المس والحسد

ما هي أعراض المس الشيطاني للإنسان في النوم واليقظة

يعاني الكثير من الناس من ظهور أعراض غير طبيعية عليهم في وقت مفاجأ وقد تكون هذه الأعراض هي أعراض المس الشيطاني للإنسان، ولكن يا ترى ما هي هذه الأعراض وكيف نعالج نفسنا منها.

في هذا المقال سوف نوضح بمشيئة الله تعالى اعراض المس الشيطاني، وطرق علاج المس الشيطاني والتخلص منه، ولكن يجب أن نعلم أن هذه الأعراض تختلف من شخص لآخر على حسب حالته وشدة المس المصاب به.

ما هي أعراض المس الشيطاني للإنسان

تحدثنا في مقال سابق عن المس الشيطاني وذكرنا ما هو المس الشيطاني وأسبابه وحالات ظلم الجن للإنسان، كذلك ذكرنا ذكر المس الشيطاني في القرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة، وسوف نوضح الآن أعراض المس الشيطاني.

توجد الكثير من أعراض المس الشيطاني التي تصيب الإنسان سواء كان رجلاً أو امرأة، ونستطيع أن نعرف من هذه الأعراض إذا كان هذا الشخص ممسوساً أم لا، وتنقسم أعراض المس الشيطاني إلى نوعين هي كما يلي:

النوع الأول: أعراض المس الشيطاني في المنام

ترتبط هذه الأعراض بالإنسان ارتباط كبير بنومه ومن خلال هذه الأعراض التي تظهر عليه أثناء وقبل وبعد النوم نستطيع أن نعلم إذا كان هذا الشخص مصاب بمس شيطاني أم لا.

رؤية الجن والشياطين

يجب أن تعلم أولاً أن هناك فرق بين الجن والشياطين، فالجن هم نوع من المخلوقات خلقهم الله سبحانه لعبادته وهم في المرتبة الثانية بعد الإنس، وذلك لقوله تعالى: وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون، فالجن خلقه الله أولاً ثم خلق الإنس بعده.

أما الشياطين فهم المردة من الجن والمردة من الإنس، فالشياطين يكونون من الجن ومن الإنس أيضاً، وذلك لقوله تعالى في سورة الأنعام: وكذلك جعلنا لكل نبي عدواً شياطين الإنس والجن يوحي بعضهم إلى بعضٍ زخرف القول عزوراً.

وكثرة رؤية الجن والشياطين هو أول وأهم أعراض المس الشيطاني في المنام والتي يراها الإنسان في النوم وتدل على وجود مس لديه، فتكرار هذه الأحلام تدل على إصابة الإنسان بمس شيطاني، وتختلف رؤية الجن والشياطين من شخص لآخر.

فمثلاً الرجل قد يرى كثيراً في المنام كأنه يصارع الجن أو يضربه الجن، أو هو من يضرب الجن، بينما الفتاة قد ترى أن الجن يحاول أن يتودد إليها ويتقرب منها، ويحاول أن يحميها وهكذا، وهذه الأعراض بالنسبة لها هي من أعراض المس العاشق.

الأرق والتعب الشديد

في هذه الحالة يكون الإنسان في حالة أرق شديد لا يستطيع أن ينام مهما حاول جاهداً، وبالرغم من أنه يكون في حالة تعب ويحتاج إلى النوم إلا أنه يعاني من أرق يمنعه من ذلك، إلا بعد فترة طويلة من الجهد والمحاولة للنوم.

التوتر والقلق

دائماً ما يكون الإنسان المصاب بالمس في حالة قلق وتوتر مستمر وقد تكون هناك أسباب بالفعل لهذا القلق والتوتر أو يصاب بذلك بدون أية أسباب.

يعني أن ليس هناك أي شيء يجعله أن يكون في حالة توتر وقلق مستمر، هو توتر وقلق بشكل لا إرادي، وهذا القلق يجعله يستيقظ كل ليلة أثناء النوم، ثم بعد ذلك يحاول أن ينام مرة أخرى فلا يستطيع.

الكوابيس والأحلام المفزعة

الكوابيس والأحلام المفزعة والمخيفة هي من الأسباب الرئيسية في أعراض المس الشيطاني في المنام للإنسان، حيث يرى الإنسان المصاب بالمس أحلام كثيرة مخيفة كل ليلة تجعله يستيقظ من النوم مفزوعاً.

من هذه الأحلام على سبيل المثال أن يرى كأنه يجري في المنام وهناك حيوان مخيف أو رجل شرير يجري خلفه، أو يرى ثعبان ضخم يجري ورائه يحاول أن يلدغه، وقد تحدثنا من قبل عن تفسير رؤية الجري في المنام يمكنكم الاطلاع عليه.

أيضاً من الأحلام المخيفة أن يرى الإنسان في النوم أن يسقط من مكان مرتفع جدا سواء كان جبلاً، أو برج، أو مبنى، أو غير ذلك، وتتكرر مع رؤية السقوط من اعلى كثيراً، وذكرنا أيضاً من قبل تفسيرات وأسباب مختلفة حول رؤية السقوط في المنام.

كثرة رؤية الحيوانات في المنام

كذلك من اعراض المس الشيطاني في المنام أن يرى الإنسان باستمرار في النوم الحيوانات المخيفة والمرعبة، وغالباً ما تكون هذه الحيوانات باللون الأسود مثل الكلب، القطة، الأفعى، الثعبان، الفئران.

بجانب أيضاً رؤية الحيوانات المفترسة والمخيفة، مثل الأسد، الثعلب، النمر، الفهد، الضبع، أو يرى حيوانات خرافية لا وجود لها في الواقع، كل هذه الأحلام وغيرها وتكرارها في المنام للإنسان تدل على وجود مس مصاب به.

العض والقرض

المقصود بالعض والقرض هنا يعني أن يقوم الإنسان بعض أنامل أصابع يده وهو نائم بشكل لا إرادي، وأحياناً قد يقوم بإصابة نفسه في رقبته أو جسمه عن طريق أظافره.

كل هذه الأفعال تحدث من الإنسان المصاب بالمس بشكل لا إرادي وعندما يستيقظ من نومه يرى علامات كثيرة في جسمه، وأحياناً يرى اثار دماء وعندما يدرك هذه الإصابات يشعر منها بألم شديد.

الضحك والبكاء والصراخ أثناء النوم

أيضاً من أعراض المس الشيطاني في المنام هو الضحك المفاجئ أثناء النوم وهذه الأعراض يراها فقط من ينام بجوار أو بالقرب من الشخص المصاب كالأم، أو الوالد، أو الأخ، أو الأخت.

كذلك البكاء الشديد أو الصراخ أثناء النوم، والذي عادةً ما يوقظ أهل البيت جميعاً، وهذه الأعراض تظهر بكثرة مع الأطفال، حيث يقوم الطفل فجأة وهو نائم بالصراخ والبكاء الشديد، وهذه من أشد أعراض المس التي تصيب الأطفال والكبار.

المشي وهو نائم

المشي أثناء النوم من الأعراض التي لا تتكرر أو تحدث كثيراً مع الإنسان المصاب بالمس، ولكنها أيضاً هي علامة على الإصابة بذلك، حيث، حيث يقوم الرجل أو الفتاة من فراشها وهي نائمة وتظل تمشي داخل البيت.

ثم بعد ذلك ترجع إلى فراشها مرة أخرى، وأحياناً قد تصطدم بشيء ما وهي نائمة فتقع على الأرض ثم تنام مرة أخرى وبعد ذلك تستيقظ وتجد نفسها في مكان آخر غير فراشها، وهي لا تعلم كيف ومتى انتقلت من مكانها.

رؤية المقابر والأماكن المخيفة

كذلك الحال من الأعراض التي تدل على وجود مس للإنسان هي كثرة رؤية المقابر والأماكن المخيفة في المنام، كأن يرى الإنسان نفسي يجري في المقابر في الليل.

أو يرى المقابر مفتوحة وهو يمشي وسطها، أو يرى جثث تخرج من المقابر وتجري خلفه، كذلك رؤية الأماكن القذرة والموحشة، كالمراحيض القديمة أو مقالب الزبالة، أو الأماكن المهجورة.

رؤية الناس المخيفة والأشباح

كذلك من أعراض المس الشيطاني رؤية أشخاص أو ناس مختلفين عن الحقيقة كأن يرى ناس طويلة جداً تشبه العمالقة، أو يرى ناس قصيرة جداً أقصر من الأقزام، أو يراهم في شكل مخيف مثل أفلام الزومبي وأفلام الرعب.

كذلك كثرة رؤية الأشباح، وهذه الأشباح لا ترتبط بمكان معين فقد يراهم في بيته، أو في مكان عمله، أو في مكان دراسته، أو يرى الأشباح في المقابر والأماكن المهجورة، أو غير ذلك.

التألم والتأوه في المنام

وأخيراً من أعراض المس الشيطان للإنسان في النوم هو كثرة التألم والتوجع أو التأوه وهو نائم بشكل لا إرادي، حتى لو كان الإنسان لا يعاني من تعب أو إرهاق، فأحياناً قد تجده يتأوه كثيراً وهو نائم، وهذه الأعراض تحدث بكثرة مع الأطفال.

النوع الثاني: أعراض المس الشيطاني في اليقظة

ذكرنا سابقاً أعراض المس الشيطاني في المنام، وسوف نذكر بمشيئة الله تعالى في السطور التالية أعراض المس الشيطاني في اليقظة، ومن هذه الأعراض ما يلي:

الصداع المستمر

الصداع الدائم أو المستمر هو من أعراض المس الشيطاني في اليقظة، ولكن بشرط ألا يكون الإنسان يعاني من أسباب عضوية هي التي تسبب له هذا الصداع، مثل ألم الأسنان، أو الأنف، أو الأذن والحنجرة، أو عدم النوم، أو كثرة السهر.

البعد عن الله

دائماً ما ترى الإنسان المصاب بالمس بعيداً عن عبادة الله وطاعته، فتجده لا يصلي أو يصوم، او يفعل الخير، أو يساعد المحتاج، أو غيرها من أفعال البر والطاعة، وذلك لأن الشيطان يكره ذلك، ويجعل الإنسان يكره هذه الأفعال.

الشرود الذهني

الإنسان المصاب بالمس كثيراً ما يكون شارد الذهن ولا يستطيع التركيز في أي شيء، فعندما تجلس معه وتتحدث معه تجده شارداً بذهنه وفي مكان آخر، ولا يستطيع التركيز معك أو التحدث بطريقة صحيحة وسليمة.

العصبية

أيضاً من أعراض المس الشيطاني في اليقظة هي كثرة العصبية والمزاج السيء فتجد الرجل أو المرأة المصابة بالمس تتعصب سريعاً ومن أتفه الأسباب ولا تستطيع التحكم في مزاجها أو عصبتيها، وقد تصل لدرجة أن تؤذي نفسها أو غيرها.

وإذا وجدت شخص مصاب بهذه الأعراض فعليك أن تحتويه بقدر الإمكان وتهدئ من روعه وتتجنب أي شيء يثير حفيظته أو يكون سبباً في تعصبه.

الكسل والخمول

أيضاً الإنسان المصاب بالمس تجده كثيراً في حالة كسل وخمول شديد وفتور جسدي ولا يستطيع أن يفعل أي شيء وتكون لديه الرغبة الدائمة في النوم.

حب الوحدة والعزلة

كذلك من أعراض المس الشيطاني في اليقظة هو حب العزلة والوحدة؛ حيث تجد الشخص المصاب بذلك يفضل أن يكون بمفرده، ولا تكون لديه الرغبة في الخروج من البيت أو حتى من غرفته، ولا يتحدث أو يجلس مع أحد.

الصرع

الصرع أو ما يسمى بالتشنجات العصبية، هو عامل أساسي ورئيسي في أعراض المس الشيطاني، وتحدث هذه الأعراض بسبب تطور حالة المس المصاب به الإنسان، فهي تحدث غالباً في المراحل المتقدمة من الإصابة بالمس.

آلام ومشاكل عضوية

كذلك من أعراض المس الشيطاني في اليقظة هي كثرة الآلام والمشاكل العضوية في الجسم فتجد الشخص المصاب يشكو كثيراً من ألم ومشاكل في جسده، وأحياناً قد يعجز الأطباء عن تشخيص هذه الأعراض والآلام أو حتى علاجها.

علاج المس الشيطاني والوقاية منه

لا شك أن الوقاية خير من العلاج، ولكن إذا كان الإنسان مصاب بالفعل بالمس الشيطاني ويعاني كثيراً من مثل هذه الأعراض التي ذكرناها سابقاً سواء أعراض المس الشيطاني في النوم، أو أعراض المس الشيطاني في اليقظة.

وسوف نوضح في السطور التالية أهم طرق علاج المس الشيطاني والوقاية منه، ومن هذه الطرق ما يلي:

الإخلاص وحسن الظن بالله والتوكل عليه سبحانه وتعالى، فيجب على الإنسان أن يخلص لله في أقواله وأفعاله، وأن يكون على ثقة كاملة بأن الله سبحانه سوف ينجيه من كل شر وسوء.

التمسك بشرع الله وسنة رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، وكذلك تحقيق العبودية لله وحدة، من صلاة، وصوم، وذكاة، واستغفار، ودعاء، وغيرها من أفعال البر والطاعة.

الاستعانة بالله عز وجل على الجن والشياطين وليس الاستعانة بالبشر أو الدجالين والمشعوذين، فالله وحده هو القادر على أن ينجيك ويشفيك من كل شر وسوء، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم، إذا سألت فسأل الله وإذا استعنت فأستعن بالله.

المحافظة على قراءة القرآن الكريم وحبذا لو كان هناك ورد يومي من قراءة القرآن كل يوم وأفضل الورد أن يكون ما قبل النوم وعند الاستيقاظ، بالإضافة إلى المحافظة على الصلاة في أوقاتها لاسيما طبعاً صلاة الفجر.

المداومة والمحافظة على قراءة أذكار الصباح والمساء، وكذلك الرقية الشرعية، وقراءة آيات الرقية الشرعية على الطعام والشراب، فكل ذلك يكون سبباً كبيراً في علاجك من المس الشيطاني أو وقايتك منه.

كثرة الدعاء والتضرع واللجوء إلى الله سبحانه وتعالى فالدعاء هو سر العبادة لله عز وجل وهو يرفع البلاء، وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم في فضل الدعاء من فتح له منكم باب الدعاء فتحت له أبواب الرحمة.

وأخيراً فقد ذكرنا في مقال من قبل 8 طرق للعلاج من سحر التفريق، وهذه الطرق أيضاً هي من أهم العلاجات للتخلص والوقاية من المس الشيطاني أو السحر أو الحسد، يمكنك الاطلاع عليها إن شئت.

الخاتمة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال أهم أعراض المس الشيطاني التي تظهر على الشخص المصاب، وذكرنا أعراض المس الشيطاني في النوم وكذلك أعراض المس الشيطاني في اليقظة، ثم علاج المس والوقاية منه.

وأخيراً، نسأل الله سبحانه وتعالى أن يعافينا وينجينا من كل شر وسوء، وأن يرحمنا برحمته، ويقبضنا على طاعته، إنه ولي ذلك والقادر عليه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى