تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة الطور في المنام وآيات الخير والسعادة

أما عن تفسير سورة الطور في المنام فهي سورة مكية وترتيبها في المصحف الشريف رقم 52 ويبلغ عدد آياتها 49 آية، وسميت بهذا الاسم نسبة إلى جبل الطور الذي كلم الله عليه سيدنا موسى.

وقد نزلت سورة الطور بعد سورة السجدة، ومن تفسير سورة الطور في المنام فقد ذكر لنا المفسرون ما يلي:

أقوال العلماء في تفسير سورة الطور في المنام

ذكر الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله: أن من قرأ سورة الطور في المنام فسوف ينصره الله على أعدائه.

وذكر الكرماني: أن من رأى في منامه كأنه يسمع أو يقرأ سورة الطور فهذا يدل على إنه سيكون داعياً للحق وكارهاً للباطل.

وقيل من قرأ سورة الطور في المنام فربما دل ذلك على عودة غائب له أو يرجع عن قول سيء قاله أو منكر فعله

تفسير رؤية سورة الطور في المنام للعزباء

كذلك من تفسير سورة الطور في المنام إذا رأت العزباء في منامها كأنها تقرأ هذه السورة، فربما دل ذلك على توبتها من ذنب أو معصية أو تقع في أمر ما يكون فيه معصية لله تعالى.

ثم ترجع عن ذلك وتتجنب هذا الأمر، وربما تخير بين أمرين أحدهما خير والآخر شر، أو ربما تعاني من هم وضيق فيفرج الله عنها همها، كما ذكر ذلك أيضاً في تفسير سورة الذاريات للعزباء في المنام

تفسير قراءة سورة الطور في المنام للمتزوجة

إذا رأت الزوجة في منامها كأنها تقرأ سورة الطور وكانت حاملاً فربما دل ذلك على أن الله سيرزقها بولد يكون صالحاً وتقياً وباراً بوالديه.

وإن لم تكن حاملاً فربما دل ذلك على وقوع هم وضيق، بينها وبين زوجها ثم يزول ذلك سريعا، أو تتعرض لظلم من زوجها ثم يأتي بعد ذلك يستسمحها وتعفو عنه.

تفسير حلم سورة الطور في المنام للحامل

بالنسبة للمرأة الحامل فإن رؤية قراءة سورة الطور في الحلم قد تدل لها، على أن الله سوف يرزقها بمولود يكون مباركاً، وصالحاً، وباراً بوالديه.

وذلك لما جاء في قوله تعالى: “والذين آمنوا واتبعتهم ذريتهم بإيمان ألحقنا بهم ذريتهم وما ألتناهم من عملهم من شيء”، وقد تدل أيضاً على صلاح دينها وإيمانها بالله عز وجل، وقضاء أمورها، وذهاب همومها.

تفسير حلم سورة الطور في المنام للمطلقة

أما إذا رأت المرأة المطلقة في منامها كأنها تقرأ سورة الطور فربما يعبر ذلك عن ظلم تعرضت له من طليقها ونالها منه هم وكرب وضيق ثم ينصرها الله عليه وتسترد حقها ويعوضها عن طليقها بزوج صالح وتقي ويخاف الله.

أو ربما تعمل عملاً صالحاً فيتقبل الله منها ويجازيها خيراً في الدنيا والآخرة، ويتشابه بعض من هذه التفسيرات مع تفسير سورة الحجرات للمطلقة في المنام

تفسير سماع سورة الطور في المنام للأرملة

أما بالنسبة للمرأة الأرملة فإذا رأت في المنام كأنها تسمع أو تقرأ آيات من سورة الطور، وكانت تجاوزت الستين وتعاني من مرض شديد، فإن رؤيتها تدل على حسن خاتمتها، وأن الله تعالى سوف يجازيها خيراً ويغفر لها.

وذلك لما جاء في قوله تعالى: “إن المتقين في جناتٍ ونعيم”، وربما أيضاً تدل رؤيتها على زوال همومها، أو شفائها من مرضها، وقضاء حوائجها، ويمكنكم الاطلاع على تفسير رؤية سورة البقرة في المنام للأرملة.

تفسير سورة الطور في الحلم للمتزوج

وإذا رأى الزوج في منامه كأنه يقرأ سورة الطور فربما دل ذلك على وجود مشاكل في عمله أو وظيفته، أو يصاب بهم وكرب وضيق أو يقع في دينه ثم يفرج الله عنه ذلك.

أو ربما يقع في خصومة مع عدو له وينصره الله عليه، وإن كانت زوجته حاملاً دل ذلك على إنها ستلد ولدا يكون صالحاً وبارا بوالديه.

تفسير رؤية حلم سورة الطور في المنام للعازب

أيضاً من تفسير سورة الطور في المنام إذا رأى الرجل العازب في منامه كأنه يقرأ أو يسمع سورة الطور، فهذا يدل على نجاته من معصية وحبه لفعل الخير والميل إلى الحق وتجنب الباطل.

وربما يتعرض لظلم من عدو له ثم ينصره الله عليه، وإن كان مظلوماً ظهرت براءته، وإن كان مسجوناً خرج من سجنه، وقد ذكرنا من قبل تفسير آخر للعازب في مقال تفسير سورة ق للعازب في المنام

تفسير قراءة آيات من سورة الطور في الحلم

سوف نوضح في السطور التالية تفسير بعض الآيات من سورة الطور في الحلم، إذا رأى الإنسان كأنه يقرأها أو يسمعها، وهذه الآيات هي كما يلي:

تفسير قراءة فواتح سورة الطور في المنام

تبدأ سورة الطور بقسم من الله تعالى بالجبل الذي كلم عليه سيدنا موسى عليه السلام فكلمة الطور.

يقصد بها جبل طور سيناء، وإذا قرأ الإنسان هذه الآيات في منامه وكان ظالماً أو فاسقاً فهي نذير له من الله تعالى فعليه أن يبادر بالتوبة قبل موته، وإذا قرأها الإنسان وكان صالحاً فهي ربما تدل على نجاة له من عذاب الله يوم القيامة.

تفسير قراءة آية (إن المتقين في جنات ونعيم) في المنام

هذه الآية الكريمة إذا رأى الإنسان كأنه يقرأها في المنام فهي تدل على بشارة له بنعيم وخير وسعادة في الدنيا والآخرة، فإذا كان في هم وكرب وضيق فرج الله عنه كل ذلك، فتقوى الإنسان وخوفه من الله تعالى هي النجاة له من كل كرب وضيق.

وسوف يوسع الله له في الرزق، وهو ما ذكر في قوله تعالى “ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب”، كذلك بالنسبة للفتاة العزباء، أو المرأة المتزوجة، أو المطلقة، أو الأرملة.

إذا رأت نفسها في المنام كأنها تقرأ هذه الآية فهي دليل خير ورزق وسعادة لها ونجاتها من كل ضيق.

تفسير قراءة آية (كلوا واشربوا هنيئاً بما كنتم تعملون) في المنام

قراءة هذه الآية الكريمة في المنام تعبر عن صلاح حال صاحب الرؤيا في الدنيا وخوفه من الله وعلى أعماله الصالحة، وهي بشارة له من الله بأن الله سبحانه وتعالى سوف يرزقه من نعيم الآخرة ويكرم نزله يوم القيامة.

كذلك الحال بالنسبة للنساء، لذا عليكي أختي الكريمة المداومة في الطاعة، وعمل الخير حتى ينعم الله عليكي من فضله ويرزقك نعيم الدنيا والآخرة.

تفسير قراءة آية (واصبر لحكم ربك فإنك بأعيننا) في المنام

وأخيراً فمن تفسير سورة الطور في المنام إذا رأى الإنسان كأنه يقرأ هذه الآية فهي تعبر عن وقوع ظلم، وأذى تعرض له أو سوف يتعرض له.

فعليه أن يصبر ويداوم على الطاعة والعبادة والأذكار وأن يسبح كثيراً، فالله سبحانه وتعالى سوف ينجيه من أي هم وضيق، وسوف ينصره على من ظلمه.

الخلاصة

وفي الختام، فقد أوضحنا بحمد الله تعالى في هذا المقال تفسير سورة الطور في المنام وكذلك تفسير لبعض من آياتها، فإن أصبنا التفسير فمن الله وحده، وإن اخطأنا فمني ومن الشيطان، ونسأل الله أن يتجاوز عنا ويغفر لنا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى