أبو بكر الإحسائي

أبو بكر الإحسائي أو الملا الإحسائي، أحد أشهر علماء تفسير الأحلام وسوف نوضح في السطور التالية ترجمة لهذا الشيخ وستتضمن هذه الترجمة تعريفه، ونسبه، وحياته، وشيوخه الذي تلقى على يديهم العلم، وأيضاً أهم مؤلفاته وكتبه لاسيما في تفسير الاحلام.

من هو مفسر الاحلام أبو بكر الإحسائي

هو أبو بكر بن محمد بن عمر الملا الحنفي ولد في عام 1198هـ / 1784م، في حي يسمى الكوت في مدينة الأحساء بأرض الحجاز، لذا عرف بأسم أبو بكر الإحسائي نسبةً إلى هذه المدينة.

وهي الآن إحدى محافظات المملكة العربية السعودية، والتي تقع في المنطقة الشرقية، وتبعد عن مدينة الرياض بحوالي 328كم.

ويعد الشيخ أبو بكر الإحسائي أحد علماء المسلمين وفقهائهم، نشأ في مدينة الأحساء وحفظ القرآن الكريم كاملاً وهو في سن العاشرة، أقرأ أيضاً عن أشهر مفسر الأحلام محمد ابن سيرين

ما هي سيرته وحياته؟

عمل الشيخ أبو بكر الإحسائي في بداية حياته على الاجتهاد في طلب العلم وتحصيل المعرفة والعلوم العقلية والنقلية، قيل أنه كان يتميز بنعمة الفراسة وسرعة البديهة، كما كان يتميز بالفصاحة والبلاغة فله دواوين شعرية.

وتميز شعره بالمدح، والمراسلات الإخوانية مع علماء وفقهاء عصره، وغالباً ما يبدأ قصائده بالغزل والنسب، وكان يطيل في وصف المحبوبه.

كما اشتغل الشيخ أبو بكر الإحسائي بالتأليف والتدريس، وذلك في إحدى مدارس مدينة الأحساء وكانت تسمى بالمدرسة الشلهوبية، وتنسب هذه المدرسة إلى أقدم شيخ درس بها وهو الشيخ أحمد بن شلهوب.

شيوخه

تلقى الشيخ أبو بكر الإحسائي علوم الفقه والحديث على يد الكثير من العلماء والشيوخ وكان من بين هؤلاء الشيوخ، عمه الشيخ عبد الرحمن بن عمر الملا الحنفي، وكذلك عمه الشيخ أحمد بن عمر الملا الحنفي، أي أنه كان من أسرة عالمة وفقيهة.

كما تلقى علمه من علماء الحجاز عندما سافر لقضاء مناسك الحج، وكان من هؤلاء العلماء الشيخ محمد بن أحمد العطوشي وكان على المذهب المالكي، وكذلك الشيخ ياسين المرغني الحنفي، والشيخ حسين ابن أحمد الدوسي، وقد أخذ عن هذا الشيخ علم الأخلاق والآداب.

تلاميذه

وقد تتلمذ فيما بعد على يد الشيخ أبو بكر الإحسائي الكثير من طلاب العلم ومن أبرز هؤلاء الطلاب هم: ولداه محمد وعبد الله، وابن عمه محمد ابن أحمد بن عمر، وكذلك ابن أخيه محمد بن عمر.

كما تتلمذ على يد الشيخ الإحسائي الشيخ سعيد ابن عبد اللطيف، والشيخ أحمد بن محمد الشافعي، والشيخ عبد اللطيف بن عبد المحسن وغيرهم.

أشهر مؤلفات الإمام أبو بكر الإحسائي

لقد ترك الشيخ أبو بكر الإحسائي الكثير من الكتب الفقهية والعلمية التي ألفها وكتبها بنفسه وله العديد من المصنفات، ومن أشهر ما كتبه: إرشاد القاريء لصحيح البخاري وقد لخص فيه شرح القسطلاني على صحيح البخاري، وكتاب إسعاف أهل

العبادة بنص الصلاة على السجادة وتحدث فيه عن حكم الصلاة وشروطها وواجبها، وكتاب التذكرة في أحوال الموتى والآخرة، وقد تحدث فيه عن عذاب القبر ولقاء الملكين والحساب يوم القيامة، وكذلك كتاب الكوكب المنير في الصلاة على البشير النذير.

وقد أوضح فيه فضل ووجوب الصلاة على الرسول صلى الله عليه وسلم، وأيضاً كتاب النور الوهاج في قصة الإسراء والمعراج، كما لخص كتاب روض الرياحين في حكايات الصالحين لليافعي، كما لخص أيضاً كتاب اللطائف لابن رجب الحنبلي، وغيرها من الكتب والملخصات.

كما كتب أيضاً الشيخ أبو بكر الإحسائي رحمه الله كتاباً في تفسير الاحلام والرؤى وقد اسماه كتاب جامع تفاسير الاحلام تنبيه الأفهام بتأويل الأحلام.

كتاب تفسير الأحلام للإمام أبو بكر الإحسائي

ويقع هذا الكتاب في حوالي 200 صفحة، وقسمه إلى 30 باب، بدأ الباب الأول في تفسير رؤية الله سبحانه وتعالى وفي رؤية العرش والكرسي، ثم الباب الثاني.

في تفسير رؤية الملائكة والأنبياء والصحاب، والباب الثالث في تفسير رؤية يوم القيامة وأشرطة الساعة الأولى والجنة والنار، والباب الرابع في تفسير رؤية السماء.

والشمس والقمر والنجوم، والباب الخامس في تفسير رؤية السحاب والمطر والبرد والرعد، حتى وصل إلى الباب الثلاثون وتحدث فيه عن تفسير رؤية الحيوانات والوحوش.

وفاته

توفي الشيخ أبو بكر الإحسائي رحمه الله في يوم التاسع والعشرين من شهر صفر سنة 1270هـ / 1853م، وذلك على إثر مرض أقعده في الفراش لمدة شهرين، ودفن في مكة المكرمة.

زر الذهاب إلى الأعلى