تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة المعارج في المنام وعلاقتها بتحقيق الأحلام

قد تشعر بالحيرة الشديدة دون إيجاد الملاذ المطمئن لقلبك فيما يراودك من رؤى متضاربة التأويلات، ولهذا سنقدم لك في المقال تفسير سورة المعارج في المنام لكِبار المفسرين.

إن سورة المعارج هي مكية، وترتيبها رقم سبعين في المصحف الشريف، وقد جاءت عدد آياتها 44 تجلَّت فيها أهوال يوم القيامة وما سيواجه الإنسان في نهاية المطاف بانتقاء طريقه في الدنيا.

وشهدت في تفصيل آياتها صفات المؤمنين وأفعال الكافرين الذين سيغمرون في النار والتهلكة، لذا فرؤيتها قد تكون مُحيرة للحالم، وسنُعرفك على ما ذُكر في تفسير سورة المعارج في المنام تفصيليًا.

أقوال العلماء في تفسير سورة المعارج في المنام

شهد عِلم تفسير الأحلام ظهور كثير من المفسرين الكِبار الذين سعوا من أجل الإدلاء بالتأويلات الصحيحة لرؤى عِدة، والرسائل المبعوثة في كثير من الحالات، وقد أوضحوا أن تفسير سورة المعارج في المنام يحمل الدلالات الآتية:

  • ذكر الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله في تفسير سورة المعارج في المنام أن من قرأها أو سمعها في المنام فسوف يكون آمناً في حياته وينصره الله تعالى على من ظلمه
  • إن الإمام الكرماني رأى أن سورة المعارج وتلاوتها تعكس حُسن خُلق الرائي وحرصه على دفع الصدقات وإعانة الفقراء والمساكين، والقيام بكل ما يُرضي الله وينال به المنزلة العالية.
  • بينما الإمام جعفر الصادق ذكر أن سورة المعارج تعني أن الرائي سيأمن الفزع والجوع، وسينعم بالاستقرار والراحة بإذن الله.
  • إذا قرأ الرائي ولو جزء من السورة فتلك دلالة على أنه سيتوب ويعود إلى الله حتى ولو قضى عمره زانيًا ويرتكب المعاصي والذنوب.
  • قد تكون الرؤيا إشارة إلى أن الرائي مداوم على الدعاء بالشر على نفسِه، فعليه الكف عن ذاك الأذى.
  • يرى ابن سيرين بأن رؤية سورة المعارج في المنام يعكس مدى خوف الرائي من الآخرة، وسعيه للتقوى والتقرب من الله تعالى.
  • وذكر أحد العلماء أن من قرأ سورة المعارج في المنام فسوف يقرب الله له ما يسعى إليه ويحقق له هدفه ومراده وربما يرتكب ذنبا أو معصية في شبابه أو صباه ثم يتوب إلى الله تعالى.

تفسير سورة المعارج في المنام للمتزوج

تلاوة سورة المعارج بتأن وصوتٍ عذب خلف الشيخ إشارة إلى أن المتزوج يسير على دربٍ صحيح، وسينال كثير من الأحلام الذي كان يسعى خلفها، وينعم بالحياة الزوجية المستقرة.

سورة المعارج بُشرى للمتزوج بالرزق الوفير وتبدل الأحوال، وأن حياته ستكون أكثر استقرارًا، خالية من المشاكل والأمراض لا سيَّما إنَّ كان تلاوة السورة صحيح.

أمَّا التحريف في تلاوة السورة ففيه إشارة إلى أنه يرتكب المعاصي ويسير في طريق الضلال، والذي سيودي به إلى المهلكة، فعليه أن يكون أكثر حذرًا ويكف عن ذلك.

نسيان سورة المعارج وعدم القدرة على تسميعها يرمز إلى عدم امتثال الرائي لأوامر الله تعالى، وأنه لا يؤدي الفرائض أو الطاعات، بل في غفلة عليه الاستفاضة منها والعودة لله.

إنَّ كان يشعر الرجل بعدم الراحة في تلاوة السورة، ونسيان بعض الكلمات فهذا يعني أنه قد يكون مصابًا بالسحر، وعليه تحصين النفس والتقرب من الله، والحرص على القراءة باستمرار.

سقوط المصحف من اليد أثناء قراءة سورة المعارج يؤول إلى أن الرجل سيقع في مصيبة كبيرة الفترة القادمة، وسيحتاج إلى مساندة ومساعدة من جميع المحيطين به.

إذا كان يتلو الرجل سورة المعارج في المسجد بصوتٍ عذب ونال إعجاب السامعين، فهذا يعكس أخلاقه الرفيعة وسمعته الطيبة بين الناس، يمكنكم كذلك معرفة تفسير رؤية سورة الصافات في المنام للمتزوج.

تفسير رؤية سورة المعارج في المنام للأعزب

  • تلاوة سورة المعارج بصوتٍ عذب وترتيل بتأنِ يرمز إلى أخلاقه الرفيعة، ومكانته العالية بين الناس، وأنه اشتهر بكل ما هو طيب وحسن.
  • سماع سورة المعارج من الشيخ بصوتٍ جميل يُشير إلى أنه سينتصر على أعدائه، ويصل إلى مُبتغاة الذي يسعى من أجله.
  • كذلك قيل في تفسير رؤية سورة المعارج في المنام للعازب إنَّ كان يشعر الأعزب بعدم الراحة أثناء تلاوة السورة فهذا قد يدل على مواجهة مصيبة قريبة، ولكن عليه الإيمان بالله تعالى والتضرع له بالدعاء.
  • إذا كان يُقرأ سورة المعارج أمام فتاة بصوتٍ جميل فهذا يؤول إلى أنه سيُقابل شريكة حياته ذو الخلق الرفيع، وسينعم بالحياة السعيدة والمستقرة معها.
  • نسيان آيات منتصف السورة يعني أنه سينحرف عن طريق الصلاح، لذا عليه الحذر من عدم الانجراف خلف أصدقاء السوء الذين سيلحقون به إلى التهلكة.
  • التحريف في قراءة سورة المعارج يدل على أنه يُلحق الأذى بالناس بسيره في الطريق الخاطئ، وعدم اِتباعه للحق والصلاح، لذا عليه العودة عن ذاك الطريق قبل فوات الأوان.

يمكنكم كذلك الاطلاع على تفسير حلم سورة الزمر في المنام للعازب.

تفسير حلم سورة المعارج في المنام للنساء

من بين العوامل الذي اختلف فيها المفسرون بشأن تفسير الرؤى التي تراود الناس هي الحالات الاجتماعية، ولتفسير سورة المعارج في المنام دلالة لكل حالة منهم، والتي تشكلت على النحو التالي: 

1. تفسير حلم سورة المعارج في المنام للعزباء

تلاوة العزباء لسورة المعارج بُشرى لها بتبدل أحوالها إلى الأفضل، وأنها ستنعم بالحياة المستقرة والسعيدة، وتتلقى الأخبار السارة التي لطالما كانت تتمناها، وإنَّ كانت تقرأها أمام ناس كثيرة فهذا يعني أنها ستنجو من الهلاك وما يحاول الأعداء إلحاقه بها من أذى وستنتصر عليهم.

أيضاً قيل في تفسير حلم سورة المعارج في المنام للعزباء إن الاستماع لآيات سورة المعارج في المسجد يُشير إلى أنها فتاة صالحة وتسعى خلف الامتثال لأوامر الله تعالى، وأنها حريصة على الامتثال للدين والخلق ولديها سُمعة طيبة وحسنة بين الناس، وإنَّ كانت تستمتع لها في المنزل فهذه بُشرى بتلقي الأخبار السارة ودخول الأفراح لذاك المنزل.

التحريف في قراءة السورة إشارة إلى أنها ترتكب المعاصي وتغرق في المعصية والكبائر، وعليها إعادة موازينها والتفكير في الآخرة وأن وعد الله آتٍ، وقد تكون رؤية البكاء أثناء قراءة السورة بُشرى بالتخلص من الآلام والشفاء من الأمراض التي عكرت صفو حياتها.

إنَّ كانت تستمع العزباء لشيخ شاب يتلو سورة المعارج بشعورها بالسعادة والطمأنينة فهذا يعني أنها ستلتقي بشريك حياتها الصالح والذي سيرعاها، ويحافظ عليها، ويكون عون لها في الحياة في الطريق الصالح، وإنَّ كان الميت يُقرأ لها السورة فهذا يعكس حاجته للدعاء والصدقة.

يمكنكم كذلك التعرف على تفسير سورة الحاقة في المنام للعزباء.

2. تفسير قراءة سورة المعارج في المنام للمتزوجة

قيل في تفسير قراءة سورة المعارج في المنام للمتزوجة هي إشارة إلى أنها ستنعم بالخير والرزق الوفير وتبدل أحوالها إلى الأفضل، وتعيش في استقرار وسعادة برفقة زوجها، وتنعم عائلتها بالستر وسيكونون جميعًا عونًا لبعضهم البعض، وإنَّ كانت تتلو السورة بتأنِ وبطء شديد فهذا يرمز إلى صيامها الكثير والتزامها بأوامر الله وطاعته لتنال المنزلة العالية.

رؤية ورقة مكتوبة عليها آيات من سورة المعارج دلالة على أنها تحتاج للمساعدة المالية لِما تواجه من عقبات، وإنَّ كانت السورة كاملة فتلك بُشرى بحصول الزوج على العمل الذي يبدل أحوالهم في الدنيا إلى الأفضل، وتقدر على فِعل الطاعات من صدقات مستمرة.

تحريف المتزوجة في قراءة سورة المعارج وترتيلها لأبنائها بشكل خاطئ يشير إلى أنها لا تُتابعهم وتُربيهم تربية صالحة، لذا فقد يواجهون كثيرًا من العقبات في الطريق، فعليها أن تكون أكثر حذرًا وتقربًا منهم، يمكنكم أيضاً التعرف على تفسير سورة الواقعة في المنام للمتزوجة.

وفي تفسير سماع سورة المعارج سورة المعارج في المنام للمتزوجة قد تكون بشرى للرائية بانتصارها على الأعداء ومن يحاولون تخريب حياتها وعلاقتها الزوجية، وإنَّ كانت تبكي أثناء سماعها فهذا يعني سماعها لخبر كانت تتمناه وفقدت الأمل على سماعه، وأنها ستنعم بسعادة كبيرة ونجاح أبنائها.

حفظ سورة المعارج للمتزوجة إشارة إلى أنها تتبع تعاليم الدين الإسلامي وأوامر الله تعالى، لذا ستنال المنزلة العالية، وستنعم بالراحة في الدنيا والآخرة.

يمكنكم أيضاً معرفة تفسير سورة الملك في المنام للمتزوجة.

3. تفسير سماع سورة المعارج في المنام للحامل

  • ترتيل سورة المعارج بُشرى لها بمرور عملية الولادة بسهولة دون أن يتخللها أي مشاكل، وقد تكون إشارة إلى أنها ستنعم بالراحة مع مولودها وستكون أُمًا حنونة.
  • كذلك قيل في تفسير سماع سورة المعارج في المنام للحامل إنَّ كانت تبكي الحامل أثناء سماع الشيخ يُرتل آيات من سورة المعارج فهذا يعني انتهاء المتاعب التي أنهكت جسدها خلال فترة الحمل.
  • شعور الحامل بالخوف أثناء سماع سورة المعارج يرمز إلى وجود من يكنَّ لها الكراهية ويحاول تخريب حياتها، وعليها أن تكون حذرة من تقربه منها.
  • حفظ سورة المعارج بُشرى بأنها ستتخلص من سائر المشاكل التي تواجها بالدعاء لله تعالى والتقرب منه، وستنال الرحمة والمغفرة بإذن الله.
  • قد تكون رؤية التحريف في ترتيل سورة المعارج بين الناس أنها مُضلة للحقيقة وترتكب كثير من المعاصي، وتُلحق الأذى بالناس، فعليها أن تُراجع تفكيرها لله تعالى.
  • نسيان السورة قبل ترتيلها قد يشير إلى أنها ستقع في مشكلة كبيرة وترتكب المعصية، ولذلك عليها أن تدعوا الله وتُفكر في مبادئها قبل اتخاذ أي قرار وقت المصيبة.
  • القراءة من المُصحف يعكس الأخلاق العالية وشأن الرائية العالي في الحياة، وأنها ستنعم بالحياة السعيدة برفقة مولودها القادم وزوجها وأسرتها.

يمكنكم أيضاً التعرف على تفسير سورة القلم في المنام للحامل.

4. تفسير سورة المعارج في المنام للمطلقة

إذا كانت تقرأ المطلقة سورة المعارج بتأني وصوتٍ عذب فهذا يشير إلى الأمن والسلام، لذا قد يكون رزق من الله بشريك حياة يعوضها عما عانة في زواجها السابق، ويمنحها ما رأته من نواقص واحتاجت له، وقد تكون رُزق بتحسن أحوالها المادية وتنعم بالاستقرار.

كذلك من تفسير قراءة سورة المعارج في المنام للمطلقة قيل إن كانت تقرأها أمام أعداد كبيرة من الناس فهي إشارة إلى أن الرائية شخصية تقية وصالح ذو خُلق حسن، وقريبة من الله تعالى تسعى للخير، لذا فذاعت سُمعتها بين الناس بكل ما هو طيب.

قد تكون سماع سورة المعارج لها دلالة على انتهاء الضغوطات والمشاكل التي عكرت صفو حياتها، وأنها ستنعم في النهاية بالراحة والسعادة، أو أنها ستبدأ مرحلة جديدة في حياتها ترى فيها استقرار كبير.

التمعنَّ في آيات سورة المعارج أثناء تلاوتها أمام الشيخ يؤول إلى أنها ستنعم بالخيرات القادمة، أو تعكس الرؤيا إيمانها الشديد وطاعتها لله تعالى ولهذا ستكون الفائزة بالحياة الدُنيا والآخرة بسعادة طويلة تغمرها.

يمكنكم أيضاً النظر في تفسير قراءة سورة يس في المنام للمطلقة.

5. تفسير سورة المعارج في المنام للأرملة

رؤية الأرملة تبكي أثناء قراءة سورة المعارج يُشير إلى شعورها بالتعب من المسؤولية الكبيرة الواقعة على عاتقها بعد وفاة زوجها، وأنها تحتاج إلى الدعم ولكن الرؤيا بُشرى لها بنجاحها وأنها ستنعم بالخير والرزق الوفير وتبدل الأحوال إلى الأفضل.

إنَّ كان قراءة الأرملة للسورة بصوتٍ جميل وعذب قد وجد ابن سيرين أن هذا يعني دعاء الأرملة على نفسها وأبنائها كثيرًا بالموت ولذلك عليها التوقف عن ذلك، بينما رأى المفسرين أنها بُشرى بتبدل الأحوال وتلقي الأخبار السارة، وأنها ستنعم بحياة مستقرة وسعيدة.

كتابة السورة أثناء تلاوتها يُشير إلى حرص الأرملة على الامتثال لأوامر الله تعالى، وإنَّ كان من يُمليها السورة هو زوجها المتوفى فهذا يعكس مدى اشتياقها له، وأنها تقوم بالدعاء دائمًا والصدقة على روحه.

إذا كانت تتلو الأرملة سورة المعارج لأبنائها ثم نست بعض الآيات فهذا يعني أنها ستكون غافلة عن كثير من الأفعال الذين يقومون بها، وسيقعون في مصائب كبيرة عليها أن تكون حذرة من ذلك.

استماع الرائية لزوجها المتوفى يتلو لها سورة المعارج ينم عن أنها لا زالت تتبع أوامره وتُراعي حُرمته، وتتسم بالأخلاق الرفيعة وكانت على قدرة بتولي المسؤوليات وتربية الأبناء تربية حسنة لينالوا المكانة العالية بتحقيق نجاحات عِدة وطموحاتهم الذين كانوا يأملون لها.

يمكنكم أيضاً التعرف على تفسير رؤية حلم سورة فاطر في المنام للأرملة.

تفسير قراءة أو سماع آيات من سورة المعارج في المنام

بعد أن تحدثنا عن تفسير سورة المعارج في المنام وأقوال العلماء في تفسيرها، سوف نوضح في السطور التالية بمشيئة الله تعالى بعض من تفسير آيات من سورة المعارج إلى قرأها الإنسان أو سمعها في المنام، ومن بين هذه الآيات ما يلي:

1. تفسير قراءة آية فاصبر صبراً جميلاً في المنام

قال أحد العلماء في تفسير هذه الآية يعني صبراً لا جزع فيه، ويريد الله تعالى أن يقول لنبيه محمد اصبر يا محمد على أذى المشركين لك، ولا يثنيك ما تلقاه من هؤلاء المشركين من ظلم ومكروه عن تبليغ رسالة ربك لهم.

واما عن تفسير هذه الآية في المنام فإذا سمعها الإنسان أو قرأها فهذا يعني أنه قد يتعرض لأذى أو ظلم من الناس، وعليه أن يصبر ويتقرب إلى الله بالدعاء، والله تعالى سوف ينصره ويرد حقه ويرفع قدره وشأنه بين الناس.

2. تفسير سماع آية تدعو من أدبر وتولى في المنام

قال أحد المفسرين في تفسير هذه الآية أن جهنم أو لظى سوف تدعو إلى نفسها يوم القيامة على من أدبر في الدنيا عن طاعة الله وترك عبادته وتولى عن الدين والإيمان بكتابه ورسله.

وتفسير هذه الآية في المنام أن فيها تحذير شديد لصاحب الرؤية أو صاحبة الرؤية، لاسيما إذا كان الحالم بعيداً عن طاعة الله وسنة رسوله الكريم، فالله تعالى أرسل له هذه الرؤية ليذكره بعذاب الآخرة ولينجو بنفسه منها.

3. تفسير حلم آية إن الإنسان خلق هلوعاً

كذلك من تفسير سورة المعارج في المنام قيل معنى الهلوع أي الجزوع، وقيل هو الحريص وهذه الصفة تكون في أهل الشرك والعياذ بالله، وذكر الإمام سعيد بن جبير رحمه الله في تفسير هذه الآية قال شحيحاً جزوعاً، وقيل هو الإنسان البخيل الذي يمنع الخير عن الناس.

وبالتالي فإن تفسير هذه الآية الكريمة إذا سمعها أو قرأها الإنسان في المنام أو حتى رآها فقد تدل على أن فيه صفة البخل والحرص على الدنيا، فعليه أن ينظر إلى حاله ونفسه ويتخلص من هذه الصفة المذمومة.

4. تفسير حلم آية والذين في أموالهم حق معلوم

قال بعض العلماء الحق المعلوم في هذه الآية الكريمة هو حق الزكاة المفروضة، وقيل أيضاً هي الصدقة التي يصل الإنسان بها رحمه، وتفسير هذه الآية في المنام قد تدل على حسن الدين والعبادة لصاحب الرؤية وأنه يتصدق بأمواله في الخير والبر ويخرج زكاته المفروضة.

وقد يكون فيها توجيه من الله تعالى بأن عليه أن يتصدق ويخرج زكاة أمواله حتى يكون من أهل التقوى والإيمان، كذلك قد تدل على قدوم خير ورزق ومال وفير لصاحب الرؤية حتى يتصدق من هذا المال على السائل والمحروم.

الخلاصة

إنَّ الأحلام التي تراود الناس كثيرة وتحمل دلالات متنوعة وفقًا لعوامل عِدة اعتمد عليها المفسرين، وكان سعيًا منهم للحد من حيرة الرائين دون إشعارهم بالقلق.

ولأن كتاب الله فيه خير وبركة وسكينة لقلوب المؤمنين فقد كانوا أشد حرصًا في تفسير سورة المعارج في المنام بسائر الحالات التي قد تراود الحالمين، ولكن نهايةً لا يعلم الغيب سوى الله تعالى.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى