تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة عبس في المنام وما تعبر عنه

سورة عبس سورة مكية عدد آياتها اثنان وأربعون آية، وترتيبها بين السور الثمانون في الجزء الثلاثين، نزلت بعد سورة النجم.

وقصة السورة مشهورة، تحكي قصة الصحابي الجليل سيدنا عبد الله بن أم مكتوم حين عاتب الله نبيه فيه عندما عبس في وجهه وأعرض عنه وهو مشغول بدعوة كبار سادة قريش.

وتفسير سورة عبس في المنام – سواء قراءة أو استماعًا- لها العديد من التأويلات عند مفسري الأحلام؛ كابن سيرين والنابلسي وابن شاهين، سنجملها -عزيزي القارئ- في مقالنا، فلتتابع.

أقوال العلماء في تفسير سورة عبس في المنام

تفسير سورة عبس في المنام لها دلالات متعددة، تختلف باختلاف حالة الرائي النفسية والاجتماعية والاقتصادية أيضًا من غنى أو فقر، كذلك حالته إن كان عاصياً أو مؤمناً وقربه أو بعده من الله تعالى.

فيرى ابن سيرين والنابلسي في كتابهما معجم تفسير الأحلام بأن من قرأ سورة عبس أو بعضًا منها، أو قرأها أحد الأشخاص على الرائي، فإنه يكون منانًا بما يعطي، غير محمود السيرة.

وقيل أن الرائي يحتكر الناس ويتهاون بهم، وتفسر أيضا بالسفر ناحيه المشرق، أي أن هذه الرؤية تفسر عندهما بالسيرة غير المحمودة للرائي إن كان بعيدًا عن طاعة الله تعالى

ويفسر ابن شاهين رؤية سورة عبس بأن من قرأها ربما يكون عبوسًا أو كثير الصوم، وقيل يتهاون بالناس ويستحقرهم، وقال جعفر الصادق يكون فاعلًا للخير مع الضعفاء المساكين والمجاهرة بالمعروف.

كذلك ذكر بعض المعبرين في تفسير حلم سورة عبس في المنام أنها قد تدل على سوء السمعة وكره الناس للرائي العاصي، وقد تدل رؤية قراءة سورة عبس على مساعدة الناس، وقيل قراءة سورة عبس وتلاوتها في المنام تدل على كثرة التصدق ونيل الرائي الهداية، والله أجلّ وأعلم.

تدل أيضًا سورة عبس في المنام على العبوس والحزن بين الناس أو كثرة الصوم وحرمان النفس ولكن إذا قرئت بصوت جميل فإنها تدل على أن الرائي يفعل الخير مع المساكين والضعفاء.

قيل أيضًا أن من تلا سورة عبس في المنام ينال الصلاح والهداية، وقيل قراءة هذه السورة في المنام دلالة على كثرة الصدقات والتزام إخراج الزكاة، أما حفظ سورة عبس في منام الرائي يدل على الالتزام بالدين والله أعلم.

تفسير سورة عبس في المنام للمتزوج

قراءة سورة عبس في المنام للمتزوج لها دلالات عديدة بالنسبة للمتزوج بحسب أوضاعه ومواقفه وظروفه، نجملها في الآتي من النقاط:

وقيل أيضاً في رؤية حلم سورة عبس في المنام للمتزوجة أنها ربما تدل على أعماله الصالحة وحبه لفعل الخير، أو تدل على سعة له في الرزق وينال خيراً في الدنيا والآخرة.

وحلم قراءة سورة عبس للمتزوج في الصلاة يدلّ على أداء الأمانات وسداد الدين لأصحابه، أما تلاوة السورة في المنزل في المنام يدل على المعيشة الحسنة والعيش الرغد بعد قلة.

أما رؤية المتزوج لشخص آخر يقرأ سورة عبس عليه في المنام فإنها تدلُّ على النصيحة أو الموعظة، وإن قرأت السورة عليه بشكل خاطئ في الحلم فتدل على أنه غير محبوب من الناس.

وتدل قراءة سورة عبس بصوت عالٍ في المنام المتزوج فهذا يدل على أنه يمن على الناس بأفضاله عليهم وعطاياه، وإن رأى أنه لا يستطيع قراءة السورة في الحلم فيشير إلى سوء الأفعال.

وقراءة المتزوج سورة عبس محرفة أمام الناس في منامه فيشير إلى أنه يتهاون بشأنهم وعقولهم، أما قراءة السورة في المنام بغير فهم فيشير إلى الابتعاد عن الدين والله أعلم.

تفسير رؤية سورة عبس في المنام للأعزب

ربما تفسير سورة عبس في المنام للشاب الأعزب إن كان صالحًا يعني أنه على خلق حميد، ومحبوب بين الناس، وله مكانة عالية بينهم.

وبركة الآيات الكريمة رمز الخير للرائي، فإن كان أعزبًا فهذا يعني خيرٌ له من هذا الجانب وأنه سيتزوج قريبًا من فتاة جميلة على خلق وطيبة الدين والأصل.

أما رؤية كتابة سورة عبس في منام الأعزب فتشير إلى تغير ظروفه الاجتماعية للأفضل إذا التزم الطاعة، فإذا كان الخط جميلاً فيشير الأمر إلى رحلة سفر تجلب الخير.

لكن إذا كان كتابة السورة في منام الأعزب بخط سيئ فهذا يدل على المعصية، والتفكير في التوبة والرجوع عن فعل المعصية، إذا كان الخط خط يد غير مفهوم فيشير إلى الشر وأنه يؤذي الآخرين.

إذا رأى الأعزب كتابة سورة عبس على الأرض في منامه، فهذا ربما يشير عدم الحكمة وإلى الجهل بعض الشيء، فهي إشارة إلى التمهل والتأني في اتخاذ القرارات حتى لا يشعر بالندم.

تشير أيضًا سورة عبس في منام الأعزب الذي يلتزم الطاعة ويتحراها على أنه في حاجة الفقراء والمحتاجين. يمكنكم الاستزادة من تفسير سورة النبأ وما فيها من معان للأعزب.

تفسير حلم سورة عبس في المنام للأرمل

الأرمل حاله يختلف كثيرًا عن الأعزب والمتزوج، فإن رأى في منامه أنه يسمع، أو يتلو سورة عبس فتأويل الرؤية يتوقف على مدى قربه أو بعده من الله تعالى.

فإذا سمع الرجل الأرمل سورة عبس في المنام، وكان حريصًا على الطاعات واجتناب المعاصي، فربما هذا دليل على حسن الصيت والسمعة، أما إن كان على معصية فتشير إلى سوء السمعة وبغض الناس له.

تدل أيضًا رؤية سورة عبس في منام الأرمل – سواء تلاوة أو استماعًا- على التذكير بعقاب الله تعالى من استياء الناس له من أفعاله الغير مقبولة، فهو إنذارٌ من الله تعالى بالإقلاع عن الأمر.

كما أن استماع الأرمل سورة عبس في منامه عدة مرات فهذا يدل على النجاة من المصائب والكروب، ولكن رفض سماع سورة عبس أو الإعراض عنها في المنام يشير إلى كثرة الذنوب والمعاصي.

أما سماع الأرمل سورة عبس في البيت ربما يشير إلى الترحال والسفر عن قريب، وإن سمعها بصوت شخص ميت فيدل على حسن الخاتمة. كما يمكنكم التعرف على تفسير سورة محمد للأرملة.

تفسير قراءة سورة عبس في المنام للعزباء

تفسير سورة عبس في المنام للعزباء تدل على عدة معانٍ، بحسب الظروف والمواقف وأوضاعها النفسية والاجتماعية:

  • ربما السورة ترمز إلى الطاعة الهداية والرشاد.
  • تشير إلى الضيق والعبوس عند تقديم المساعدة للآخرين.
  • تدل على تيسير أمورها وتحسن معيشتها مع التزام الطاعة.
  • نسيان حفظ السورة في المنام للعزباء يدل على النقص في الدين.
  • كتابة العزباء السورة محرفة في المنام  ربما يشير إلى قلة أمانتها.
  • قراءة العزباء آية عَبَسَ وَتَوَلَّى في منامها يدل على تعاملها السيء مع الناس.
  • سماع السورة بصوت حسن يدل على حسن أفعالها والتزامها بالعبادات الطاعات.
  • سماع العزباء لسورة عبس بين الناس في منامها يشير إلى يدلّ على سوء ذكرها بينهم إن كانت على معصية.
  • إن كانت على طاعة فرؤية سورة عبس في منامها تشير إلى شخص حسن السمعة ذي خلق طيب يتقدم للزواج منها.

يمكنكم كذلك الاطلاع على تفسير رؤية الطائرة في المنام للعزباء.

تفسير سماع سورة عبس في المنام للمتزوجة

رؤية سورة عبس في منام المتزوجة يجسد صلاحها والتزامها في الدين، كذلك توبتها عن المعاصي، وربما تشير إلى اتساع الرزق والخير القادم مع دوام الطاعة.

أما قراءة سورة عبس في منام المتزوجة بطريقة محرفة تدل على مساعدة الآخرين بدون رضا وإقبال، وإن رأت عجزها وعدم قدرتها على قراءة السورة فهذا يدل على الفساد في الدين.

إذا رأت المتزوجة في منامها أنها تقرأ قوله تعالى “عَبَسَ وَتَوَلَّى” فيشير إلى سوء معاشرتها لزوجها وأهل بيتها، أو يدل على عمل سيء تُعاقب عليه إن لم تتب، فالسورة بمثابة إنذار لها.

أما كتابة سورة عبس في حلم المتزوجة فربما يشير إلى فعل الخير ونشره بين الناس، أما حفظ المتزوجة سورة عبس في المنام يدلّ على اجتنابها المعاصي.

إن رأت المتزوجة زوجها هو من يقرأ عليها سورة عبس، فهذا يشير إلى أنه يحسن معاملته مع أهل بيته. وقد تناولنا في مقالة سابقة تفسير حلم الضرب للمتزوجة.

معنى رؤية سورة عبس في المنام للحامل

رؤية سورة عبس في المنام للحامل تدل على المعاني التالية بحسب ما تجد من المواقف، وبحسب حالتها الإيمانية، وظروفها النفسية:

  • أما قراءة السورة في المسجد في منامها تدل على الأمن والحماية من الأذى.
  • سماع الحامل آية عَبَسَ وَتَوَلَّى في منامها ربما تشير إلى عدم رغبتها بالحمل.
  • ربما تدل رؤية سورة عبس في منام الحامل على حزنها أو معاناتها ألم الحمل.
  • تدل أيضًا على حاجتها للمساعدة في تخطي أزماتها ومصاعبها وتيسير ولادتها.
  • وإن رأت الحامل تكتب سورة عبس بالحبر فهذا ربما يشير إلى استمرار الحمل وثباته.
  • قراءة الحامل سورة عبس من المصحف في منامها يشير إلى حصولها على مكانة عالية.
  • رؤية الحامل سورة عبس مكتوبة محرفة في منامها يشير إلى سوء رعاية حملها ونفسها فيه.

تفسير حلم سورة عبس في المنام للمطلقة

رؤية سورة عبس في المنام للمطلقة تشير إلى سفرها وتغيير المكان سُكناها، وربما تشير إلى تبدل أحوالها للأفضل إن كانت صالحة.

وإذا رأت شخصًا تعرفه هو من يقرأ سورة عبس في منامها، فهذا يدل على التوبيخ والتأنيب على خطأ ارتكبته، وكأنه عتاب أو إنذار للتوبة والرجوع إلى الله.

رؤية المطلقة لنفسها تقرأ سورة عبس يدل على فهمها وندمها على معاملتها السيئة مع الآخرين، وإن رأت نفسها تحفظ الآخرين وتسمع لهم، فهذا يشير إلى برها وإحسانها ومحبة الناس لها.

إذا رأت المطلقة سورة عبس في المنام، فهذا يجسد ما تعانيه من مشاكل وصعوبات في حياتها، وأنها ستتخلص من كل همومها وأحزانها ببركة القرآن.

يدل سماع المطلقة في منامها لسورة عبس في المسجد على نجاتها من شر بعض البشر، أما إذا رأت نفسها تحفظ السورة فيدل على معرفتها بحقوقها وواجباتها والحرص عليها.

إذا رأت المطلقة في المنام شخصًا يتلو السورة فيشير إلى أن هناك من يتقدم لها للزواج ، وستنعم معه بالسعادة والاستقرار. يمكنكم أيضًا التعرف على أحلام تدل على رجوع المطلقة.

معنى حلم سورة عبس في المنام للأرملة

رؤية الأرملة لسورة عبس في منامها لها دلالات عدة، نجملها في النقاط التالية:

  • حفظ سورة عبس يشير إلى الاستقامة في الدين وترك المعاصي.
  • قراءة السورة بصوت شخص مجهول يدلّ التوبة والعودة إلى الرشد.
  • قراءة السورة في منام الأرملة بصوت الأب يرمز للتوفيق والرزق.
  • رؤية حفظ السورة بسهولة يشير إلى الوصول إلى الأمنيات والمقاصد.
  • أما رؤية سورة عبس محرفة فيدل على  الانحراف والضلالة وعدم الصبر.

الخلاصة

نرجو أن نكون قد قدمنا التفسيرات الوافية في تفسير سورة عبس في المنام للأشخاص بجميع أحوالهم، ولكن لتعلم -عزيزي القارئ- أن هذه التفسيرات ما هي إلا اجتهادات علماء، ربما تصيب، وربما غير ذلك، ولكن مع القرآن استبشر الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى