تفسير رؤية أعضاء الإنسان في المنام

تفسير رؤية العين في المنام وعلاقتها بالسحر والحسد

العين هي جزء من الجهاز البصري في جسم الإنسان التي تزوده بالرؤية وهي في أعلى وجه الإنسان، وفيما يلي نذكر أقوال العلماء والمفسرين حول تفسير رؤية العين وعلاقتها بالسحر والحسد في المنام:

أقوال العلماء في تفسير رؤية العين في المنام

ذكر أحد المفسرين أن رؤية العين في المنام تدل على كل ما تقر به عين الإنسان سواء كان ذلك مال، أو أخٍ، أو ولد، أو أب، أو قائد، أو أمير.

وقيل إذا رأى الإنسان في المنام كأن شيئاً أصاب عينه أو فقأت أو أصابها سهم أو حجر أو أي مكروه فهذا يدل على حوادث ومكاره تصيب صاحب الرؤيا.

وتدل رؤية العين اليمنى على أشخاص لهم مكانة رفيعة أو تدل على الأولاد لصاحب الرؤيا، وقد تدل على المال والمنصب والجاه، وقد تدل على الوالد.

بينما العين اليسرى في المنام تدل على شيء أقل مكانة مما ذكر في العين اليمنى فمثلاً قد تدل على البنت، أو الأم، أو أشياء أقل قيمة.

وقيل أيضاً أن كل أعضاء الإنسان في الجهة اليمنى تعبر في المنام عن أشياء لها قيمة كبيرة وذلك لفضل اليمين على الشمال.

كذلك ذكر أحد المفسرين في تفسير رؤية العين في المنام أن رؤية العين تدل على الأهل، أو الأقارب، أو الأولاد، ورؤيتها أيضا دليلا على المال، وأحيانا تدل العين عن الدين والإسلام فمن رأى في المنام كأن عينه جميله وبخير وكان كافراً أسلم.

وإن كان مسلماً، ولكنه عاصياً أو كثير الذنوب تاب إلى الله وتقرب إليه بالصلاة والدعاء والعمل الصالح، كذلك قد تعبر عين الإنسان في المنام عن دين الرجل وبصيرته التي يبصر بها الهدى والضلالة.

فمن رأى أنه نظر إلى ‌عينه فأعجبته، ولم يكن بها ضرر أو أذى وكانت أجمل من الحقيقة فهذا يدل على صلاح في دينه ودنياه، وإن كان في حيرة في أمر من أمور الدنيا يسر الله له أموره وكشف له حقيقة ما يجهله وهداه الله إلى ما فيه الخير والصواب.

أما إذا رأى الإنسان في المنام كأنه يزني بعينه فهذا يدل على أنه ينظر إلى النساء أو يشاهد المحرمات، وإذا رأى الإنسان في الحلم كأن عينيه أصبحت عين رجل آخر فهذا يدل على فقدان وذهاب بصره.

تفسير رؤية العين في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء في المنام كأن عينها جميلة وكانت مداومة على الصلاة والعبادة فهذا يدل على سعادة تملأ عينها وقلبها، وربما تتحقق هذه السعادة في نجاحها في دراستها أو قبولها في وظيفها أو يتقدم لخطبتها شاباً يكون مناسباً لها

ويتوافق ذلك أيضاً مع رؤية نزول الحيض أو الدورة الشهرية للفتاة العزباء في المنام وإذا رأت كأن عينها فيها أذى أو ضرر فهذا يدل على حزن وهم وضيق يصيبها.

وإذا رأت في المنام كأنها لا تستطيع أن ترى فعليها أن تنظر إلى نفسها وحالها وعلاقتها مع الله فإن كانت مقصرة أو فعلت ذنباً فلتعجل التوبة وتداوم على الاستغفار.

وإن كانت مدينة ومحافظة على صلاتها وعبادتها ورأت في المنام كأنها لا تستطيع أن ترى بعينها فعليها أن ترقي نفسها، وتحصن نفسها بالدعاء والأذكار أو تخرج صدقة حتى ينجيها الله من أي شر أو مكروه قد يصيبها.

تفسير الاحلام رؤية العمى للمسجون في الحلم

ذكر بعض المفسرين أن العمي أو عدم الرؤية في المنام تدل على السجن لأن المسجون لا يستطيع أن يرى ما هو خارج سجنه.

كما ان المسجون محجوب عنه الكلام والسمع للعالم الخارجي، وإذا رأى الرجل كأنه يرى ظلاماً أو لا يستطيع أن يرى وكان قد فعل ذنباً أو معصية أو ارتكب جريمة فهذا يدل على سجنه، وإن كان مسجوناً فقد يدل ذلك على حريته وخروجه من سجنه.

كذلك قيل في تفسير رؤية العين في المنام أن العمي في المنام يدل على سجن الإنسان في الهم والنكد والضيق وليس السجن بالمعنى الدقيق.

كذلك الحال بالنسبة للنساء سواء كانت عزباء، أو متزوجة، أو أرملة، أو مطلقة، فالعمي في المنام وعدم الرؤية قد تدل على الحزن والخوف والنكد.

تفسير حلم العين في المنام للمتزوجة

إذا رأت المرأة المتزوجة في المنام كأنها تنظر إلى المرآة ورأت كأن عينها جميلة جداً على عكس الحقيقة فهذا يدل على بشارة أو خير وسعادة تأتيها، وإن كانت تنتظر حملاً فسوف يبشرها الله بحمل قريب.

وإن كانت حاملاً فربما يرزقها الله بولد يكون صالحاً وله شأن ومكانة رفيعة بين الناس وذلك لقوله تعالى على لسان آسية امرأة فرعون عتدما رأت سيدنا موسى عليه السلام وهو طفل “وقالت امرأة فرعون قرة عيني لي ولك”.

كذلك أيضاً في رؤية الرضاعة للمرأة المتزوجة إذا كانت تنتظر حملاً فسوف يبشرها الله بحمل قريب أما إذا رأت الزوجة كأن عينها أصبحت قبيحة أو لا ترى منها شيئاً أو لا تستطيع أن ترى جيداً.

فربما يدل ذلك على حزن وهم ونكد يصيبها، أو تفقد أحداً من أهلها، أو تقع في ذنب ومعصية، أو يصيبها حسد أو مس، وجميع التفسيرات السابقة تنطبق كذلك على المرأة المطلقة، أو الأرملة.

تفسير رؤية حلم العيون الملونة في المنام

سوف نوضح في العناصر التالية تفسير رؤية العيون الملونة في المنام مثل العين السوداء، والعين الحمراء، والعين البيضاء، والعين الخضراء، وكذلك رؤية الكثير من العيون الجميلة في الحلم.

تفسير رؤية العين البيضاء في المنام

إذا رأى الرجل أو المرأة في المنام كأن في عينيه بياضاً فهذا يدل على إصابته بحزن وهم وضيق، أو يفارق إنساناً يعز عليه، أو يصيبه ابتلاء من الله تعالى ويكون صابراً على هذا الابتلاء وذلك لقصة سيدنا يعقوب عليه السلام.

كما جاء في قوله تعالى “وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم”، كذلك إذا رأى الإنسان كأن في عينيه بياضاً ثم زال هذا البياض من عينيه وأصبح يرى جيداً.

فهذا يدل على أنه سيجتمع بمن فقده أو غاب عنه أو يلقى إنساناً عزيزاً عليه بعد غياب طويل، وإن كان في هم وضيق فرج الله عنه ذلك، وإن كان يعاني من مشاكل مع أبنائه أو أحد منهم هداهم الله له وأصلح حالهم.

وإن كان في حزن تبدل إلى فرح وسعادة، كذلك إذا رأى الرجل كان في عينيه بياضاً فربما دل ذلك على خسارة في ماله وتجارته.

كما جاء في قصة للإمام جعفر الصادق، رضي الله عنه أنه قد جاءه رجل فقال له: رأيت كأن عيني بها بياضاً فقال له تنال خسارة في مالك أو تجارتك.

تفسير رؤية العين الخضراء

قيل إذا رأى الإنسان في منامه كأن عينيه أصبح لونها أخضر فهذا يدل على انه يتبع البدع أو أهل الضلال، أو ربما يتبع طريق ومنهج يخالف تعاليم دينه.

كذلك إذا رأت المرأة أن عينها أصبح لونها أخضر فربما يدل ذلك على مخالفتها للسنة وشرع الله أو تقصيرها في الطاعة والعبادة.

ولكن رؤية العين الخضراء لأهل الدين والتقوى تدل على زيادة في إيمانهم وتقواهم وطاعتهم وعبادتهم لله عز وجل، كذلك رؤية القطة الجميلة ذات العين الخضراء في المنام، تدل على بشارة وخير وسعادة لصاحب الرؤيا، وإن كان عازباً فربما يتزوج من فتاة صالحة ومتدينة

تفسير رؤية العيون السوداء في المنام

ذكر أحد المعبرين في تفسير رؤية العيون السوداء في الحلم أنه إذا رأى الرجل كأن عينه أصبحت سوداء، أو فيها سمرة فربما دل ذلك على إنه ينظر إلى امرأة صديقه أو أخوه بسوء.

كذلك ذكر بعض المفسرين في تفسير رؤية العيون في المنام أن العين السوداء والعين الممزوجة باللون الأزرق وفيها سمرة تدل في المنام على المخالفة في الدين واتباع طريق الضلال.

تفسير رؤية العين الحمراء في المنام

العين الحمراء في المنام تدل على شدة الغضب أو كثرة البكاء كما تدل أيضاً على المرض، فإذا رأى الرجل في المنام كأن عينه لونها أحمر فربما يقع في مشكلة وتسبب له ضيق شديد.

أو يقع في خلاف وخصومة مع أحد من أهله أو أقربائه، أو زملائه في العمل، وإذا رأت الفتاة العزباء، أو المرأة المتزوجة، أو المطلقة، أو الأرملة كأن عينها لونها أحمر.

فربما يدل ذلك على إصابتها بحزن شديد أو تفقد إنساناً عزيزاً عليها، أو يصيبها مرض ثم تنجو منه، وقد يصيب ذلك أحد من أهلها وليس شرطاً أن يقع التفسير عليها.

كذلك من تفسير رؤية العين فقد ذكر أحد المعبرين أن رؤية العين الحمراء المجهولة في المنام قد تدل على المس، أو السحر، أو الحسد، فإذا رأى الإنسان كأن عينناً حمراء تنظر إليه بشدة

وقد سببت له خوف ورعب في منامه فعليه أن يستعيذ بالله مما رأى وأن يرقي نفسه بالأذكار والدعاء والصلاة ولا يحدث بذلك أحداً حتى لا يضره، وقد تحدثنا من قبل عن أهم الأحلام التي تدل على الإصابة بالحسد والعين الشريرة يمكنكم الاطلاع عليه.

تفسير حلم العيون الجميلة في المنام

قيل في تفسير حلم العيون إن رؤية العيون الجميلة في المنام تعبر عن السحر أو الحسد، أو المس، وكذلك تعبر عن الموت والحياة.

وإذا رأى الرجل أو المرأة كأن عينيه جميلتين فسوف يرزق خير وفرح وسعادة ويقر عينه بما يسعد قلبه ويجبر خاطره، وهذا عكس رؤية العيون القبيحة في المنام فإنها تدل على الحزن والنكد والهم والضيق لصاحب الرؤيا.

تفسير رؤية العين الثالثة في المنام

أيضاً من تفسير رؤية العين في المنام إذا رأى الإنسان في الحلم كأن لديه عين ثالثة فهذا يدل على كثرة تفكيره وانشغاله بأمور دينه ودنياه.

أما إذا رأى كأن لديه عيون كثيرة في قلبه فهذا يدل على نور الإيمان واليقين الذي يقذفه الله في عباده الصالحين، بشرط أن يكون من أهل التقوى والصلاح، وكذلك إذا كان صاحب المنام عاصياً ورأى عين في قلبه فربما دلت هذه الرؤيا على هدايته.

تفسير الاحلام لابن سيرين تفسير رؤية العين في المنام

وفي تفسير الاحلام لابن سيرين فقد ذكر رحمه الله العين في المنام بأنها تعبر عن دين الرجل وهدايته وبصيرته التي يبصر بها أي يعرف بعينه الهدى والضلال، وإذا رأى الإنسان كأن في جسده الكثير من العيون فهذا يدل على صلاح دينه وتقواه.

وإذا رأى في المنام كأن في كف يده عين رجل أو عين بهيمة فهذا يدل على حصول خيرٍ له، أما إذا رأى كأنه يسمع بعينه وينظر بأذنه فهذا يدل على أنه رجل ديوث ويرضى على أهله المعاصي والذنوب والعياذ بالله.

كذلك من تفسير العين في المنام ذكر العديد من المفسرين أن العينان في المنام قد تعبر عن الدين والإيمان والتقوى لصاحب الرؤيا، فإذا رأى الإنسان في منامه كأنه أعمى أو فقئت عينيه ولا يستطيع أن يرى.

فربما دل ذلك على ارتكابه للمعاصي والذنوب وعد اتباعه شرع الله وصده عن الإسلام بفعل المعاصي والكبائر، ولذلك لقوله تعالى “قال رب لم حشرتني أعمى وقد كنت بصيراً، قال كذلك أتتك ايآتنا فنسيتها وكذلك اليوم تنسى”.

كذلك من تفسير رؤية العين إذا رأى الإنسان كأن عينيه ابيضت أو أصبح لونها أبيض ولا يستطيع أن يرى بهما فهذا يدل على طول حزنه أو يفقد شيئاً عزيزاً عليه، وذلك لما ورد في سورة يوسف في قوله تعالى “وابيضت عيناه من الحزن فهو كظيم”.

كذلك من تفسير حلم العين في المنام ذكر بعض المفسرين أنه إذا رأى الإنسان في منامه كأنه أعمى فربما دل ذلك على رزق وخير وفير يصيبه وينال زيادة وسعادة في ذريته وأمواله.

وقيل أيضاً قد يدل رؤية العمي في المنام على فقد الأولاد لصاحب الرؤيا، وذلك لقوله تعالى “والذين يقولون ربنا هب لنا من أزواجنا وذرياتنا قرة أعين واجعلنا للمتقين إماماً”.

أيضاً من تفسير رؤية العين في المنام قيل إذا رأى الإنسان كأن عينيه قد طمست فربما يدل ذلك على رجوعه عن الإسلام أو يلحد والعياذ بالله وذلك لقوله تعالى “من كان في هذه أعمى فهو في الآخرة أعمى وأضل سبيلاً”.

وقد يدل أيضاً على أن صاحب الرؤيا قد يحفظ القرآن الكريم ثم ينساه نتيجة اتباعه لشهوات وملذات الدنيا، وإذا رأى الإنسان في المنام كأن صدره قد انشق ورأى أكثر من عين في صدره، فهذا يدل على أنه زنديق او علماني ويعادي الإسلام، وذلك لقوله تعالى “ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه.

‫2 تعليقات

  1. حلم ابني الصغير باخاه الكبير بأنه يرتدي بدلة سوداء وبيده كيس من المكسرات المشكلة وقد طلب ابني الصغير منه أن يطعمه من الكيس ولكن أخاه رفض وكانت امه تصلي وساجدة وتقرأ التشهد وهي رافعة اصبعها ثم سلمت من الصلاة وقامت على الفور وعيناها لونهم بيضاء مثل الثلج وبدأت تركض ورائهم لكي تعظهم وفزع ابني من النوم

    الرجاء تفسير حلم إبني مع الشكر

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى