الفساد تعبر عن قلة دين وارتكاب معاصي.

وقال بعض المعبرين: الصعود للسلم محموداً ما لم يكن فيه ما ينكر مثله في اليقظة والهبوط منه لم يكن محموداً إلا أن يكون نصب سلماً لمصلحةٍ، فإنه سلامة.

وربما دل وجود السلم في الحلم على بلوغ المراد وعدمه عند الضرورة إليه ضده لقوله تعالى: “أم لهم سلم يستمعون فيه”.

تفسير رؤية الدرج في المنام للرجل

وفي تفسير رؤية الدرج في المنام إذا رأى الرجل التاجر أو من هو صاحب عمل في منامه سلماً قديماً فصعد عليه أصاب خيراً من تجارته ورزقاً وفيراً.

وإن خاصم أحداً فإنه فلاح وظفر بخصمه وكسدت تجارته، وإن رأى أنه ينزل من ‌سلم قديم خسر في تجارته ولم يربح فيها، فإن انكسر السلم وهو عليه كان الضرر والخسارة أكبر.

تفسير رؤية السلالم في المنام للمريض

قيل إذا رأى المريض في منامه سلالم وكانت قائمة أو منصوبة، فهذا يعبر عن شفائه من مرضه، وقيل إن السلم يعني سلامة لمن كان في حزن وهم وضيق.

وإذا رأى المريض في منامه كأنه ينزل من على سلم إلى مكان معروف كبيته أو أهل بيته أو مكان به ماله أو غير ذلك فهو يعبر عن شفائه وعافيته.

ولو كان المكان مظلماً وغير معلوم أو وقع من على السلم أو كسر به، أو نزل إلى حفرة أو بئر، أو ابتلعه شيء أو افترسه حيوان، أو أي شيء مما يكره فهو يعبر عن موته وقبره.

وقيل أيضاً: إذا رأى المريض في منامه كأنه يصعد سلماً مجهولاً حتى وصل إلى آخره فهو يعبر عن موته، وإذا دخل إلى أعلى غرفة قيل دخل الجنة، وإن منع من دخول هذه الغرفة قيل يمنع من دخول الجنة.

كما ذكر أيضاً أنه إذا رأى الإنسان في منامه سلماً ممدداً على الأرض فهذا يعبر عن مرضه أو موته إن كان مريضاً، وإذا رأى السلم واقفاً فهذا يعبر عن صحته وشفائه.

تفسير رؤية السلالم في الحلم للحاكم

قيل إن كان السلم من طين فهذا يعبر عن رفعة وعز وجاه، وقيل أيضاً السلم أو الدرج يعبر عن رجل زاهد أو عالم، لقوله تعالى في سورة المجادلة آية 11: “يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات”.

وكل درجة للوالي أو الحاكم تعني ولاية عام، والدرج المبنية تدل على تيسير الأمور وإذا تحول السلم الخشب إلى مبنى ربما دل ذلك على الثبات في الأمور وستر ما يرجو ستره عليه والارتقاء في ‌السلم رفعة ينالها تدريجياً.

تفسير رؤية صعود السلالم في المنام

إذا رأى الرجل في منامه كأنه يصعد السلم، فإنه يصيب سلطانا وعزا وقوة وحسن دين، ومن رأى أنه يصعد سلماً درجة درجة فإنه ينتقل إلى الرياسة بالتدريج.

ومن رأى أنه صعد درجاً كثيرة لا يحصى عددها فإنه يلي ولاية ويتقدم على رجال إن كان أهلا لذلك وينال من ذلك عز ورفعة وتمكناً.

وإن لم يكن أهلاً لذلك فهو حسن دينه واسلامه لقوله تعالى سنستدرجهم من حيث لا يعلمون وربما دل على الارتحال من منزل إلى منزل.

وقيل من يرى في منامه كأنه صعد سلماً جديداً أصاب خيراً ورفعة في دينه ودنياه وإن رأى أنه صعد سلماً قديما أصاب خيراً ورفعة من تجارة وغيرها.

وقيل من يرى كأنه يصعد على ‌سلم طويل وكبير الأرجل فهو دليل ارتفاع شأنه وزيادة عمره وطول ملكه، يمكنكم كذلك الاطلاع على تفسير رؤية حلم الجري في المنام.

ومن رأى أنه صعد سلماً من مستأجر أي أستأجره من شخص آخر فإنه يدل على فساد دينه وسوء خلقه، وقيل لا خير في ‌السلم إذا كان من آجر (طوب محروق) لأنه قد لامس النار وهي رفعة مع طغيان ونفاق.

ومن رأى في منامه كأنه يصعد مكاناً عالياً فهذا يعبر عن قضاء الحوائج وتسهيل الأمور من حيث لا يحتسب.

وإذا رأى شخص شيئاً من القمح أو الشعير وغيرها من الحبوب ينقل على ظهور الدواب أو يصعد به في ‌سلم إلى سطح أو غرفة كان ذلك زيادة في العلا في الشيء الذي يفعل به ذلك.

تفسير رؤية نزول السلالم في المنام

قيل: من رأى أنه نزل عن سلم أو درج فإنه إن كان ذا سلطان أو صاحب منصب فهذا يعبر عن عزله أو بلوغه للمعاش.

ومن رأى في منامه كأنه يصيب سلماً فينزل منه إلى مكانه المعروف، فهذا يعبر عن أنه سيسلم مما هو فيه من الغرور والخوف والهلاك.

وقيل من رأى كأنه سقط عن ‌سلم في المنام وكان هذا السلم من الحديد فهذا يعبر عن فتور في دينه.

وإن رأى شخص في منامه كأنه ينزل من السلم فإن كان سليماً في اليقظة من المرض، دل ذلك على طغيانه ونفاقه أو كفره، وإن كان ما نزل إليه يدل على صلاح كالمسجد والاغتسال والوضوء دل ذلك على سلامته وتوبته وتركه للمعاصي.

تفسير رؤية بعض أنواع السلالم في المنام

قيل إن صعود السلم من الطين خير ومن الحجر مكروه وغير محبب رؤيته في المنام إن كان يصعد إلى مجهول، وصعود السلم المصنوع من الذهب في المنام يعني رفعة ومكانة عالية لصاحبها.

وقيل صعود السلم من الفضة للعازب يعني زواج، وإذا كان الصعود على السلم في المنام مصنوع من النحاس فهو يعبر عن بلوغ شيئاً من متاع الدنيا.

وإذا كان الصعود في المنام على سلم مصنوع من الخشب فقيل إن هذا يعبر عن رفعة ومكانة مع كذب ونفاق، أي بلوغ صاحب المنام مكانة مرتفعة بسبب كذبه ونفاقه، وقيل أيضاً رؤية صعود السلم الخشب في المنام يعبر عن نكد وهم.

تفسير رؤية السلالم في المنام للعزباء

ومن تفسير رؤية صعود السلالم في المنام للعزباء، قيل إذا رأت العزباء في منامها كأنها تصعب سلماً درجة بدرجة فهذا يعبر عن أعمالها الصالحة.

فالدرجة الأولى هي الصلاة والثانية الصوم والثالثة الزكاة والرابعة الصدقة والخامسة الحج والسادسة جهادها في الخير وترك المعاصي والسابعة قراءة القرآن.

وإذا رأت كأنها صعدت سلماً ورأت في نهايته ما يفرح قلبها فهذا يعبر عن خير وسعادة لها ربما يكون زواجها أو تحقيق أحلامها، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا بالتفصيل من قبل عن رؤية الصعود في المنام وأنواعه المختلفة يمكنكم الرجوع إليه.

تفسير رؤية تنظيف السلام في المنام

أما عن تفسير رؤية كنس السلالم في المنام إذا رأت العزباء أنها تفعل ذلك، وكانت هذه السلالم داخل بيت ولا تعرفه فهذا يعبر عن زواجها وتنظيفها لبيتها واهتمامها به.

وإذا رأت المتزوجة ذلك وهي تعرف البيت فهذا يعبر عن خير لها وبرها وطاعتها لزوجها، وينطبق هذا التفسير أيضاً على جميع بيتها سواء كانت تنظف غرفة النوم، أو الصالة، أو غير ذلك، فهو يدل أيضاً على التخلص من الهموم والمشاكل داخل البيت.

كذلك قيل في تفسير رؤية مسح السلالم في المنام للمطلقة، إذا رأت ذلك، فهذا يعبر عن تخلصها من همومها ومشاكلها وتغير أحوالها للأفضل والأحسن.

قصص في تفسير رؤية السلالم في المنام

جاء رجل إلى أحد المعبرين وقال له: رأيت في المنام كأن بقرة وحش على رأس جبل عالي فأردت أخذها فلم أستطع، فصنعت سلماً من ذهب وطلعت فأخذتها.

قال له المعبر: كم تقدير عدد ‌درج السلم الذي صنعته؟ فقال الرجل: خمسة عشر درجة، قال له المعبر: إنك طلبت تشتري جارية من رجل جليل القدر وقد حصلت ثمنها ألف وخمسمائة درهم، قال: صحيح، قال الشيخ تحصل لك، فكان ما عبره.

وجاء شاب إلى أحد المعبرين فقال له رأيت كأنني نصبت سلماً إلى السماء من نحاس وأخذت بعض النجوم، فقال له: أنت تعاشر النساء، وقد طلعتم إلى دار رجل جليل القدر، أو تاجر، أو خياط وأخذتم من داره لؤلؤاً أو مصاغاً، فقال له الشاب: صحيح.

الخلاصة

وفي الختام، فقد أوضحنا بحمد الله في هذا المقال تفسير رؤية السلالم في المنام، وذلك من خلال بعض التفسيرات المتنوعة، مثل رؤية صعود السلم، ورؤية تنظيف السلالم، ورؤية النزول من السلم، وغيرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى