تفسير رؤية المباني في المنام

تفسير رؤية الحائط في المنام الهدم البناء الدهان

إذا كنت تريد معرفة تفسير رؤية الحائط في المنام أو رؤية الجدار في المنام فيجب أولاً أن تعرف أن هناك فرق بين الجدار والحائط، فالجدار هو كل بناء يرتفع عن سطح الأرض.

لكنه لم يأخذ أي شكل معين أو محدد سواء كان دائري، أو مستقيم، أو مربع، أو مستطيل، كما جاء في قوله تعالى في سورة الكهف، وأما الجدار فكان لغلامين يتيمين في المدينة وكان تحته كنزٌ لهما”.

وأيضاً جاء في قوله تعالى في سورة الحشر: “لا يقاتلونكم جميعا إلا في قرى محصنة أو من وراء جدر”، وأما الحائط فهو نفسه الجدار، ولكن عندما يأخذ شكل معين، سواء كان هذا الشكل مربع، أو مستقيم، أو دائري، أو مستطيل.

وسمي بالحائط لأنه يحيط بالناس مثل حائط المنزل أو الدار، وكذلك يحيط بأشياء معينة، مثل حائط المدينة، أو حائط الشجر، أو حائط البستان، كما جاء في قوله تعالى في سورة الكهف: “إنا اعتدنا للظالمين ناراً أحاط بهم سرادقها”.

ومن خلال ما سبق فسوف نوضح في هذا المقال بعض التفسيرات المختلفة في رؤية الحائط في المنام، ومن بين هذه التفسيرات ما يلي:

أقوال العلماء في تفسير رؤية الحائط في المنام

ذكر بعض المفسرين أن الحائط في المنام يعبر بالرجل وحاله في الدنيا، فإذا كان الحائط ضخم ومنيع وقوي، فهو رجل ذو منصب وسلطان، فمثلاً إذا رأى الرجل نفسه أنه فوق حائط فهذا يعني تفوقه على خصمه أو عدوه.

ومن تفسير الحائط في الحلم إذا رأى أنه فوق حائط منيع ثم نزل من هذا الحائط فربما دل الحائط هنا عن وظيفته أو منصبه ونزوله من هذا الحائط يعني تركه لمنصبه أو وظيفته.

وإذا رأى الرجل في المنام أنه هدم حائط أو أسقط حائط فقد يدل ذلك على وقوع خصومة بينه وبين رجل ما ثم يتغلب عليه، إما يسبب له ضرراً، أو يأخذ منه حقه.

كذلك إذا كان الرجل متزوجاً وله أبناء ثم رأى في المنام أن أولاده يرممون حائطاً، فالحائط هنا هو الرجل أو الأب، وهذا يعني أنه يقع في هم وضيق، أو مشكلة، ثم يجد أبناءه حوله يدافعون عنه، ويساعدونه في حياته وأموره.

وقيل إذا رأى الإنسان في المنام كأنه ينظر إلى الحائط ثم رأى اسمه أو وجه على الحائط فربما دل ذلك على موته ثم يكتب اسمه على شاهد قبره.

تفسير رؤية ثقب في الحائط في المنام

والثقب أو الجحر في الحائط، أو رؤية فتحة في الحائط في المنام، فهي تعبر عن الرجل وفمه، فكما ذكرنا آنفاً أن الحائط في الحلم غالباً ما يدل على الرجل.

والثقب هو فم الرجل، وإذا رأى الإنسان في المنام أن حرباء قد خرجت من ثقب في الحائط فهذا كلام سيء يسمعه من عدو له.

وإذا رأت العزباء كأن عقرب يخرج من ثقب في الحائط فهذا كلام بذيء تسمعه من شاب أو رجل يحاول أن يتقرب منها، يمكنكم الاطلاع على تفسير العقرب الاسود في المنام وما يعبر عنه من الشر والعياذ بالله.

وإذا رأت الزوجة في المنام كأن ثعبان يخرج من جحر في الحائط فربما دل ذلك على أنها تلد من زوجها ولد يكون عاقاً لها، أو يصيبها مكروه وأذى من زوجها، أو من رجل من أهلها، أو أهل زوجها.

وجاء رجلاً إلى الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله فقال له: رأيت كأن ثقباً ضيقاً في حائط خرج منه ثور كبير، فقال ابن سيرين: الثقب هو الفم، فتخرج الكلمة الكبيرة من هذا الفم، ولا يمكن أن تعود إليه مرة أخرى.

تفسير حلم بناء الحائط في المنام

أما عن تفسير حلم بناء الحائط في المنام فتفسيره يكون على حسب حالة الرؤية نفسها وحالة صاحبها، فإن كان البناء للحماية فهذا يدل على النجاة من أعداء، أو من مرض، أو من أمر مكروه.

وذكر الإمام جعفر الصادق رحمه الله أن من رأى في المنام كأنه يبني حائطا وكان هذا الحائط من الطوب اللبن أو النيء، فربما دل ذلك على صلاح دينه وأمانته وتقربه من الله.

ومن تفسير رؤية بناء الحائط في الحلم إذا كان البناء للتوسعة والتجديد، فهذا يدل على تجديد أمور صاحب الرؤية، وقدوم خير ورزق له، كذلك قد تدل رؤية البناء في المنام على تغير السكن أو المنزل.

ورؤية بناء حائط قديم، أو تقويته، أو ترميم الحائط في المنام فهذا يدل على إصلاح الأمور، وتفادي المشاكل والخلافات مع الناس، أو أن الإنسان يقع في بعض الأخطاء ثم يحاول أن يصلحها ويعالج ما أفسده.

كذلك من تفسير حلم بناء الحائط في المنام قيل بناء حائط جديد داخل البيت في المنام يعني دخول شيء عظيم إلى هذا البيت يكون في خير ورزق وسعادة، وقد يدل ذلك على قدوم مولود، أو دخول خاطب لبيت الفتاة العزباء، أو المرأة المطلقة، أو الأرملة.

كذلك يكون تفسير رؤية البناء في المنام على حسب نوع مادة البناء التي يبنى بها هذا الحائط، فمثلاً إذا كان البناء من الطوب اللبن فهو أمر لا يدوم كثيراً في حياة الرائي؛ وذلك لأنه سهل هدمه وتدميره.

وأما رؤية بناء الحائط من الطوب الآجر فيكون تفسيرها على حسب حالة الرائي فإن كان إنساناً صالحاً فهو أمر فيه خير يحصل عليه ويدوم معه، تعرف أيضاً على تفسير رؤية لدغة الافعى في المنام احذر من هذه الأحلام.

وإن كان إنساناً سيئاً فهذا يدل على بعده عن طاعة الله وعبادته، أو فتور في إيمانه، أو أنه لا يسلك طريق الهداية، وذلك لما جاء في قوله تعالى: “فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحا”.

تفسير رؤية هدم الحائط في المنام

أما تفسير رؤية هدم الحائط في المنام فلها تفسيرات مختلفة، وكل تفسير يكون على حسب سبب الهدم، أو نوع ومكان الهدم، وكذلك نوع الجدار أو الحائط الذي كان يتم هدمه في المنام.

فمثلاً إذا رأى الشاب العازب في المنام كأنه يهدم حائط ولم يتعرف عليه، فقد يدل ذلك على سعيه واجتهاده في طلب العلم، أو طلب الرزق والمال الحلال، وهناك تفسيرات مختلفة حول رؤية الهدم والزلازل في المنام تحدثنا عنها من قبل.

وإذا رأت العزباء كأنها تهدم حائط قديم وكان تحته عقارب وثعابين، فهذا يدل على تخلصها من مشاكل وهموم في حياتها، أو تركها شاب سيء الخلق.

أما رؤية هدم الحائط في المنام وكان جديداً فهذا يدل على حدوث أمر مكروه في حياة الرائي، أو يقع في مصيبة، أو هم وضيق، تعرف أيضاً على تفسير رؤية السقوط في المنام وأنواعه وما يعبر عنه بالتفصيل.

ومن فضل الله عليّ أنني قد رأيت منذ أكثر من خمسة عشر عاماً رؤية في المنام، وكأنني أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم، نهدم جداراً قديماً.

وكان الرسول يرتدي ثياباً ناصعة البياض ولم تتأثر من أثر أو تراب الهدم فظلت ناصعة كما هي، ثم سمعت رجلاً يقول لي هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، فلم أشعر بشيء إلا وأنا أقبل لحيته وكانت لحيته سوداء.

تفسير رؤية دهان الحائط في المنام

أما عن تفسير رؤية دهان الحائط في المنام فهي تعني التجديد، والترميم، والتغيير، والإصلاح، فمثلاً إذا رأى الرجل أنه يدهن حائط في المنام ولم يتعرف على هذا الحائط أو مكانه، فربما دل ذلك على إصلاح العلاقة بينه وبين مديره في العمل أو رجل له منصب وجاه.

ومن تفسير رؤية دهان الحائط في المنام للعزباء إذا رأت أنها تفعل ذلك وكانت مخطوبة، فقد يقع خلاف أو مشكلة بينها وبين خطيبها ثم تحاول هي إصلاح هذه المشكلة، وقد تدل رؤيتها أيضاً على تغير حالها وزواجها من شاب ميسور الحال.

تفسير رؤية سقوط الحائط في المنام

سوف نوضح في السطور التالية بعض التفسيرات المختلفة في رؤية سقوط الحائط في المنام، أو رؤية تشقق الحائط في المنام.

وإذا رأى الرجل في الحلم أن حائط سقط عليه، أو شيء ما سقط عليه، فالحائط هنا قد يعبر عن الذنوب والمعاصي، وسقوطه عليه يعني كثرة معاصيه وذنوبه سوف تهلكه في الدنيا والآخرة، والمنام يكون فيه تحذير شديد له من الله تعالى.

تفسير حلم الحائط في المنام للمتزوجة

وفي تفسير حلم الحائط في المنام قيل قد يدل سقوط الحائط في المنام على رب البيت، فمثلاً إذا رأت الزوجة أن حائط بيتها سقط، فهذا يدل على موت زوجها، أو وقوعه في أمر مكروه وهم وضيق شديد والعياذ بالله.

وإذا رأت المرأة المتزوجة في المنام كأن فأر أو ذئب نزل من حائط بيتها، ثم أخذ طعاماً أو غير ذلك وخرج، فربما دلت هذه الرؤية على دخول لص لبيتها، أو عدو يأخذ شيئاً من زوجها دون رغبته وإرادته.

كذلك من تفسير رؤية الحائط في الحلم إذا رأت الزوجة كأن حائطاً سقط داخل بيتها فقد يدل ذلك على مرض زوجها، أو إصابته بمكروه، وإذا رأت حائط صغير وقع في بيتها، فقد يدل ذلك على مرض أحد من أبنائها.

كذلك إذا رأت الزوجة كأن حائط في بيتها قد سقط ثم جاء أحد وأقامه أو بناه مرة أخرى، أو رجع سليماً كما كان، فهذا يدل على مرض زوجها، أو أحد أبنائها ثم يشفيه الله تعالى ويعود كما كان.

أما إذا رأت الزوجة كأن حائط في بيتها قد سقط خارج البيت أو الدار، فهذا يعني موت زوجها، أو موت أحد من أبنائها، ويمكنكم الاطلاع على تفسير رؤية خروج الفأر من فرج المرأة في المنام.

تفسير رؤية سقوط الحائط في المنام للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء كأن حائط سقط عليها وهي راضية، فربما دلت رؤيتها على وقوعها في الزنا والعياذ بالله والحائط هنا يعبر عن شاب، وسقوطه عليها يعني معاشرتها.

وإذا رأت الفتاة العزباء في المنام كأنها قائمة أو واقفة على حائط ثم سقطت منه، ولكن لم يصيبها شيء، فربما دلت هذه الرؤية على عدم تحقيق شيء تتمناه، أو تركها لخطيبها، أو عدم وصولها إلى هدفها.

ورؤية تشقق الحائط في المنام دون خروج أي شيء مكروه منه فهذا يدل على دخول زائر إلى ذلك البيت، فإن رأت العزباء ذلك فقد يدل على دخول خاطب لها، يمكنكم أيضاً الاطلاع على تفسير رؤية القطة في النام للعزباء.

وإذا رأت العزباء كأن حائط قديم قد تهدم فقد يدل ذلك على موت والدها ثم تنال منه ميراثاً، أو يكون ذلك تغير في أمور حياتها، ويكون هذا التغير فيه خير وسعادة لها.

الخلاصة

وفي الختام، فقد أوضحنا بحمد الله تعالى في هذا المقال تفسير رؤية الحائط في المنام وبعض التفسيرات المختلفة حوله، مثل تفسير بناء الحائط في المنام، ورؤية هدم الحائط، وتفسير سقوط الحائط في المنام للعزباء، وللمتزوجة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى