تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة النازعات في المنام وعلاقتها باقتراب الأجل

سورة النازعات سورة مكية، آياتها ست وأربعون آية، وترتيبها التاسعة والسبعون، في الجزء الثلاثين من القرآن، واسمها مأخوذ من الآية الأولى” والنازعات غرقا”.

السورة تتحدث عن أهوال يوم القيامة، وعن قصة موسى عليه السلام مع فرعون، كما تورد بعض الدلائل على قدرة الله  سبحانه وتعالى في الكون.

وفي هذا المقال سوف نعرض تفسير سورة النازعات في المنام وما ترمي إليه من معان من خلال مفهوم آيات السورة نفسها، وأقوال علماء تفسير الأحلام فيها، فلتتابع عزيزي القارئ.

تفسير سورة النازعات في المنام عند ابن سيرين

تفسير سورة النازعات في المنام في كتاب معجم تفسير الأحلام لابن سيرين، والنابلسي يقول أن من قرأ سورة النازعات أو بعض آياتها، أو آية منها أو قرأت عليه، فهذا دليل على الحظ الوافر له في التجارة والربح منها، أو المنفعة من صناعته.

ويرى أن من قرأ سورة النازعات في المنام نزعت الهموم والخيانات من قلبه، أي أنها دلالة على انفراج الهموم وزوال الكرب والحياة السعيدة المستقرة بعد زوال الهموم.

لكن بالتفسير السلبي يرى أن رؤيا سورة النازعات في المنام ربما تشير إلى أن الرائي يؤخر الصلاة عن وقتها، وربما التفسير يشير إلى موته عن قريب.

تفسير رؤية سورة النازعات في المنام للمتزوج

عند قراءة سورة النازعات تشعر بالشدة والخوف من عذاب الله تعالى، خاصة مع ذكر قصة فرعون مع سيدنا موسى عليه السلام، ومن تلك المعاني يكون تفسير سورة النازعات في المنام بحسب شخص الرائي وظروفه.

  • إذا رأى الشخص المتزوج أنه يقرأ سورة النازعات في المنام، فقد تكون تحذير من عذاب الله تعالى إذا حاد عن الطريق المستقيم.
  • وتفسر أيضًا هذه السورة للمتزوج إذا رآها في المنام على الهدى والتقى، أو تذكير الله له بالتوبة والرجوع إليه تعالى قبل انتهاء الأجل.
  • وقد تكون رؤية قراءة سورة النازعات أو سماعها في المنام تحذيرًا من الله على التهاون في الصلاة، أو علامة على الأجل القريب إذا كان مريضًا.

تفسير سورة النازعات في المنام للأعزب

اذا سمع  الشخص الأعزب سورة النازعات في المنام أو قرأها فلابد من النظر إلى ظروفه النفسية والاجتماعية وكذلك الدينية؛ بمعنى قربه أو بعده من الله تعالى، وفي ضوء هذه الظروف يكون التفسير والتأويل كالآتي.

وربما دلت السورة على توبته إلى الله خوفا من العقاب وقبول الله تعالى لتوبته، أو أنها إشارة على نقاء قلبه من المعاصي والشبهات؛ لأن الآيات ذكرت ملائكة قبض أرواح المؤمنين.

أما إذا كان مريضًا ويشتد هذا المرض فهو إشارة على الموت وقرب الأجل والله أعلم؛ لأن (النازعات) تعني الملائكة التي تقبض الكافرين، أما ( الناشطات) فهي الملائكة التي تقبض أرواح المؤمنين.

تفسير سورة النازعات في المنام للأعزب إن كان لا يصلي تعتبر إشارة إلى تقصيره في الصلاة وفي جنب الله تعالى، وكأنها دعوة إلى التوبة والتزام الطاعة. 

وإذا كان الأعزب مهمومًا بمستقبله، فهي بشرى وثبات من مدبر الأمر وهو الله تعالى، فالخير قادم مع طاعته لله تعالى، فكما عالج موسى عليه السلام أموره فليفعل حتى يمن الله بالفرج. يمكنكم الاطلاع على: تفسير سورة المرسلات في المنام وعلاقتها بالرزق والأمان.

تفسير حلم سورة النازعات في المنام للأرمل

ربما تشير سورة النازعات في منام الأرمل إلى حاله، فهي ربما تجسد الحزن والشدة التي يعاني منها، وأن الله سيرفع الشدة والحزن ويبدلهما بالفرح والسرور، سواء بالسعة في الرزق، أو بالأنس من قريب أو حبيب.

ولكن إن وجد الأرمل عدم الشعور بالرضا في قلبه فإنها رسالة تحذير من الله تعالى بوجوب الرضا؛ لأن الله هو المدبر للأمور بواسطة ملائكته، ومع الرضا والصبر يرضيه الله ويشعره بالسعادة، ويبدله بالعوض الجميل.

وإن كان الأرمل مقصرًا في الصلاة أو الطاعة فهي دعوة من الله للتوبة والرجوع، ووجوب إقامة الصلاة والإكثار من الطاعات. يمكنكم الاطلاع على تفسير حلم الدفن وارتباطه بزوال الهموم.

تفسير سورة النازعات في المنام للمتزوجة

المرأة المتزوجة ذهنها في انشغال دائم بزوجها وأولادها وبيتها، فإذا رأت في منامها أنها تقرأ أو تسمع سورة النازعات فالأمر يشير إلى دلائل متعددة:

يمكن أن تكون سماع أو قراءة المتزوجة سورة النازعات تحذيرًا لها من التهاون في الطاعة، أو التهاون في حق زوجها أو أولادها، أو رسالة من الله تعالى أن تواظب على الطاعات والصلاة؛ لذكر الآيات الكريمة  للعصاة.

ممكن أن تكون الرؤيا دلالة على بعدها عن الله تعالى، وكأنها رسالة من الله ودعوة للتوبة والإنابة؛ لأن الآيات ذكرت العصاة والملائكة القابضة لأرواحهم، كذلك ذكرت قصة فرعون مع موسى عليه السلام وكيف كان عقابه.

تعد إشارة إلى الرزق الوفير والفرح بالربح إن كان تاجرًا، طبقًا لتفسير ابن سيرين، لأن القرآن خير وبركة في مجمله وإن ذكر العصاة وعقابهم. يمكنكم الاستزادة من تفسير سورة الإنسان وما فيها من بشريات.

تفسير قراءة سورة النازعات في المنام للعزباء

تعتبر رؤية سورة النازعات في المنام للعزباء من الرؤى المحمودة بعض الشيء، ولكنها تحمل الكثير من التأويلات والمعاني العديدة، وإن كانت للعزباء فهي تشير إلى:

  • فقد تكون دليل على الخير والرزق الواسع في الأيام القادمة بأمر الله تعالى وتدبيره.
  • وربما تذكير لها بضرورة التقرب والإكثار من الطاعات لتكون في طريق المؤمنين لا العصاة.
  • كما تدل على اقتراب الفرح والسعادة التي ستحصل عليها من أمر ما، وسوف تنعم بالحياة السعيدة المستقرة.
  • دلالة على التخلص من الألم والمعاناة التي تعيشها العزباء؛ لأن القرآن شفاء وطمأنينة وإن ذكر العذاب والعقاب.

تفسير رؤية سورة النازعات في المنام للحامل

عندما ترى المرأة الحامل أنها تسمع أو تقرأ سورة النازعات، فربما هي ترجمة من عقلها الباطن لما تعانيه من وهن الحمل ومعالجته، فالرؤيا ربما تجسيد لهذا الوهن وضعفها فيه.

وربما الرؤيا دلالة على ولادتها القريبة، وأنها سترزق الرزق الواسع بمجيء مولودها السعيد؛ لأن القرآن خير وبركة في قراءته أو سماعه، ولا يقربه الشيطان أو يتلفظ به.

ومن الممكن أن تكون سورة النازعات في منام الحامل تحذيرًا لها من التهاون في صلاتها؛ حتى تقوم بالمواظبة عليها وإقامتها، فالصلاة عماد الدين.

وربما هي رسالة بوجوب الاتصاف بالعدل والتقى والإكثار من الطاعات حتى تنال كرم الله تعالى بمباركة مولودها، وأن يرزقها الله تعالى الولد الصالح كموسى عليه السلام دون فرعون. يمكنكم كذلك معرفة تفسير سورة فصلت في المنام.

تفسير رؤية سورة النازعات في الحلم للمطلقة

إذا رأت المطلقة أنها تقوم بقراءة سورة النازعات في المنام، فقد يحتمل أن تكون بشارة على الحظ الوافر والعوض الجميل بعد التحمل والصبر، وعلامة على تخلصها من الهموم والأحزان.

أما إذا رأت المرأة المطلقة في المنام أن زوجها السابق هو من يقوم بقراءة سورة النازعات، فالأمر يدل على أنها سوف تعود لزوجها وتعيش معه حياة سعيدة.

وربما هي رسالة وتحذير من الله تعالى من التهاون في العبادات والطاعات، لذكره قبض الكافر وقبض المؤمن في السورة الكريمة، فأي الفريقين تريد أن تكون منهم؟

الخلاصة

وفي نهاية مقالنا -عزيزي القارئ- فهذه اجتهادات في تفسير سورة النازعات في المنام، نوضح فيها دلالات السورة، وهي خير إذا استبشرت الخير، وإن توجست الشر، فلتركع ركعتين لله تعالى، واطلب في دعائك أن يجنبك الشرور، وأن يهبك من خير هذه الرؤيا، ويجنبك شرها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى