تفسير رؤية أعضاء الإنسان في المنام

تفسير رؤية الذراع في المنام وكذلك الساعد الكتف وغيرهم

في هذا المقال سوف نوضح بمشيئة الله تعالى تفسير رؤية الذراع في المنام واجزائه المختلفة مثل الساعد، العضد، الكف، المنكبين، العاتق، ومما لا شك فيه أن ذراع الانسان لا يمكن الاستغناء عنه؛

حيث إنه أساس عمل الانسان وجهده اليومي، ووسيلته لكسب قوت يومه، كما أنه السلاح الذي في يد الإنسان ويستخدمه ليعمل ويقاوم ويقاتل ويأكل ويشرب.

وأي شيء يصيب ذراع الإنسان يؤثر في المنام يؤثر على عمله ومكسبه، ومن تفسير رؤية الذراع في المنام فقد ذكر لنا المفسرون ما يلي:

أقوال العلماء في تفسير رؤية الذراع في المنام

يرى بعض المفسرين أن الذراع في المنام يدل على السفر، وإذا رأى الإنسان أنه يقيس أرض بكفه فإن هذا يدل على سفر إلى قرية، أو يكون سفر إلى حج أو سفراً طويلاً إذا رأى في المنام كأنه يقيس الأرض بذراعه.

وقيل أيضاً الذراع في المنام دليل علي الصديق الوفي والصاحب الأمين وكذلك على الحارس اليقظ المجتهد، وقد ذكر الذراع في القرآن الكريم في أكثر من موضع، كما في قوله تعالى: “وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد”.

تفسير رؤية ذراع المرأة في المنام

إذا رأى الرجل في منامه كأن امرأة مكشوفة الذراعين فهذا يدل على طلب الدنيا وسعيه في طلب الرزق، وذلك لحديث النبي صلوات الله عليه في ليلة المعراج “عرضت على الدنيا ليلة أسري بي في صورة امرأة حاسرة ‌الذراعين”، أي مكشوفة الذراعين.

تفسير رؤية الذراع المكسور في المنام

أيضاً من تفسير رؤية الذراع في المنام إذا رأى الرجل أو المرأة في المنام كأن ذراعه مكسور، أو به جرح أو أذى أو غرغرينه أو ألم أو غير ذلك فهذا يدل على إنه سوف يصاب بابتلاء في ماله أو أحد من أبنائه.

أو يصيبه حزن وهم وضيق، أو لا تتم له بعض الأمور التي يسعى في تحقيقها، ويمكنكم كذلك التعرف على تفسير رؤية الحناء في اليد أو الذراع في المنام.

تفسير رؤية الشعر في الذراعين

أيضاً من تفسير رؤية الذراع في المنام إذا رأى الرجل في منامه سواء كان عازباً أو متزوجاً كأن ذراعه مليء بالشعر، فهذا يدل على حسن دينه وعلى شهامته ورجولته وقوته في عمله واجتهاده في طلب الرزق.

أما إذا رأت المرأة ذلك سواء كانت متزوجة، أو عزباء، أو مطلقة، أو أرملة فهو غير محمود لها وربما يعبر لها عن هم وضيق يصيبها.

تفسير رؤية شوي ‌الذراع في المنام

يقصد بشوي الذراع هنا هو ذراع الشاة، فإذا رأى الإنسان في منامه كأنه يأكل من ذراع شاة مشوي وناضج، فهذا يدل على رزق يأتيه وقد يدل على سحر أو مرض يصيبه؛ وذلك لقصة النبي صلى الله عليه وسلم لذراع الشاة المسمومة.

أما إذا رأى كأنه يأكل من ذراع شاة غير ناضج فربما دل ذلك على نقص في رزقه وماله أو يصيبه هم وحزن، وقد ذكرنا من قبل تفسيرات متشابهة من هذه الأحلام في مقال تفسير رؤية الجبهة في المنام

تفسير الذراع في المنام مختلف عن طوله الطبيعي

كذلك من تفسير رؤية الذراع في المنام إذا رأت المرأة في منامها كأن ذراعها قد قصر فهذا يدل على إصابتها بهم وضيق في زوجها، أو أحد من أبنائها إن كانت متزوجة أو مطلقة أو أرملة ولديها أبناء، وربما دل ذلك على وجود لص يحاول أن يتقرب منها لينتزع منها مالها.

أما إذا رأى الرجل في منامه كأن ذراعه قد قصر فهذا يدل على خسارة في ماله أو تجارته، وإذا رأى كأن ذراعه قد طال فهذا يدل على حصول خير وبركة له في ماله وأبنائه.

تفسير رؤية الساعد في المنام

كذلك من تفسير رؤية الذراع في المنام رؤية الساعد والساعد يتكون من عظمتين وكثير من العضلات، وتقوم هذه العضلات بتحريكه وبعضها يحرك اليد ويمتد الساعد من المرفق إلى رسغ اليد.

أي الجزء الذي يقع بين المرفق وكف اليد، ورؤية الساعد الواحد في المنام دليل على أخ، أو صديق، او ولد، او شريك، يعتمد عليه صاحب الرؤيا، وإذا رأى الرجل أو المرأة في المنام كأن ساعده قد أصيب بهذا، فربما دل ذلك على حدوث أذى او ضرر لصديقه او اخوه او ولده او شريكه.

رؤية الساعد من ذهب او حديد

ومن تفسير رؤية الساعد في المنام إذا رأى الرجل في منامه كأن ساعده أصبح من الذهب أو الحديد، فربما دل ذلك على أنه قد يضرب بالسياط أو يحدث بها أذى وضرر أو خسارة في ماله وتجارته.

وقيل إذا رأى الرجل كأن ساعديه أصبحا من حديد فهذا يدل على قوة ينالها في ماله وأولاده، أو يصاحب رجلان أقوياء أو من ذوي السلطة والنفوذ، أما إذا رأت المرأة ذلك فهذا يدل على قوة وشجاعة تكون في زوجها أو أخوها أو أبنائها.

وإذا رأت المرأة الحامل كأن ساعديها الإثنين أصبحا من حديد فربما دل ذلك على أنها قد تنجب ولدين توأم، أو تنال خيراً في زوجها وأبنها، أو تنال سفراً بعد ولادتها ويحصل لها خير وسعادة، أيضاً تتشابه هذه التفسيرات مع بعض التفسيرات الأخرى في تفسير رؤية الرأس في المنام

رؤية الساعدين في غير طولهما الطبيعي

كذلك من تفسير رؤية الساعد في المنام فإن رؤية الساعدين أو العضدين قصيران في المنام، دليل على وجود لص، أو شخص ظالم، او خائن لصاحب الرؤيا، وربما يدل على الشجاعة والسخاء.

أما رؤية طولهما فدليل على وجود شخص محتال وشجاع، فإذا رأت المرأة كأن ساعديها طويلان أكثر من شكلهما الطبيعي، فربما دل ذلك على تعرضها لامرأة مكارة أو رجل مخادع، وإذا رأت عكس ذلك فربما دل على تعرضها لظلم أو خديعة.

تفسير رؤية المنكبين في المنام

المنكب في جسم الإنسان هو الجزء الذي يقع بين رأس الكتف والعضد، ورؤيته في المنام تعبر عن صديق، أو شريك، او أجير، أو الأخ، أما المنكبين في المنام فقد يعبران عن الأخوين او الوالدين.

وربما يعبر المنكب أيضاً عن جمال وزينة الرجل لجسمه وقوامه، فإذا رأى أن منكبه به أي تغيير فانه يعود إلى الصديق او الشريك او جسمه وقوامه.

وذكر بعض المفسرين أن المنكب يدل على الخير والرزق والسفر؛ وذلك لقوله تعالى: “فامشوا في مناكبها وكلوا من رزقه”، صدق الله العظيم.

تفسير رؤية المنكبين بهما ألم أو أذى

أيضاً من تفسير رؤية الذراع في المنام رؤية المنكبين بهما ألم أو أذى، وقيل إذا رأى الإنسان في منامه ألم أو جرح في منكبه أو منكبيه معاً، فهذا دليل على أنه قد يحدث له إساءة في جهده وسعيه ومكسبه.

أو يصاب أخ له او صديق او شريك بهم وضيق، ويكون شدة هذا الهم أو الأذى على قدر الألم الذي أصيب به في منكبه، وذكر بعض المفسرين أن أمراض اليد تدل على محنة الأخوة والأصابع تدل على أبناء الأخوة، وإذا أردت فيمكنك قراءة المزيد أيضاً في تفسير رؤية قطع الرأس في المنام

تفسير رؤية العاتق في المنام

كذلك من تفسير رؤية الذراع في المنام رؤية العاتق، والعاتق في جسم الإنسان هو الجزء الذي يقع بين المنكب والرقبة، وهو موضع الرداء، وروي الإمام البخاري في صحيحه من حديث أبي هريره رضي الله عنه.

أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يصلي أحدكم في الثوب الواحد ليس على عاتقيه شيء”، أما عن تفسير رؤية العاتق في المنام فغالباً يكون نفس تفسير رؤية المنكب فهو يعبر عن الصاحب والصديق والشريك والعامل أو الأجير.

وقد يعبر العاتق أيضاً عن كل ما يتحمله الإنسان من تعب وجهد وسعيه في طلب الرزق ليوفر مئونته ومئونة أولاده وزوجته، وإذا رأى الرجل في المنام كأنه يحمل شيئاً ثقيلاً على عاتقه فقد يعبر ذلك عن حمله لألم أو هم وضيق يصيبه.

وإذا رأى أن عاتقه كبير أو غليظ فهذا يدل على قوة ينالها وإن كان مريضاً دل ذلك على شفائه من مرضه.

تفسير رؤية الكتف في المنام

كذلك من تفسير رؤية الذراع في المنام رؤية الكتف في المنام، ويتكون الكتف من ثلاث عظام لوح الكتف والترقوة والجزء العلوي من عظمة العضد، ومن تفسير رؤية الكتف في المنام، أن رؤية الكتف الواحدة في المنام تعبر عن امرأة.

أما رؤية الكتفين معاً فيعبران عن قوة صاحب الرؤيا وجدته وحمله للصعاب وسعيه في التفوق والاجتهاد، وأي ضرر او نقص يصيب كتفيه، يرجع ذلك إلى نقص في قوته او فتوره في السعي والاجتهاد أو مرضه.

وأي زيادة فيهما تعبر عن قوة في الجسم ونشاط في البدن وزيادة في سعيه واجتهاده، كذلك من تفسير رؤية الكتف في المنام فقد قيل إذا رأي الرجل أو المرأة في المنام كأنه يحاول أن يرى كتفه ولم يستطع رؤيته فهذا يدل على إصابته بضرر في عينه.

وقد يكون اعوراً أو يفقد إحدى عينيه، أما إذا رأى الرجل كأنه ميت وقد حمل على اكتاف الناس، فهذا يدل على ارتفاع قدره وشأنه ومكانته بين الناس او ينال ترقية في عمله أو زيادة في ماله وأولاده.

ولو رأت المرأة ذلك وكانت عزباء فهذا يدل على زواجها من رجل ذو منصب ومكانة بين الناس، بينما إذا رأت المرأة المتزوجة ذلك فهذا يدل على حملها بولد يكون له شأن ومكانة كبيرة في المستقبل.

تفسير رؤية الرداء على الكتف

أيضاً من تفسير رؤية الكتف في المنام فإن رؤية الرداء، او الثياب، أو القميص، أو الشال، أو العباءة على كتف صاحب الرؤيا، سواء كان رجل أو امرأة قد يدل على الدين، وذلك على حسب حالة هذا الرداء.

فإذا كان الرداء جميلا ونظيفاً دل ذلك على صلاح دين صاحب الرؤيا وتدينه وخوفه من الله، ومداومته على الطاعة والعبادة وحسن سيرته بين الناس.

والعكس صحيح، فإذا كان الرداء على الكتف متسخاً وممزقاً دل ذلك على فتور في العبادة، وتقصير في الطاعة ونقص في الإيمان، وحب الشهوات، وارتكاب المعاصي، والذنوب.

تفسير رؤية العضد في المنام

أيضاً من تفسير رؤية الذراع في المنام رؤية العضد في المنام فهو جزء من الذراع، العضد هو الجزء الذي يقع ما بين المرفق إلى الكتف، والعضد في المنام يدل على قوة صاحب الرؤيا.

فإن كان العضد سليماً دل على زيادة في القوة والعكس صحيح، كذلك قد يدل العضد على الأخ لقوله تعالى، سنشد عضدك بأخيك، أي سنزيد قوتك بأخيك، وقد يدل العضد أيضاً على الأبن.

فإن كان فيه زيادة دل على صلاح حال الأبن، وإن كان فيه نقصان دل على سوء حاله، وقد يدل تفسير رؤية العضد في المنام عن السلطة والولاية والمنصب الرفيع او الترقية في العمل او الوظيفة لمن كان أهلاً لذلك.

وقال بعض المفسرين: العضد في المنام يدل على من يعتصم به صاحب الرؤيا سواء كان زوجة او جارية أو دينه.

تفسير رؤية كسر العضد في المنام

كذلك من تفسير رؤية العضد في المنام إذا رأي الرجل في المنام كأن عضده قد كسر أو قطع، فهذا يدل على موته او موت ولده او يصيبه هم وضيق ونكد في صحته وماله.

وربما دل على خسارته في ماله او تجارته او أعماله، بينما إذا رأت المرأة كأن عضدها قد كسر أو قطع وكانت متزوجة فقد يدل ذلك على حدوث مصيبه لأخوها، أو أبنها، أو زوجها.

وفي ختام مقالنا عن تفسير رؤية الذراع في المنام فنجد أن له العديد من التفسيرات والتأويلات وأغلبها يعبر عن الأهل والمال والولد، كما أوضحنا أيضاً تفسير رؤية الكتف في المنام، وأيضاً تفسير رؤية الساعد في المنام، ثم أخيراً تفسير رؤية العضد في المنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى