تفسير رؤية الفاكهة والأشجار في المنام

تفسير رؤية التمر في المنام رؤية البلح رؤية العجوة

اختلف العديد من العلماء والمفسرين في تفسير رؤية التمر في المنام وذلك على حسب حالة التمر وجودته وعلى حسب حالة صاحب الرؤيا وسوف نذكر فيما يلي جميع هذه التفسيرات وغيرها وهي على النحو التالي:

تفسير الاحلام: تفسير رؤية التمر في المنام

قال الإمام ابن سيرين في تفسير الاحلام: كان صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم يفسرون رؤية التمر في المنام بحلاوة وصلاح دينهم.

وقال ابن شاهين: التمر في المنام يعبر عن الرزق الطيب والعلم النافع، وربما يعبر عن الميراث، وقيل من رأى أنه أصاب تمرا وأكله فإنه يصيب مالا حاضرا من رجل كبير، وذكر النميري: ‌أن التمر في المنام هو مال حلال هنيء لقوله عليه السلام: “ثمرة طيبة وماء طهور”.

وشجرة التمر في المنام أو النخل تعبر عن رجل رفيع له مكانة مرموقة بين الناس وذلك لقوله تعالى: (والنخل باسقات لها طلع نضيد) وقد تكون النخلة امرأة مؤمنة.

وذكر بعض المفسرين أن رؤية التمر في المنام تدل على سقوط المطر، ولمن أكل التمر فهو رزق عام يسوقه الله له، وقيل أيضاً أنه يدل على قراءة القرآن، وهناك من يرى أن التمر يدل على مال مدخور أو محفوظ.

تفسير رؤية شرب عصير التمر في المنام

إذا رأى الإنسان في منامه أنه شرب من ماء التمر أو عصير التمر، فقيل إنه يرزق بمال على قدر ما شرب منه، وقيل إنه يعبر عن حلاوة دينه وصلاحه فيه، أي أنه رجل صالح متدين يحافظ على صلاح دينه.

وقد يعبر شرب عصير التمر في الحلم عن حدوث مناسبة سعيدة لصاحب الرؤيا فمثلاً إذا رأت الفتاة العزباء كأنها تشرب من عصير التمر فربما دل ذلك على شربها من شراب خطوبتها أو زواجها، 

تفسير رؤية البلح في المنام

إذا رأى الإنسان في منامه كأنه يأكل بلحاً أو يقطفه من النخلة فهو مال يسوقه الله له بقدر ما أكل منه، ولكن إذا رأى كأنه يأكل بلحاً ثم وجده مره ولم يطيب بعد، أو رأى كأنه يأكل البلح ثم يمضغه.

وبعدها يبصقه أو يخرجه من فمه فهذا يدل على رزق يأتيه، ولكن لم يأت أوانه بعد، وربما يدل على رزق يأتيه، ولكن يصيبه منه هم وضيق.

تفسير رؤية دفن التمر في المنام

ومن رأى في منامه كأنه يدفن التمر، فهذا يعبر عن أنه يدخر لنفسه بعض المال أو يصيب بعض المال، وإذا رأى الشاب العازب كأنه يدفن التمر في المنام فهذا يدل على سعيه واجتهاده في طلب الرزق وادخار بعض المال

لكي ينتفع منه لسفر او زواج، وإذا رأى الرجل المتزوج ذلك فربما ينتفع من هذا المال لولادة زوجته أو لحملها أو يدخره لأولاده.

تفسير رؤية شق التمر في المنام

قيل من رأى في منامه كأنه شق تمرة واحدة ونزع عنها النواة ثم أكلها فإنه يرزق بولد إن كان متزوجاً، وإذا رأى الشاب العازب كأنه يشق تمرة في المنام فربما دل ذلك على شقه لطريق سفر أو زواج أو علم وسوف يبارك الله له فيه.

كذلك الحال إذا رأت الفتاة العزباء في المنام كأنها تمسك بتمرة ثم شقتها نصفين وأكلت نصف واحتفظت بالنصف الآخر، فهذا رزق وخير ومال حلال يأتيها تنتفع بجزء وتحتفظ بالجزء الآخر، أما إذا رأت المرأة الحامل كأنها تشق تمرة ثم وجدت بها نواتين أو بذرتين.

فربما دل ذلك على حملها بتوأم وسوف يبارك الله لها فيهما، وإذا رأت المرأة المتزوجة كأنها تحمل تمرة واحدة وكانت كبيرة الحجم.

فهذا يدل على حملها لرزق وخير قد يكون حملها بطفل أو حملها لمال يأتيها من زوجها أو وظيفتها أو أهلها، وإن كانت طالبة علم فهذا يدل على حملها لعلم تنفع به الناس.

رؤية قطف التمر من النخلة في المنام

أيضاً في تفسير حلم التمر في المنام قيل من رأى كأنه يقطف تمرة من نخلة في أوانها فإنه يتزوج بامرأة جليلة غنية مباركة، وقيل إنه يصيب مالاً من قومٍ كرام بلا تعب أو من بستان أو دكان أو شركة له، أو يصيب علماً نافعاً يعمل به.

أما إذا رأى الإنسان كأنه يقطف تمرة من نخلة في غير أوانها، فقيل إنه يسمع علماً ولا يعمل به، وإذا رأى كأنه يقطف تمرأ رطباً من نخلة يابسة.

فقيل إنه يتعلم من رجل فاسق علماً ينفعه، وإن كان صاحب الرؤيا مهموماً نال الفرج لقوله ربنا في كتابه عز وجل في قصة مريم (وهزي إليك بجذع النخلة).

تفسير شرب خمر التمر في المنام

ذكر بعض المفسرين في تفسير رؤية شرب خمر التمر في المنام أنه إذا رأى إنسان في منامه كأنه يشرب خمراً من التمر فسوف يصيبه هم وغم، وربما يعبر خمر التمر في الحلم عن اللهو واللامبالاة أو عن الرفاهية وطيب العيش.

فإذا كان الإنسان عليه دين ويمر بضائقة ماليه، ورأى كأنه يشرب خمراً من التمر فهذا يدل على قضاء دينه وتغير حاله بشرط ألا يكون قد شعر بسكر من هذا الخمر.

فإذا رأى كأنه يشرب خمراً من التمر وكلما شرب يسكر ويغيب عقله فهذا يدل على رزق ومال يسعى إليه، ولكنه من الحرام والعياذ بالله.

تفسير رؤية نوى التمر في المنام

يعبر نوى التمر في المنام عن نية السفر لمن رآه والبعد عن أصل موطنه، وذلك من اسْمه نأى الرجل إِذا بعد، يعني سافر وهاجر قومه.

ومن رأى في الحلم كأنه يأكل ‌التمر مع النوى فإنه يخلط حلالا مع حرام، أو يأكل الحلال بالحرام، وقيل إن أكل نوى التمر يعبر عن نية الرجل فإذا أكل النوى تحقق ما نواه وإن لم يأكله فهو يعبر بالسفر.

تفسير رؤية أكل التمر في المنام

وقيل من رأى في منامه كأنه يأكل تمراً طيباً لذيذا فذلك يعبر عن أنه سيسمع أخباراً سارة وكلاماً نافعاً، ومن رأى كأنه يأكل عدداً من التمر في غير أوانه وقد أصبح وهو يعلم هذا العدد، فهذا يعبر عن أنه ينال جزاء أو عقاب من ذي سلطان بقدر هذا العدد.

وقيل أيضاً من رأى كأنه يأكل تمراً وكان في أوانه فإنه يصيب مالاً بقدر ما أكل من التمر، وقديماً كانت تعبر التمرة الواحدة بألف درهماً، ورؤية التمر الكثير يعبر عن الغنية والمال الوفير، ورؤية نثر التمر تعبر عن السفر.

ومن الجدير بالذكر أن هذا التفسير يختلف كثيراً عن تفسير أكل البصل في المنام فأكل التمر يعبر عن رزق وسعادة ومال حلال في حين أن أكل البصل قد يعبر عن حزن وهم وضيق أو مال حرام

تفسير رؤية العجوة في المنام

العجوة هي التمر الرطب المهروس أو هي عجينة التمر، وإذا رأى الإنسان أنه يأكل من العجوة في المنام، فهذا يعبر عن حلاوة الإيمان والدين أو عن رزق يناله بدون تعب.

كذلك الحال إذا رأت المرأة المطلقة كأنها تأكل عجوة وهي تستمتع بطعمها فهذا يدل على زوال همومها ومشاكلها وتغير حالها للأفضل والأحسن وربما يرزقها الله بزوج صالح.

تفسير رؤية تمر مكة أو المدينة في المنام

قيل في رؤية تمر مكة أو يثرب (المدينة) في المنام من رأى أنه أصاب شيئاً من تمر مكة أو المدينة وأكل منه فإنه رزق ومال طيب يصير إليه، وربما دل على الحج وهو خير وبركة في كل الأحوال.

كذلك إذا رأى الرجل كأنه يأكل من تمر مكة في الحلم وكان لديه رغبة في السفر للعمل هناك دل ذلك على سفره، وتيسير أموره، وتحقيق أحلامه ومراده.

تفسير رؤية التمر في المنام للنساء

سوف نذكر في السطور التالية بمشيئة الله تعالى تفسيرات مختلفة في رؤية التمر في الحلم للعزباء وللمتزوجة وللأرملة وللمطلقة، ومن هذه التفسيرات ما يلي:

تفسير رؤية التمر في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء في المنام كأنها تحمل وعاءً من التمر فربما دل ذلك على حملها لمهرها وزواجها، وربما يعبر حمل التمر للعزباء عن رزق ومال تناله من عملها أو علم تنتفع به، أو يعبر عن صلاح حالها وتدينها.

أما إذا رأت العزباء كأنها في بستان مملوء بأشجار النخيل وهي تقطف التمر وتأكل منه فهذا يدل على تغير حالها للأفضل وتحقيق أمانيها وأحلامها.

أما إذا رأت كأنها تجمع التمر ثم أرادت أن تأكل منه ووجدت التمر يخرج منه الدود وهو غير صالح للأكل فهذا المنام يعبر عن رزق يأتيها، ولكن ليس فيه خيراً لها أو يصيبها منه هم وضيق.

ومن الجدير بالذكر أن جميع أو أغلب تفسيرات رؤية التمر في المنام للعزباء تعبر لها عن خير وفرح ورزق وسعادة ومال حلال في حين أن رؤية الثوم للعزباء قد يعبر لها عن حزن ونكد وهم وضيق.

تفسير حلم التمر في المنام للمتزوجة

أيضاً في تفسير الاحلام لرؤية التمر إذا رأت المرأة المتزوجة في الحلم كأن زوجها يدخل البيت ومعه التمر فهذا يدل على رزق ومال حلال يسوقه الله لزوجها ويكون لها منه نصيب.

وإذا رأت الزوجة كأنها أخرجت تمرة من فرجها فهذا يدل على أنها سوف تلد ولداً يكون عالماً وله شأن ومكانة عظيمة بين الناس والمجتمع.

ولكن إذا رأت الزوجة كأنها تحمل الكثير من التمر وتقسمه على أبنائها وليس زوجها بينهم وكان زوجها مريضاً، فهذا يدل على موت زوجها وحملها لورثه ثم تقسم هذا الورث على أبنائها، أما إذا لم يكن زوجها مريض فربما دل ذلك على ورث تناله من والدها أو أمها وتنتفع منه هي وأولادها.

تفسير حلم التمر في المنام للمطلقة

كذلك في تفسير حلم التمر في المنام بالنسبة للمرأة المطلقة إذا رأت في المنام كأنها تأخذ تمراً من طليقها فربما دل ذلك على رجوعها إليها أو أنها تأخذ منه كامل حقوقها.

وإذا رأت كأنها تحمل تمراً فربما يدل ذلك على خير ورزق يسوقه الله إليها، وإذا رأت كأنها تأخذ تمراً من ميت فهذا يدل على تحقيق أماني لها.

أما إذا رأت المطلقة كأنها تأكل تمراً في منزل جديداً ولا تعلم لمن هذا المنزل فربما دل ذلك على أن الله سوف يعوضها بزوج يكون أفضل من طليقها وتنال منه خيراً وسعادة، كذلك ربما يعبر التمر أو البلح في المنام للمطلقة عن زوال همومها ومشاكلها وتغير أحوالها، وقضاء دينها.

تفسير التمر في الحلم للأرملة

كذلك الحال بالنسبة لتفسير رؤية التمر في الحلم للأرملة لا يختلف كثيراً عن تفسير التمر في المنام للمطلقة، ولكن قد يعبر وجود التمر أو البلح للأرملة عن معاش زوجها أو رثها من أو رزق ومال يأتي لأولادها وتنتفع من هذا المال.

أيضاً ربما يعبر أكل التمر للأرملة عن تدينها وإيمانها وصلاح حالها ودينها وسوف يجازيها الله خيراً في الدنيا والآخرة، كذلك إذا رأت الأرملة كأنها توزع تمراً على الناس أو تنثر التمر فهذا يدل على رزق ومال حلال تخرجه صدقه أو يكون لها صدقة جارية ويتقبلها الله منها.

قصص في تفسير رؤية التمر في المنام

روي أن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه رأى في منامه كأنه أكل تمرا فذكر ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فقال ذلك حلاوة الإيمان.

وحكي أن رجلا أتى ابن سيرين فقال رأيت كأني وجدت أربعين تمرة فقال تضرب أربعين عصا، ثم رآه بعد ذلك بمدة فقال رأيت كأني وجدت أربعين تمرة على باب السلطان فقال تصيب أربعين ألف درهم.

فقال الرجل عبرت رؤياي هذه المرة بخلاف ما عبرت في المرة الأولى! فقال لأنك قصصت عليّ رؤياك في المرة الأولى وقد يبست الأشجار وأدبرت السنة، وأتيتني هذه المرة وقد دبت المياه في الأشجار وكان الأمر في المرتين على ما عبره.

ورأى أنس بن مالك في المنام كأن ابن عمر يأكل بسرا فكتب إليه إني رأيتك تأكل بسرا (والبسر هو التمر قبل أن يصبح رطباً) وذلك حلاوة الإيمان.

وسئل ابن سيرين عن امرأة رأت كأنها تمص تمرة وتعطيها جارا لها فيمصها فقال هذه المرأة تشاركه في معروف يسير فإذا هي تغسل ثوبه.

وجاء رجلاً إلى ابن سيرين فقال رأيت كأن بيدي سقاء وفيه تمر وقد غمست فيه رأسي ووجهي وأنا آكل منه وأقول ما أشد حموضته، فقال ابن سيرين إنك رجل قد انغمست في كسب مال يمينا وشمالا ولا تبالي أمن حرام كان أم من حلال غير أني أعلم أنه حرام فكان كذلك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى