تفسير رؤية الأرض وكوارثها في المنام

تفسير رؤية المطر في المنام لابن سيرين وبشائره للنساء

إنَّ شعرت بالحيرة مسبقًا راغبًا في معرفة ما تحمله لك الرؤى الجميلة، فنقدم لك في هذا المقال تفسير رؤية المطر في المنام تفصيليًا كما بيَّن كبار المفسرين.

تتجلى قدرة الله تعالى في الأرض في هطول المطر، فهو نِعمَة عظيمة به تنبت النباتات، وتتغذى الحيوانات والبشرية، وتبث في قلوبهم الطمأنينة والسكينة باستشعار قرب الله تعالى من القلب.

فهو سبب في سعادة وعمران الأرض، لذا عادةً ما تبث السعادة للحالمين عند رغبتهم في معرفة تفسير حلم المطر.

حيثُ إنَّه سقى رحمة وليس عذاب، يخف من الأعباء الواقعة على كاهل العبد، وكلما اشتد وعظم استشعر العبد قوة الله تعالى.

وثُبت الإجابة في الدعاء وقت هطول المطر، ورُغمَّ ما يحمله من خير كبير للبشرية في الواقع، فظهوره في المنام يحتمل تأويلات مختلفة.

فثمَّة عوامل تُبيَّن للمفسرين الرسالة المكنونة خلف الرؤى، فتارة تفسير حلم المطر ينم عن دلالة محمودة، وتارة يكون نذير شؤم عن عقبة كبيرة سيواجها الرائي، لذا سنُعرِفكَ تفصيليًا على ما بيَّنه المفسرون بشأن الرؤيا.

أقوال العلماء في تفسير رؤية المطر في المنام

إنَّ علم تفسير الأحلام واسع ومليء بالأسرار، فثمَّة كثير من المفسرين سعوا من أجل نيل ذاك العِلم عن ألسنة الصحابة والاستنباط من القرآن الكريم، وشطرٍ منهم تمكَّن من نيل ثقة الحالمين في تأويلاتهم بشأن كثير من الرؤى، لا سيَّما حلم المطر الذي تجلى على النحو التالي:

1. تفسير رؤية المطر في المنام لابن سيرين

  • يرى ابن سيرين رحمه الله في تفسير رؤية المطر في المنام أن المطر فيه صلاح لحال الرائي، وأنه رُزق بحسن الخُلق والقلب.
  • هطول المطر فجأة ثم انقطاعه ينذر بفقدان الرائي للرفاهية، وأنه سيغرق في الفساد والهلاك الذي سيُظلم حياته.
  • إنَّ كان المطر يهطل بغزارة وبشكل مدمر ومُبالغ فيه فهذا يؤول إلى عذاب الله تعالى؛ حيثُ إنَّه يرتكب كثيرًا من المعاصي والذنوب وعليه الكف عنها والتقرب من الله.
  • قد تكون الرؤيا السابقة وعيد من الله تعالى بجزاء العبد في الآخرة على ما اقترفه في الدُنيا.
  • في المطر خير ورحمة، حيث إنَّه دلالة على أن الرائي سينعم بالاستقرار والسعادة في حياته، وسيصل إلى أحلامه الذي يسعى من أجلها.

2. تفسير حلم المطر في المنام لابن شاهين

رؤية المطر الغزير إشارة خير للرائي بأنه سينعم بالسعادة والاستقرار في حياته المقبلة، وكثير من الخيرات، والرزق الوفير الذي يُبدل حاله إلى الأفضل.

إنَّ كان للمطر أثر جيد على الأراضي الزراعية بزيادة الرِزق والنبات فهذا يعني أنه سينال مبتغاه، ويصل إلى أعلى المراتب.

بينما إنَّ كان المطر مُرعب ومخيف للرائي، فهذا يُشير إلى أنه يرتكب الذنوب والمعاصي رغم مخاوفه من الله تعالى، وعقاب ذلك في الآخرة.

البكاء أسفل المطر فيه بُشرى بانتهاء الأحزان والهموم التي عكرت صفو حياته، وإذا كان يشعر بالسعادة والقلق فهذا يؤول إلى مواجهته لمعضلة كبيرة الفترة القادمة.

الجري أسفل المطر برفقة الأصدقاء بُشرة خير لجميعهم، وإذا لحق بهم ضرر فهذا يرمز إلى انتهاء علاقة صداقتهم.

أقوال العلماء في تفسير رؤية المطر في المنام للنساء

فضلًا عما قيل من تأويلات عامة لرؤية المطر في المنام على لِسان كِبار المفسرين، فقد بُيِّن اختلاف جليّ في تفسير الرؤيا مع اختلاف الحالات الاجتماعية للحالمين، وهذا ما نوضحه فيما يلي:

1. تفسير رؤية المطر في المنام للعزباء

قيل في تفسير رؤية المطر في المنام للعزباء أن هطول المطر بشدة للفتاة للعزباء يدل على بشرة خير لها أو استجابة دعاء أو أنها ستتلقى عروضا جيدة، وستتمكن من نيل وظيفة مناسبة في منصب مرموق، ويكون لديها راتب جيد، فالرؤيا تنم عن تغيرات إيجابية عِدة في حياتها.

شعور الرائية بالسعادة أثناء هطول المطر ينم عن أنها سيتقرب منها شخص، ويرغب في الدخول بعلاقة عاطفية معها، وستتكلل بالنجاح والله أعلم.

بكاء الرائية أسفل المطر يؤول إلى أنها تعاني من الحسد من أشخاص في أشياء تمتلكها بحياتها، وأنها لا تشعُر بالراحة، وتكثر المشاكل التي تعكر صفو حياتها، وإذا توقفت عن البكاء فهذا يعني أنها ستتخذ القرار الصحيح للتخلص من المشاكل وتعود حياتها طبيعية كما السابق.

كذلك قيل في تفسير رؤية المطر في المنام للعزباء أن الشرب من ماء المطر خير للرائية بأنها ستنال رزقًا وفيرًا، وستتبدل أحوالها إلى الأحسن، وستنعم بالسعادة والاستقرار.

إنَّ كانت ماء المطر سيئة ولا تُحتمل، فهذا يدل على وجود شر خلف الرائية، وأن هناك من يحاول إضرارها لكنها مُقربة منه ولا تعي لِما سيُلحق بها من أذى كبير.

الشرب من ماء المطر غير الصافي ثم الشعور بالألم في المعدة يرمز إلى أنها ستواجه بعض المشاكل وتكثر الهموم والأحزان في حياتها، ولكن عليها الثقة بالله تعالى.

الجري أسفل المطر والشعور بالسعادة يعبر عن الحياة الجميلة التي تعيشها الرائية، وأنها تحصل على قوت يومها من مصدر حلال، وتحاول دائمًا الابتعاد عن الحرام.

الرقص أسفل المطر ينم عن أن الرائية تسير في طريق خاطئ سيوقعها في مشاكل عِدة، وعليها أن تكف عن ارتكاب المعاصي وتتقرب من الله تعالى، يمكنكم أيضاً معرفة أحلام تدل على زواج العزباء في المنام.

2. تفسير حلم المطر في المنام للمتزوجة

أما عن تفسير حلم المطر في المنام للمتزوجة فقيل إن هطول المطر بكثرة والنظر إليه من خلف الزجاج مع الشعور بالسعادة يرمز إلى أن المتزوجة تنعم بالحياة المستقرة الهادئة، وإنَّ كانت تذمرت من كثرة المشاكل الزوجية فالرؤيا تُبشرها بزوالها.

إنَّ كان المطر غزيرًا ولم تُرزق الرائية بطفل مُسبقًا، فالرؤيا بُشرى لها بأنها ستتلقى خبر الحمل قريبًا، وستنعم بما كانت تتمناه وتدعو الله به منذُ وقتٍ طويل.

إذا كانت تشعر المتزوجة بعدم الارتياح مع هطول المطر فهذا يؤول إلى أنها تواجه كثيرًا من المشاكل، وكثرت الأعباء والمسؤوليات وغير قادرة على تحمُّلِها، يمكنكم معرفة أحلام تدل على الحمل في المنام للمتزوجة.

البكاء أسفل المطر يعني أن المتزوجة ستتلقى أخبار سيئة الفترة القادمة، وستُعاني من كثرة المشاكل الزوجية والعائلية، لكن عليها الصبر والتريث في اتخاذ القرارات والتعامل مع تلك المشاكل.

هطول المطر بكثرة أمام منزل المتزوجة فقط ينم عن أنها ستتلقى أخبار سارة لطالما كانت تتمنى سماعها، ناهيك عن أنها ستنال وظيفة جيدة في منصب مرموق وستحصل على راتب مناسب لتنعم بالحياة الكريمة المستقرة.

شُرب المتزوجة من ماء المطر يعني الرزق الوفير وتبدل أحوالها إلى الأفضل، وإنَّ كان ماء المطر معكرًا ولا يُحتمل مذاقه فهذا يدل على كثرة الهموم والمصائب، أو أنها ترتكب كثيرًا من المعاصي وتُحذرها الرؤيا من الابتعاد عن هذا والتقرب من الله تعالى.

إذا رأت أن ملابسها ممتلئة بالطين أثناء هطول المطر فهذا يرمز إلى كثرة الكلام السيء الذي يُقال في حقها، وعليها ألا تكترث لذلك وتدعوا الله بأن يُخلصها من هذا السوء.

السير مع الزوج في الطريق أثناء هطول المطر يؤول إلى أن الرائية تنعم بالحياة الزوجية السعيدة والمستقرة، وعليها أن تُحافظ على تلك العلاقة، يمكنكم التعرف على أحلام تدل على الغنى في المنام للمتزوجة.

3. تفسير المطر في المنام للحامل

  • ضِحك الرائية أثناء السير أسفل المطر يدل على أن الحامل تنعم بحالة من الاستقرار، وتشعر بالارتياح لا سيّما مع اقتراب موعد الولادة.
  • إنَّ سقطت الحامل في الأرض باكية أثناء هطول المطر فهذا يؤول إلى شعورها بالضيق لكثرة المتاعب الناجمة عن الحمل، ولكن عليها الصبر وأن تلك الفترة ستمُر.
  • الشعور بالتعب أثناء الوقوف أسفل المطر يعني أنها تشعُر بالوحدة في الحياة الواقعية، وتحتاج لتلقي الدعم النفسي من المقربين والأصدقاء، والشعور بالحب.
  • إذا كان المطر غزيرًا فهذا يُظهر الخير والرزق الوفير التي ستنعم فيه، وأن حياة مولودها القادم ستكون جيدة ومليئة بالخيرات ومستقرة.
  • في الرؤيا السابقة إشارة إلى أنها تنعم بالصحة والعافية، وحالتها هي والجنين مستقرة، وستمر الولادة بسلام دون أن يتخللها مضاعفات أو آلام شديدة، وستُرزق بمولود سليم معافى.
  • الشرب من الماء غير الصافية يرمز إلى أن الحامل ستتعرض لوعكة صحية شديدة، وكلما كان مذاق الماء سيء سيشتد الألم والتعب، ورُبما يصل بها بفقدان الجنين.
  • البكاء أسفل المطر برفقة الزوج ينم عن كثرة المشاكل ومشاعر الحزن المغمورة في قلب الحامل، وحاجتها للزوج بأن يتقرب منها ويُعينها.
  • إن كانت تسير الحامل برفقة طفل أسفل المطر ويلعبان سويًا، فهذه علامة على أنها ستكون أُم حنونة وجيدة، وستوفر الحياة السعيدة لصغيرها لينعم بالراحة والاستقرار.
  • في حال نزفت الحامل دماء أسفل المطر فهذا يعني أنها ستواجه معضلة صحية صعبة، ولكن الله تعالى سينعم عليها بالصحة والعافية، ولن تفقد جنينها، يمكنكم الاطلاع على تفسير رؤية الفيضان في المنام للحامل.

4. تفسير رؤية المطر في المنام للمطلقة

أما في تفسير رؤية المطر في المنام للمطلقة فقيل رؤية المطلقة أنها تسير أسفل المطر وتشعر بالسعادة تؤول إلى أن الله سينعم عليها بالخير والرزق الوفير، والرجل الصالح الذي يعوضها عما رأت من أذى، وتنعم بحياة مستقرة وسعيدة.

إنَّ كانت المطلقة تلعب أثناء هطول المطر وتضحك وتجري مع الأطفال، فهذا يدل على أنها ستتلقى أخبارًا سارة، وستتبدل أحوالها إلى الأفضل، وتنعم بالراحة التي كانت تأملها.

البكاء أسفل المطر يعني أن الله سيمسح على قلبها بالراحة، وأنها تخلصت من الهموم والأحزان التي أصابتها، وستنعم بعد ذلك بالسعادة والسكينة.

إذا كانت المطلقة تشعُر بالخوف من اشتداد المطرة وهي تسير في الطريق فهذا ينم عن أنها تتخذ حذرها من كُل ما تُقبل عليه وكل قرار تتخذه.

في حال كانت تسير المطلقة أسفل المطر برفقة طليقها وتشعر بالسعادة، فهذا يؤول إلى أنها قد تتخلص من العقبات بينهم، وتتصلح أحوالهم، وتعود العلاقة مجددًا.

إنَّ كان المطر لطيف ومُنعش فهذا يعبر عن أنها امرأة صالحة وجيدة، وقد تمكنت من تربية أبناء تربية حسنة، وأنهم صالحين سيكونون بارين بها.

سير المطلقة أسفل المطر بمفردها يرمز إلى أنها ستتخلص من همومها وستنعم بالفرج بعد الكرب، وسيكون مستقبلها ما بعد الطلاق، يمكنكم كذلك الاطلاع على تفسير أحلام تدل على رجوع المطلقة في المنام.

5. تفسير رؤية المطر في المنام للرجل

  • قيل في تفسير رؤية المطر في المنام للرجل الأعزب بُشرى له بأنه سيتعرف على المرأة الصالحة التي تكون عونًا له، وشريكة جيدة تتفهمه وتكون رفيقة مثالية.
  • إنَّ كان المطر يهطل بغزارة فهذا يعني أنه يواجه كثير من الأزمات في عملِه، ولكنها ستمُر جميعًا، وسينعم بالاستقرار والسعادة العارمة.
  • كذلك من تفسير رؤية المطر في المنام للرجل قيل إذا كان الرجل لديه أولاد في الواقع، ويسير في المنام برفقتهم أسفل المطر فهذا يرمز إلى أن الله سيُبارك له فيهم، وسيكون لهم مستقبل باهر.
  • أمَّا إن كان الرائي مغترب فرؤية المطر مع الشعور بالسعادة يدل على أنه سيعود قريبًا، ويلتقي مع عائلته ويعيش في سعادة واطمئنان بمجاورتهم.
  • الرجل المُسن الذي يرى المطر.. تؤول الرؤيا إلى أنه سيُرزق بحُسن الخاتمة، فقط عليه التضرع لله تعالى بالدعاء والتقرب منه لينعم بالراحة وسكينة واطمئنان القلب.
  • البكاء أسفل المطر يعبر عن كثرة الأزمات والمشاكل التي غمرت حياة الرائي، ولكن الله سينعم عليه بالفرج، يمكنكم كذلك التعرف على تفسير رؤية السمك البلطي الكثر في المنام للعازب.

6. تفسير رؤية المطر الغزير في المنام

أما عن تفسير رؤية المطر الغزير في المنام فله تأويلين التأويل الأول إن كان المطر ينزل بغزارة شديدة وقد أعاق المرور في الطرقات أو هدم بيوت أو قلع أشجار أو غير ذلك فإن مثل هذه المنامات لا تبشر بخير وتدل على حدوث أمر مكروه.

التأويل الثاني إذا كان المطر ينزل بغزارة في المنام والناس سعيدة بذلك، أو يكون صاحب الرؤية أو صاحبة الحلم تشعر بسعادة وفرح في المنام فالتفسير هنا يدل على قدوم خير ورزق وسعادة، وهذا التفسير ينطبق على كل النساء والرجال.

7. تفسير حلم الدعاء تحت المطر في المنام

الدعاء في المنام يدل على التوبة والتقوى وخشية الله تعالى، ويعبر كذلك عن صلاح حال صاحب الرؤية وتقربه من الله، وقد يعبر عن الرغبة في الحصول على أمر ما أو تحقيق شيء ما يسعى إليه.

وأما تفسير رؤية الدعاء تحت المطر في المنام فهو يعبر عن زوال الهموم والمشاكل والنصرة على الأعداء، والتغلب على كل العقبات التي تحيط بالإنسان الحالم، ثم ييسر الله له أموره ويحقق له ما يتمناه.

8. تفسير رؤية الفرح بالمطر في المنام

أما تفسير رؤية الفرح بالمطر في المنام فكما أوضحنا في السطور السابقة أن المطر يعبر عن قدوم الخير والفرح والسعادة، وذهاب الهموم والنكد والضيق، ورؤية الفرح والمطر معاً تعبر عن تحقيق أشياء فيها خير وسعادة للحالم وسوف تتحقق له سريعاً.

فإن كان يسعى إلى زواج أو سفر أو وظيفة أو نجاح في دراسة فسوف يحقق الله له ذلك، وإن كانت المرأة تسعى إلى حمل أو زواج أو أن الله يرزقها الخير هي وزوجها فسوف تنال هذا قريباً إن شاء الله.

الخلاصة

اكتسب كثير من المفسرين عِلم تفسير الأحلام، فهو موهبة وهبها الله في قلوب عِباده، استنبطوا قواعده من القرآن الكريم والأحاديث الشريفة، وسعى الكِبار منهم في توضيح تأويلات رؤى عِدة.

لذا فإن لتفسير رؤية المطر في المنام كثير من التأويلات المختلفة، والتي تفاوتت ما بين المحمودة وغير المحمودة، وغيرها من العوامل والأحداث التي تطرأ عليها واستعان بها مفسري الأحلام للوصول لرسالة الرؤيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى