تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة هود في المنام وعلاقتها بالسفر والنجاة

أما عن تفسير سورة هود في المنام فهي من السور المكية ما عدا الآيات 12، 17، 114، فهي مدنية، وتقع في الترتيب الحادي عشر من سور المصحف الشريف، ويبلغ عدد آياتها، 123 آية.

نزلت سورة هود بعد سورة يونس، وذكر فيها قصص الأنبياء وتكذيب أقوامهم لهم، وذكر فيها قصة نبي الله هود الذي أرسل إلى قوم عاد، وفي تفسير سورة هود في المنام فقد ذكر المفسرون ما يلي:

أقوال العلماء في تفسير سورة هود في المنام

قيل من قرأ سورة هود في المنام فسوف ينال رزقا من الحرث والزرع ويحسن إيمانه ويقينه بالله تعالى، وقيل من قرأها في المنام فإنه يسافر ويكون طويل العمر.

وذكر الإمام محمد بن سيرين رحمه الله: أن من رأى أنه يقرأ سورة هود في المنام فإنه يزداد ماله من الزراعة، وقيل ويكون مقبلاً في أعماله، وقال جعفر الصادق: يكون سالكاً في طريق الدين.

وروي عن سيدنا عمر بن الخطاب رضي الله عنه أنه قال: من رأى في منامه كأنه يقرأ أو يسمع سورة هود أو قرأ شيئاً منها فإنه يكون كثير الأعداء.

وقال بعض المفسرين يؤثر الغربة ويكون طويل العمر وقيل يرزق رزقا من الحرث والزرع مع حسن اليقين وحسن الظن بالله تعالى ويعطى الأجر بعدد من صدق بنوح عليه السلام وكذب به.

فضل قراءة سورة هود في المنام واليقظة

روى الإمام الترمذي في سننه عن عكرمة البربري عن عبد الله بن عباس رضي الله عنهما أن سيدنا أبو بكر رضي الله عنه قال لرسول الله صلى الله عليه وسلم ذات مره:

يا رسول الله قد شيبت: فقال صلى الله عليه وسلم شيبتني هود والواقعة، والمرسلات، وعم يتساءلون، وإذا الشمس كورت.

تفسير رؤية سورة هود في المنام للعزباء

إذا رأت الفتاة العزباء كأنها تسمع أو تقرأ بعض الآيات من سورة هود في المنام فربما دلت رؤيتها على وجود الكثير من الأعداء والحاقدين عليها، أو تقع معهم في خصومة ومنازعة ثم ينصرها الله على أعدائها.

كذلك قد تدل رؤيتها على سفرها إما لطلب العلم أو تتزوج وتسافر مع زوجها، أو يكون لديها هدف تسعى إليه في حياتها وسوف يمكنها الله سبحانه وتعالى من تحقيق هدفها ووصولها إلى غايتها، يمكنكم الاطلاع على تفسير سورة لقمان في المنام للعزباء.

تفسير حلم سورة هود في المنام للحامل

إذا رأت الحامل في المنام كأنها تقرأ أو تسمع سورة هود فربما دل ذلك على تيسير ولادتها أو أن الله سبحانه وتعالى سوف يرزقها بأكثر من الطفل ويكثر أولادها.

ولكن إذا رأت المرأة الحامل كأنها تقرأ قوله تعالى “قال يا نوح إنه ليس من أهلك إنه عمل غير صالح”، فربما دلت رؤيتها على أنه سوف تلد ولداً ويكون عاقاً لها وغير باراً بها، ويمكنكم الاطلاع على تفسير قراءة سورة المؤمنون في المنام للحامل.

تفسير قراءة سورة هود في المنام للمتزوجة

قيل من قرأ سورة هود في المنام أو سمعها وكان متزوجاً رزقه الله الأولاد وكثر نسله وماله وكذلك المتزوجة، وإن كانت الزوجة لم ترزق بأولاد بعد أو تعاني من تأخير في حملها فسوف يبشرها الله بحمل قريب ويرزقها بالذرية الطيبة.

كذلك ربما تعبر قراءة سورة هود في المنام للمتزوجة عن حسن إيمانها وخشوعها وتقواها وخوفها من الله تعالى، وسوف يبارك الله لها في مالها وفي زوجها وأولادها، وينجيها من كل كرب وضيق.

تفسير سورة هود في الحلم للمطلقة

قد تدل رؤية سماع سورة هود في المنام للمطلقة على زوال همومها ومشاكلها، ونجاتها من كل هم وضيق، وإن كان لديها أعداء فسوف ينصرها الله على أعدائها، وإن كانت تعرضت لظلم فسوف يرد الله لها حقها.

كذلك قد تدل رؤيتها على إصابتها بسحر تفريق أو هناك بعض الحاقدين والحاسدين هم من فرقوا بينها وبين زوجها، وإن كان لديها رغبة في رجوعها إليه فسوف يحقق الله لها هذه الرغبة أو يعوضها بزوج آخر.

تفسير سماع سورة هود في الحلم للأرملة

المرأة الأرملة قد تكون في حالة من الحزن والخوف والهم والضيق، إما معها هي أو مع أحد من أبنائها، أو تخشى من أمر ما قد يصيبها أو يصيب أبنائها، يمكنكم كذلك الاطلاع على تفسير حلم سورة ص في المنام للأرملة.

فإذا رأت المرأة الأرملة سورة هود في الحلم أو سمعتها أو قرأت بعض آياتها فربما تدل رؤيتها على نجاتها من الخوف والحزن، أو تدل على وجود أبن أو أبنة عاقة لها، وسوف يعوضها الله عنها خيراً.

تفسير قراءة أو سماع آيات من سورة هود في المنام

سوف نوضح في السطور التالية تفسير لبعض الآيات من سورة هود إذا قرأها الإنسان أو سمعها في المنام، ومن هذه الآيات نذكر منها ما يلي:

تفسير رؤية آية (إني لكم منه نذيرٌ وبشير) في المنام

في الآية الثانية من سورة هود الله جل وتعالى ذكره يأمر سيدنا محمد بأن يقول لأمته إني لكم من عند الله نذيرٌ فهو ينذركم ويحذركم من عقابه على معصيته والشرك به.

وبشير فالله تعالى يبشركم برحمته منه ورضوان وجنة عرضها السماوات والأرض، وبالتالي فإذا سمع الإنسان هذه الآية في الحلم أو قرأها فقد تكون نذير له من الله إن كان عاصياً وبعيداً عن طاعة الله وعبادته.

أو تكون بشارة له من الله إن كان صالحاً ويخاف الله، وهذه البشارة قد تكون في قضاء دين، أو تحقيق أمنية، أو استجابة دعاء، أو شفاء من مرض، أو زوال هم وضيق.

تفسير قراءة آية (وما من دابةٍ في الأرض إلا على الله رزقها) في الحلم

الله تعالى يقول في الآية رقم 6 من سورة هود: “وما من دابةٍ في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كلٌ في كتابٍ مبين”، وذكر العديد من المفسرين أن المقصود بكلمة دابة هو كل شيء يدب على الأرض.

أو كل شيء يكون فيه روح ويدب على الأرض سواء كان حيوان، طائر، أو إنسان، وتفسير قراءة أو سماع هذه الآية في المنام تدل على قدوم خير ورزق وفير من الله تعالى لصاحب الرؤيا أو صاحبة الرؤية.

كذلك فيها راحة وطمأنينة بزوال الهم والضيق، وقضاء الدين، فإن كان الإنسان يعاني من ضيق العيش فسوف يفرج الله عنه هذا الضيق ويوسع له في الخير والبركة.

تفسير سماع آية (من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها ..) في المنام

الله تعالى ذكره وجل ثناءه يقول في الآية رقم 15 من سورة هود: “من كان يريد الحياة الدنيا وزينتها نوف إليهم أعمالهم فيها وهم فيها لا يبخسون”.

وقال أحد المفسرين في تفسير هذه الآية أن الإنسان تكون كل إرادته ورغبته في الحياة مقصورة على حب الدنيا، وزينتها من النساء والأولاد والمال، والذهب، والفضة، ويكون شغله الشاغل في كل هذه الأمور فقط.

فهو لا يسعى في الطاعة ولا العبادة، ولا حب الخير، ولا أعمال البر، ولا التقرب إلى الله بالدعاء والأذكار والاستغفار، ولا خوفه من عذاب القبر ولا عذاب الآخرة.

فالله تعالى وعد هؤلاء الناس أن يحقق لهم كل ما يريدونه من الدنيا ويعطيهم كل ما يسعوا إليه، ولكن لن يكون لهم شيء في الآخرة، سوى النار وعذاب جهنم والعياذ بالله.

وبالتالي فقراءة أو سماع هذه الآية في المنام قد تدل لصاحبها على حبه وحرصه على الدنيا وبعده عن الله سبحانه وتعالى فعليه أن يحذر من هذا الأمر وألا يغتر بالدنيا وأن يعمل لآخرته حتى يفوز بها.

تفسير حلم آية (وقال اركبوا فيها بسم الله مجراها ومرساها) في المنام

هذه الآية في المنام تدل على النجاة من عذاب الله، أو النجاة من الخوف، أو النجاة من الحزن والهم والضيق، أو النجاة من الأعداء، أو النجاة من المرض.

ولا ينجو من كل ذلك إلا الإنسان الصالح التقي المؤمن بالله والذي يخشى الله في السر والعلانية، كذلك تدل على فضل قول بسم الله، فإذا أراد الإنسان أن يسعى في أمر ما فعليه أن يسم الله ويتوكل عليه.

وعن سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أنه كان يقول بسم الله، إذا أراد أن يأكل أو يشرب، أو يرتدي ثيابه، أو يخلعه، أو يضطجع، فكان صلى الله عليه وسلم يبدأ ببسم الله قبل كل شيء.

الخاتمة

وفي الختام فقد أوضحنا في هذا المقال تفسير سورة هود في المنام وفضل قراءتها وبعض التفسيرات الخاصة بالنساء، وكذلك بعض التفسيرات الخاصة ببعض الآيات منها، ونسأل الله التوفيق والسداد وأن يتقبل هذا العمل منا إنه ولي ذلك والقادر عليه.

‫2 تعليقات

  1. رأيت في المنام : اقرأ في سورة هود حتى وصلت إلى قوله تعالى : ( إني توكلتُ على الله ربي وربكم )

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى