تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة يوسف في المنام وبشائرها للنساء

ومن تفسير سورة يوسف في المنام فهي من السور المكية وقد أجمع العلماء أنها نزلت بالكامل في مكة، وترتيبها الثانية عشر من سور المصحف الشريف، ونزلت بعد سورة هود وقبل سورة الحجر.

ويبلغ عدد آياتها 111 آية، وقد سميت باسم نبي الله يوسف عليه السلام؛ حيث ذكرت فيها قصة سيدنا يوسف كاملة، ولم تذكر في أي سورة أخرى من سور القرآن.

أقوال العلماء في تفسير سورة يوسف في المنام

قال ابن سيرين رحمه الله: من قرأ سورة يوسف في المنام وكان شاباً فهذا يعبر عن وقوع ظلم عليه أو سيظلم في أمر ويسافر سفراً طويلاً ثم تكون عاقبته خيراً وسعادة.

وقيل: سورة يوسف في المنام تعبر عن فرج وزوال هم وضيق لمن قرائها أو سمعها، وقال الكرماني: من قرأ سورة يوسف في الحلم فسوف ينال شرف وعلو قدر وشأن وغنى وعز وفرج بعد ضيق.

وقيل أيضاً: من قرأ ‌سورة ‌يوسف في المنام فسوف يظلم أولاً أو يتعرض لظلم شديد من أهله أو من جيرانه أو في عمله، ثم يملك أخيراً أو ينال خيراً ويلاقي سفراً يقيم فيه.

وذكر بعض المفسرين أن من قرأ سورة يوسف في الحلم فهذا يعبر عن أنه سيبلى بأمر في صغره ثم ينال خيراً وفائدة عظيمة في الغربة ويكون صالحاً في دينه.

وروي عن الإمام جعفر الصادق رحمه الله أنه قال في رؤية سورة يوسف: من قرائها في منامه أو رآها فسوف يكون صادق القول وصاحب أمانة، وربما تدل على حسن حاله وصلاح دينه.

وقال نافع وابن كثير: من قرأ سورة يوسف في المنام أو سمعها أو قرأ شيئاً، منها فإنه يكون كثير الأعداء من أهله ويرزق في الغربة حظاً ومالاً، ويكون أميناً وصادقاً في قوله ويهون الله عليه سكرات الموت.

يمكنكم التعرف على تفسير رؤية الثعبان في المنام وما يحمله من شر للنساء.

تفسير سورة يوسف في المنام للعازب

إذا رأى الشاب العازب سورة يوسف وكان جميل الشكل والهيئة والملبس، وكان ذو أخلاق حميدة، فربما يقع في فتنة مع فتاة أو امرأة وينجيه الله تعالى منها.

كذلك ربما تدل سورة يوسف في الحلم للشاب العازب على وقوعه في ظلم من أهله أو أصحابه، أو يصيبه أمر مكروه ثم يصبر ويحتسب اجره على الله تعالى ثم يعوضه الله خيرا.

تفسير رؤية سورة يوسف في المنام للمتزوج

أما إذا رأى الرجل المتزوج كأنه يقرأ سورة يوسف في المنام، فربما دلت هذه الرؤية على أن الله سبحانه سوف يرزقه بالكثير من الأولاد، أو يوسع له في رزقه وماله.

وإذا رأى الرجل المتزوج وكان صاحب وظيفة فهذا يعبر عن ترقيته وبلوغ مراده، وينال مكانة مرموقة، أما إذا كان الزوج طاعناً في السن ولديه أولاد فربما تدل قراءة سورة يوسف في المنام على وقع بلاء أو أمر مكروه بين أولاده.

تفسير حلم سورة يوسف في المنام للمسافر

قيل إذا رأى الرجل المسافر في منامه كأنه يقرأ سورة يوسف فهذا يعبر عن أنه سيسافر سفراً طويلاً ويحقق من سفره ما يتمناه ويرزق الخير والبركة.

كذلك قد تدل رؤيته على وقوعه في محنة شديدة وهو مسافر، أو يتعرض لظلم، أو يقع في بلاء شديد، ثم ينجيه الله تعالى من ذلك كله ويرفع من قدره وشأنه، ويحقق مكاسب كبيرة من سفره.

تفسير قراءة سورة يوسف في المنام للمسجون

أما إذا رأى المسجون في منامه كأنه يقرأ سورة يوسف فهذا يعبر عن براءته من ذنب أتهم به، أو خروجه من السجن ثم يرزقه الله الخير الكثير ويعوضه عما ناله، يمكنكم أيضاً الاطلاع على تفسير سورة يونس في المنام للمسجون

وإذا كان الرجل صالحاً وصاحب علم ودين، وكان معتقلاً أو مسجوناً ثم رأى كأنه يقرأ أو يسمع سورة يوسف في السجن، فربما دلت رؤيته على أن الله تعالى سوف يهدي على يديه بعض الناس، ثم ينال فرجاً من الله.

تفسير سورة يوسف في المنام للعزباء

أما إذا رأت العزباء في منامها كأنها تقرأ أو تسمع سورة يوسف فهذا يعبر عن زوال همومها ويبدلها الله لها خيراً وسعادة وربما يكون زواجاً لها.

كذلك قد تدل سورة يوسف في المنام للعزباء على تعطيل امورها ثم تصبر وتلجأ إلى الله تعالى وتدعوه كثيراً فيستجاب لها، وينجيها من كل كرب وضيق، ويحقق لها أحلامها.

تفسير حلم سورة يوسف في المنام للمتزوجة

وإذا رأت الزوجة في المنام كأنها تسمع أو تقرأ سورة يوسف وكانت تعاني من تعطيل في حملها، فربما تكون هذه الرؤية هي بشارة لها من الله تعالى بأنه سوف يرزقها بحمل ويكون في حملها ولد.

ثم يبارك الله لها في ولدها، ويرفع من قدره وشأنه وتكون له مكانة طيبة بين الناس، وربما تدل سورة يوسف في الحلم للمتزوجة على وقوع زوجها في هم وضيق أو ظلم، ثم ينجيه الله تعالى.

تفسير سورة يوسف في المنام للحامل

إذا رأت الحامل في منامها كأنها تقرأ أو تسمع سورة يوسف فهذا يعبر عن زوال ألمها وهمها وضيقها وسهولة ولادتها وسوف يكون لمولودها شأن عظيم ومكانة عالية، يمكنكم أيضاً الاطلاع على تفسير سورة هود في المنام للحامل.

وإذا رأت الحامل سورة يوسف في الحلم أو قرأتها أو سمعتها أو قرأت بعض الآيات منها، وكانت في بداية حملها، ولم تتعرف على نوع الجنين بعد، فهذا يدل على أن الله سوف يرزقها بولد ويكون له شأن كبير.

تفسير قراءة سورة يوسف في الحلم للمطلقة

وإذا رأت المرأة المطلقة كأنها تقرأ سورة يوسف في الحلم، وكانت شابه وليس لديها رغبة في الرجوع إلى طليقها، فربما دلت رؤيتها على أن الله تعالى سوف يعوضها خيراً ويرزقها بزوج يكون أفضل من طليقها في كل شيء.

كذلك قد تدل سورة يوسف في المنام للمطلقة على صلاح حالها وتدينها وتقربها من الله تعالى، وسوف يعوضها الله خيراً وينصرها على من ظلمها أو أذاها أو سبب لها هم وضيق.

تفسير سماع سورة يوسف في المنام للأرملة

أما بالنسبة للمرأة الأرملة فالتفسير هنا لا يختلف كثيراً عن تفسير رؤية سورة يوسف في المنام للمطلقة، ولكن قد يتحقق هذا التفسير فيها، إن كانت امرأة شابه وسوف يعوضها الله خيراً.

أما إذا كانت الأرملة عجوز ولديها أولاد فقد يتحقق هذا التفسير في أحد من أبنائها، أو أنها تقع في هم وضيق ويكون أبنائها هم السبب في ذلك، ثم يزول عنها ذلك، ويعوضها فيهم خيراً.

تفسير قراءة أو رؤية آيات من سورة يوسف في المنام

سوف نوضح في السطور التالية بمشيئة الله تعالى بعض التفسيرات الخاصة برؤية أو سماع أو قراءة آيات بعينها من سورة يوسف في الحلم، ومن هذه الآيات ما يلي:

تفسير قراءة آية (إن الشيطان للإنسانِ عدو مبين) في المنام

في الآية الخامسة في سورة يوسف الله سبحانه وتعالى يقول على لسان سيدنا يعقوب: قال يا بني لا تقصص رؤياك على إخوتك فيكيدوا لك كيدا إن الشيطان للإنسان عدو مبين.

ومعنى هذه الآية في المنام لمن قرآها أو سمعها، بأن الله سبحانه سوف يبشره بخير عظيم، ولكن يصيبه حسد وبغض وكره من الناس، أو من أهله، أو من جيرانه، أو زملائه في العمل، فعليه أن يكتم سره عن الناس.

تفسير رؤية آية (وجاءوا على قميصه بدمٍ كذب) في المنام

ذكر العديد من المفسرين في تفسير هذه الآية الكريمة، أن الدم الذي كان على قميص سيدنا يوسف عليه السلام لم يكن دمه وإنما كان دم سخلة أي دم شاة.

وقال أحد المفسرين لقد ذبح أخوة يوسف جدياً من الغنم، ثم لطخوا بدم الجدي قميص يوسف، ثم جاءوا إلى سيدنا يعقوب بقميصه وقالوا أكله الذئب، فلما نظر يعقوب إلى القميص قال: إن هذا الذئب لرحيماً كيف أكل لحمه ولم يمزق قميصه؟

وبالتالي إذا رأى الإنسان هذه الآية في المنام أو قرأها أو حتى سمعها فربما دلت على وقوعه في فتنة، أو يرمى بالكذب، أو يفتري عليه أحد من الناس أو من أهله وأقاربه، ثم ينجيه الله من ذلك.

تفسير سماع آية (قال يا بشرى هذا غلام) في المنام

قال بعض المفسرين أن الرجل الذي ألقى بدلوه في البئر الذي فيه يوسف، ثم تشبث يوسف بالحبل حتى يخرج من البئر، فلما رأى صاحب الدلو يوسف، نادى على صاحبه وكان اسمه بشرى، فقال له يا بشرى هذا غلام.

ولكن أجمع الكثير من المفسرين في تفسير هذه الآية، أن كلمة يا بشرى يقصد بها الفأل الطيب والخبر السعيد، ومعنى ذلك أن الرجل عندما رأى يوسف بشر أصحابه بهذا الغلام الجميل، فبشرى تعني البشارة السعيدة.

على أية حال فهذه الآية في المنام تعبر عن بشارة وخبر سعيد لصاحب الرؤية أو صاحبة الرؤية، لاسيما لو كانت امرأة حامل أو متزوجة فهي بشارة لها من الله بأنه سوف يرزقها بولد ويبارك لها فيه.

الخاتمة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال تفسير سورة يوسف في المنام، للشاب العازب، وللرجل المتزوج، وللمسجون، وللمسافر، وكذلك للعزباء، وللمتزوجة، وللحامل، وللأرملة، وللمطلقة، والله أسأل أن يتقبل ذلك مني.

‫2 تعليقات

  1. رايت اني اقرء الايه الكريمه من سورة يوسف وابيضت عيناه من الحزن فهوكظبم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى