تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة الأعراف في المنام والنجاة من المعاصي

ومن تفسير سورة الأعراف في المنام فهي من السور المكية ما عدا الآيتان 163، 170 فهما مدنيتان، وتقع في الترتيب السابع من المصحف الشريف ويبلغ عدد آياتها 206 آية.

كما إنها من السور السبع الطوال، ونزلت بعد سورة ص، وكلمة الأعراف تعني سور مضروب وممتد بين الجنة والنار، أما أصحاب الأعراف فهم قوم من الناس قد استوت حسناتهم وسيئاتهم يوم القيامة فوقفوا على السور حتى يقضي الله بينهم.

كما أن سورة الاعراف هي أول سورة تحدثت بالتفصيل عن قصص الأنبياء صلوات وسلام الله عليهم أجمعين، منذ خلق سيدنا آدم حتى نهاية الخلق، أما عن تفسير سورة الاعراف في المنام فهي كما يلي:

أقوال العلماء في تفسير سورة الأعراف في المنام

ذكر الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله في تفسير سورة الاعراف في المنام أن من رأى في منامه كأنه يقرئها وكان طالباً للعلم فهذا يعبر عن إنه سينال من كل علم حظاً ويبلغ أعلى الدرجات ويوفقه الله ويكون صالحاً في دينه ويحسن الله خاتمته.

وقيل: من قرأ ‌سورة ‌الأعراف في المنام لم يخرج من الدنيا حتى يضع قدمه في منطقة طور سيناء، وقيل أيضاً ربما ينال قوة في دينه ويصعد جبل الطور في سيناء.

كما ذكر الكرماني وغيره، أن سورة الاعراف في الحلم قد تدل على زيارة الأماكن والبقع المقدسة منها منطقة الطور في سيناء، لأن فيها قصة سيدنا موسى عليه السلام وتجلي ربنا سبحانه وتعالى لجبل الطور.

كذلك ذكر بعض المفسرين أن سورة الأعراف في الحلم قد تدل على وجود أعداء لصاحب الرؤية وربما يقع في هم وضيق او يصيبه ابتلاء فيشمتون فيه.

وروي عن الإمام جعفر الصادق رحمه الله أنه قال: من رأى في المنام كأنه يقرأ أو يسمع سورة الأعراف فإن الله يكون راضياً عنه ويحفظ الأمانة.

كذلك قد تعبر سورة الأعراف في المنام للإنسان عن فعل ذنب أو معصية، أو فتور في عبادته وبعده عن الله تعالى، ثم يتوب ويرجع إلى الله؛ وذلك لأن فيها قوله تعالى: “والذين عملوا السيئات ثم تابوا من بعدها وآمنوا إن ربك من بعدها لغفور رحيم”.

تفسير سورة الأعراف في المنام للمسافر

قيل من رأى كأنه يقرأ سورة الأعراف فإنه يسافر ثم يعود سريعاً، ويكون محصناً من الشيطان، ومؤمناً ومقراً بدينه، وربما تعبر رؤيته على سعيه واجتهاده في طلب العلم وسوف يرزقه الله علماً نافعاً ومباركاً.

تفسير سورة الاعراف في المنام للعازب

أما بالنسبة للشاب العازب فإذا رأى كأنه يسمع أو يقرأ فواتح سورة الأعراف في المنام فربما دلت رؤيته على وقوعه في ذنب ومعصية، أو اتباعه لطريق الضلال أو الشيطان والعياذ بالله.

أو يتغلب الشيطان عليه فيوسوس له ويشجعه على ارتكاب المعاصي والذنوب ثم يتوب ويرجع إلى الله تعالى، وذلك لأن فيها قصة خلق آدم عليه السلام وعدم سجود إبليس له، ثم إغوائه له ولحواء بتذوق ثمار الشجرة التي نهاهما الله عنها.

تفسير سورة الأعراف في المنام للمتزوج

وإذا رأى الرجل المتزوج ذلك فربما دلت رؤيته على سعيه في الحصول على ترقية أو منصب في عمله، أو السعي في السفر، أو القدوم على تجارة خاصة به، وسوف يوفقه الله في ذلك ويحقق مراده.

وإذا كان الرجل المتزوج يعاني من هم وضيق وكرب شديد، أو عليه دين، ثم رأى سورة الأعراف في المنام فسوف يوسع الله له في الرزق وينجيه من كل كرب وضيق.

كذلك إذا رأى الزوج الريح في المنام ولم يشعر بخوف منها وكان في هم وضيق فسوف يفرج الله عنه همه، ويوسع له في رزقه، ويرزقه الخير الكثير، لأن في سورة الاعراف قوله تعالى: “وهو الذي يرسل الرياح بشراً بين يدي رحمته”.

تفسير سورة الأعراف في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء كأنها تقرأ أو تسمع سورة الأعراف في الحلم فربما تدل رؤيتها على بعدها عن الله سبحانه وتعالى وتقصيرها في الطاعة والعبادة، ثم تتوب وترجع إلى الله وتداوم على أفعال الخير والطاعة.

وإذا كانت العزباء تشكو من هم وضيق، أو تعطيل في زواجها، وربما يكون هذا التعطيل سببه مس أو سحر، ثم رأت أو قرأت أو سمعت آيات من سورة الأعراف في المنام فسوف يشفيها الله من ذلك، وينجيها من كل هم وضيق.

كذلك ربما تعبر رؤيتها عن إنها تسعى إلى التعلم والعمل والوظيفة وبلوغ مكانة عالية في مجتمعها أو مقر عملها، أو تسعى إلى السفر لطلب العلم والوصول إلى أهدافها وأحلامها.

تفسير قراءة سورة الاعراف في المنام للمتزوجة

أما بالنسبة للمرأة المتزوجة فربما تدل رؤيتها على حبها لفعل الخير والطاعة وتقربها من الله تعالى بالدعاء والأذكار، وإن كانت تشكو من هم وضيق فسوف يفرج الله عنها ذلك.

وإذا كانت المرأة المتزوجة تعاني من تعطيل في الحمل فسوف يرزقها الله بحمل ويقر عينها بمولودها، ولكن عليها بالدعاء واللجوء إلى الله تعالى ومن ثم الأخذ بالأسباب، لأن سورة الأعراف فيها الكثير من النجاة.

وربما تدل رؤيتها على حرصها على التعلم وتعليم أبنائها وتحقيق رغبتها في وصولهم إلى القمة وبلوغ أعلى درجات العلم، يمكنكم الاطلاع على تفسير سورة المائدة في المنام للمتزوجة.

تفسير سماع سورة الأعراف في المنام للحامل

المرأة الحامل كثيراً ما تكون في هم وضيق وتعب بسبب حملها، وكذلك سرعة غضبها وانفعالها وتغير مزاجها، كل ذلك نتيجة أعراض الحمل لاسيما إذا كانت في بداية حملها.

وإذا رأت الحامل سورة الاعراف في المنام أو سمعت آيات منها فرؤيتها تدل على النجاة من أمر حملها وولادتها، وسوف يقر الله عينها بمولودها ويبارك لها فيه، ثم ينال هذا الطفل علماً نافعاً ويرفع الله من قدره وشأنه في الخلق.

تفسير حلم رؤية سورة الأعراف في المنام للمطلقة

إذا رأت المرأة المطلقة كأنها تقرأ بعض الآيات الأولى من سورة الأعراف في المنام فربما تدل رؤيتها على وقوعها في ذنب أو معصية ثم تتوب إلى الله تعالى وترجع إليه.

وإذا كان لديها أبناء فسوف ينجيها الله هي وأبنائها من كل كرب وضيق، وإن كانت تشكو من ضيق العيش فسوف يسوق الله لها خيراً ورزقاً ومالاً حلالاً هي وأبنائها.

ما تفسير رؤية سورة الأعراف في المنام للأرملة

إذا كانت المرأة الأرملة قد وصلت لسن اليأس أو بلغت الخمسين من عمرها فأكثر، فرؤيتها لسورة الأعراف في المنام أو قراءة آيات منها تدل على إيمانها وتقواها وتقربها من الله تعالى وسوف يحسن الله خاتمتها.

كذلك إذا كانت الأرملة تعاني من مشاكل وهموم في حياتها أو مع أحد أبنائها فسوف يفرج الله عنها همومها، ويصلح من أبنائها، ويوسع لها في الخير والرزق والبركة.

تفسير قراءة ورؤية آيات من سورة الاعراف في الحلم

سوف نوضح في السطور التالية بعض التفسيرات لبعض الآيات من سورة الأعراف في الحلم إذا قرأها الإنسان، أو سمعها ومن هذه الآيات نذكر منها ما يلي:

تفسير قراءة آية (والوزن يومئذٍ الحق) في المنام

ذكر العديد من المفسرين في تفسير هذه الآية أنها تعني القضاء ووزن الأعمال يوم القيامة، أي أن الله تعالى سوف يقضي ويزن الأعمال بالحق والعدل، فمن ثقلت موازينه فأولئك هم المفلحون والفائزون بالجنة ونعيم ورضا الله تعالى.

وهذه الآية في المنام للرجل الصالح والمرأة الصالحة تدل على حسن حالها وتدينها وصلاح أعمالها وثقل موازينها، وللإنسان العاصي تدل على تحذير له بأن الله سبحانه سوف يزن أعماله بالعدل، وعليه أن يصلح من أعماله حتى تثقل موازينه.

كذلك إذا رأى الإنسان في المنام الميزان وكانت كفته اليمنى راجحة فهذا يعبر عن ثقل موازينه بالطاعة والعبادة وفعل الخير، وإذا كانت كفته غير راجحة فهي تدل على سوء اعماله وبعده عن الله تعالى.

تفسير رؤية آية (والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها) في المنام

هذه الآية فيها وعيد ونذير من الله تعالى للذين كذبت قلوبهم بآيات الله ولم يصدقوها أو يعملوا بها، فالله تعالى يقول: “والذين كذبوا بآياتنا واستكبروا عنها أولئك أصحاب النار هم فيها خالدون”.

وبالتالي إذا رأى الإنسان هذه الآية في المنام أو قرأها أو سمعها فعليه أن يرجع ويتوب إلى الله تعالى ويعمل بآياته وأوامره ويجتنب معاصيه، حتى ينجو من عذاب ووعيد الله في الآخرة، ويمكنكم الاطلاع على تفسير رؤية آية (وما نرسل المرسلين إلا مبشرين ومنذرين) في المنام.

تفسير سماع آية (ادعوا ربكم تضرعاً وخفية) في المنام

ذكر ابن عباس رضي الله عنها في قوله تعالى “تضرعاً وخفية” يعني الدعاء في السر، وقد جاء في الصحيحين من حديث أبي موسى الأشعري رضي الله عنه أنه قال:

رفع الناس أصواتهم بالدعاء، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أيها الناس أربعوا على أنفسكم، فإنكم لا تدعون أصم ولا غائباً إن الذي تدعونه سميع قريب.

وبالتالي إذا قرأ الإنسان هذه الآية في المنام أو سمعها، وكان يشكو من هم وضيق، او عليه دين، أو يعاني من مرض، أو يعاني من تعطيل في حياته، أو غير ذلك، فالحل والعلاج له في الدعاء والتضرع والتقرب إلى الله تعالى.

الخاتمة

وأخيراً فقد أوضحنا في هذا المقال أقوال العلماء في تفسير سورة الأعراف في المنام وبعض التفسيرات المختلفة لبعض الآيات منها إذا رآها الإنسان أو سمعها في المنام، وكذلك تفسير سورة الأعراف في الحلم للعزباء، وللمتزوجة، وللمسافر، وغيرها.

‫2 تعليقات

  1. رايت اني لقول لاحد لا اعرفه اني ارى كثيرا اني باكستاني فقال لى مسنكرا هل تعلم الغيب فقلت له ( ولو كنت اعلم الغيب لاستكثرت من الخير وما مسني السوء)

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى