تفسير رؤية الملابس وأنواعها في المنام

تفسير رؤية القميص في المنام وعلاقته بقميص يوسف

تكثر التعليقات التي تبحث عن تفسير رؤية القميص في المنام، والدلالات التي تحملها رؤية القميص وفقاً للحالة التي يشاهدها الرائي نفسه في المنام.

وقد ذكر القميص في القرآن الكريم ست مرات في سورة يوسف ولم يذكر في أي سورة غيرها، لذلك قد يدل على الكذب، أو الغدر، كما جاء في قوله تعالى: “وجاءوا على قميصه بدم كذب”.

وقد تدل رؤيته على الخيانة، أو الوقوع في المعصية، كما جاء في قوله تعالى: “وقدت قميصه من دبر”، وقد يدل أيضاً على البشارة والأخبار السعيدة، كما في قوله تعالى: “اذهبوا بقميصي هذا فألقوه على وجه أبي يأت بصيراً”.

كذلك هناك العديد من التفسيرات الأخرى الخاصة برؤية القميص في المنام سوف نوضحها بالتفصيل إن شاء الله في السطور التالية:

أقوال العلماء في تفسير رؤية القميص في المنام

ذكر الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله في تفسير رؤية القميص في المنام أنه يعبر عن بشارة طيبة وسعيدة، وذلك لقوله تعالى في سورة يوسف: “اذهبوا بقميصي هذا”، فكان القميص بشارة على عودة سيدنا يوسف لأبيه.

وقيل أيضاً أن القميص الجديد إذا رآه أو اشتراه أو لبسه الشاب العازب فقد يدل على زواج له، وللرجل المتزوج هو زوجته أو أنه سيتزوج بامرأة أخرى، كذلك الحال بالنسبة للفتاة العزباء هو زواج لها، وذلك لقوله تعالى: “هن لباس لكم وأنتم لباسٍ لهن”.

وإذا رأى الرجل المتزوج كأن قميص اتفتق أو تمزق فهذا يدل على فراق زوجته، أو سفرها، أو طلاقها، أو موتها، وهو نفس الحال بالنسبة للمرأة المتزوجة.

وإذا رأى الإنسان في المنام كأنه يرتدي قميص بدون أكمام فقد يدل ذلك على تقصير في دينه وعبادته، أو يدل على بطالته وجلوسه بدون عمل، أو يدل على نقص وخسارة في ماله؛ وذلك لأنه العمل والمال يحتاجان إلى سواعد أو أيدي كاملة.

وعدم وجود اكمام في القميص يعني عدم وجود يد في العمل أو المال، كذلك الحال إذا رأى الإنسان كأن جيب القميص قطع او تمزق فهو يدل على خسارة في ماله وتجارته، او وظيفته.

أيضاً من تفسير رؤية القميص في المنام قيل إذا رأى الإنسان في المنام كأن لديه الكثير من القمصان سواء كانت جديدة أو قديمة فهذا يدل على كثرة أعماله الصالحة والطيبة، وأن الله سوف يجازيه خير الجزاء في الدنيا والآخرة.

وذكر بعض العلماء أن القميص في الحلم قد يدل على الدين فصلاح القميص يعني صلاح الدين، وفساد القميص في المنام يعني فساد الدين وفتور في العبادة، وارتكاب المعاصي والذنوب.

أما عن تفسير رؤية القميص الأبيض في المنام فهو يدل على بشارة وخير وسعادة لصاحب الرؤية، وكذلك ربما يدل على حسن حاله ودينه، وتقربه من الله عز وجل.

ولكن إن شاهد الشخص نفسه وهو يخلع قميصه في المنام، فهي رؤية غير محمودة تشير إلى نزع غطاء الستر عنه، وزوال رفعته وهيبته، وقد تشير أيضًا لزوال النعم عنه.

وقد تدل رؤية القميص في المنام المكتوب عليه آيات من القرآن الكريم على ضرورة تمسكه بأمور الدين وطاعة الله ورسوله، وإن كان القميص ضيق في المنام على صاحبه، فهو دلالة على ضيق الحال والرزق في معيشة الرائي.

قميص يوسف في القرآن

وإن في قصة قميص يوسف عبرة وتذكرة، فقد ذكر علماء التفسير ومنهم ابن عباس، وابن أبي حاتم، وابن عباس، أن قميص سيدنا يوسف الذي أُرسل إلى سيدنا يعقوب إنما هو قميص من الجنة وهو ما جعل الله فيه سبباً ومعجزة حتى يُرد إليه بصره، ويبشره بعودة ابنه إليه.

ولذلك القميص قصة قد ذكروها علماء التفسير مقتضاها أنه نزل جبريل عليه السلام بقميص وطنفسة من الجنة على سيدنا إبراهيم عندما ألقي النمرود سيدنا إبراهيم في النار.

وقد أمر الله جبريل عليه السلام أن يلبس سيدنا إبراهيم القميص وأن يجلسه على الطنفسة، وظل ذلك القميص عند سيدنا إبراهيم عليه السلام، إلى أن كساه إسحاق عليه السلام، ثم كساه إسحاق لـ يعقوب عليه السلام.

ثم جعله يعقوب داخل قصبة حديد أو من الفضة، ثم علقه في عنق سيدنا يوسف عليه السلام عندما خشي عليه من الحسد.

ثم أمر الله سيدنا جبريل أن يخبر يوسف أن يرسله إلى أبيه يعقوب حتى يُرد إليه بصره، والسر في ذلك أن ذلك القميص من الجنة، وفيه من ريح الجنة وهذا الريح له معجزات حيث إنه بأمر الله يشفى من كان مريضاً.

هذا وقد كان للعلامة محمد الطاهر بن عاشور في كتابه التحرير والتنوير تعقيباً بشأن تلك الرواية، حيث إنه ذكر أنه من البعيد أن هذا القميص لإبراهيم.

حيث قد عاد إخوة يوسف بقميص يوسف وعليه دم كذب، ولكن إرسال يوسف لقميصه ليعقوب عليه السلام إنما هو وحي من الله عز وجل ليوسف وبشرى بارتداد بصر يعقوب عليه السلام وكرامة من الله عز وجل.

ولكن الأصل أن قميص سيدنا إبراهيم عليه السلام الذي كان يرتديه سيدنا يوسف كان في الداخل ومخفياً حتى لا يحقد اخوته عليه، لأن أخوته كانوا على علم بهذا القميص، وأن القميص الذي جاءوا عليه بدم كذب هو القميص الخارجي.

تفسير رؤية القميص في المنام للرجل

وفي رؤية القميص في المنام للرجل ذكر علماء التفسير أنه يشير إلى الدين والاستقامة للرائي، كما أنه قد يدل على علم الرجل ومنزلته وعمله، كما قد يدل على استقامة المعيشة وصلاح الحال للرائي.

وإن شاهد الرجل نفسه وهو يرتدي قميصاً جديداً وكان واسع وملائم عليه، فهو دلالة على أن زوجته تسير على رأيه وتوافقه المصالح التي بينهم، وإذا كان الشخص في المنام يرى أنه يرتدي قميصاً رقيقاً فهو يدل على رقة ولين في طبع الرائي.

وإن شاهد الرجل نفسه وهو يرتدى قميصاً يشبه لثياب الصالحون فهو دلالة على إصابته نسك، كما يدل على صلاح دينه وعمله، وحسن تقربه من الله تعالى.

أيضاً من تفسير رؤية القميص في المنام قيل إذا رأى الرجل في المنام كأن أحداً اعطاه قميصاً جميلاً ونظيفاً وطيباً سواء كان من اعطاه هذا القميص حياً أو ميتاً، فهو يدل على بشارة خير وسعادة، ورزق ومال حلال، وصلاح حالٍ ودين.

أما في شأن رؤية الرجل لنفسه وهو يرتدى قميص بالي وممزق ومهترئ فهو يشير إلى تفرق شأنه وشتات أمره والله تعالى أعلم وأعلم، أو تفرق أولاده وزوجته من حوله، أو فسادٌ في دينه.

وقد فسر العلماء في شأن رؤية الرجل أنه ينزع عنه قميصه أو يرتدي قميصاً ليس له طوق أو جيب وكان الرائي في حالة من المرض فهو دلالة على موته وتكفينه، لأن الكفن لا جيب له.

وإذا شاهد الرجل نفسه وهو يمزق قميصه في المنام فهو يدل على وقوع خلاف ونزاع بينه وبين زوجته، أو يكون هذا النزاع والخلاف بينه وبين أخواته، أو أولاده، أو زملائه في العمل.

تفسير القميص في المنام للعازب

وفي تفسير القميص في المنام للعازب إذا رأى الشاب نفسه وهو يرتدى قميصاً جديداً، أو يرى نفسه وهو يرتدي قميصاً للنوم، فهو دلالة على بشرى زواجه قريباً، حيث إن رؤية القميص في المنام تدل على الهدوء والاستقرار والسكينة، أو الزواج للعازب كما ذكرنا آنفاً.

ولكن إذا رأى الشاب العازب في المنام نفسه وهو يرتدى قميص متسخ وملوث أو مهترئ فهو دلالة على الهم والحزن والفقر والله أعلم، كما هو الحال في تفسير رؤية العمامة في المنام للعازب

تفسير حلم القميص في المنام للمتزوجة

أما عن تفسير حلم القميص في المنام للمتزوجة فقيل إذا كان القميص جديداً ونظيفاً وواسعا فهو دليل على الراحة والاستقرار والسكينة التي تنعم بها هي وزوجها، كما قد يدل على صلاح حال دينها ودنياها.

وإذا رأت الزوجة نفسها وهي ترتدى ثوباً أبيض اللون وكانت متزوجة في الواقع فهو دليل على حسن سيرتها الطيبة بإذن الله، أو بشارة سعيدة يسوقها الله لها، وإذا كانت تعاني من تأخر في الحمل دلت رؤيتها على حملها بمولود يكون مباركاً إن شاء الله.

أيضاً من تفسير حلم القميص في المنام للمتزوجة إذا كانت تري نفسها وهو تقوم بغسل القميص وتنظيفه وحياكته وتنظيمه فهو بشرى من الله عز وجل على الرزق الحلال الطيب بإذن الله، وتخلصها من الهموم والمشاكل وإعانتها لزوجها.

وإذا رأت الزوجة نفسها وهي تقوم بشراء قميص جديد فقد يدل ذلك على قدوم الخير لها، وتحسين أحوالها بمشيئة الله تعالى، أما إذا رأت الزوجة نفسها وهي ترتدى ثوباً قصيراً في المنام فهو يدل على نقصان في عملها ودينها ونقصان في حق بيتها وزوجها.

وفي رؤية الزوجة لنفسها وهي ترتدي قميصاً زاهياً أو ذو ألوان مفرحة ومبهجة فهو بشري على السعادة والسرور التي سوف تنالها بعون الله.

تفسير رؤية القميص في المنام للعزباء

أما عن تفسير رؤية القميص في المنام للعزباء فقد ذكر علماء التفسير إن رأت العزباء في المنام نفسها وهي ترتدي قميص رجل فإنما يدل ذلك على بشري زواجها بأمر الله تعالى.

وقد تحمل رؤية العزباء القميص في المنام على الستر واستقرار أمور حياتها، كما قد يدل أيضًا على تغير الحال وانتقالها للسفر أو حصولها على عمل، أو زواجها من شاب مناسب لها، كما هو الحال في تفسير رؤية الحجاب في المنام للعزباء.

وإن رأت العزباء نفسها وهي تغسل قميصها في المنام فإنما يدل ذلك على أنه بشرى من الله تعالى بتحسين أمور حياتها واستقرارها.

أما إذا شاهدت العزباء نفسها وهي ترتدى قميصًا قصير أو ممزق أو شفاف فهو يدل على عدم استقامتها وضعف دينها وعملها، كما قد يدل على الصراعات والصعوبات التي قد تواجهها.

تفسير حلم القميص الجديد في المنام للحامل

إذا رأت الحامل القميص في المنام فهو يدل على الخيرات والنعم التي سوف تحظى بها وفقاً لحالة القميص التي رأته، وإذا كان قميص طفل صغير دل ذلك على حملها بولد، وإذا كان قميص بنت دل ذلك على حملها ببنت

وتحمل رؤية القميص الأبيض في المنام للحامل على بشرى سلامتها هي وجنينها وتيسير أمور الولادة بأمر الله، كما تدل رؤية شراء القميص في المنام للحامل على تغيير أمور حياتها للأفضل وحدوث أمور مفرحة لها.

وقد تشير رؤية القميص الاخضر في المنام أن المولود ستكون أنثى مباركة وبارةً بوالديها، بينما قد يدل القميص الاسود في المنام على الخير والسؤدد للحامل وربما يرزقها الله بولد، كما أن رؤية القميص في المنام للحامل وكان مبهج اللون والزينة فهو خيرات تصيب الحامل بأمر الله تعالى.

تفسير حلم قميص جديد للمطلقة

وعن تفسير حلم القميص في المنام للمطلقة قيل إذا رأت المطلقة في المنام أنها ترتدى قميص جديد فقد يدل ذلك على نيلها لهدف كانت ترجوه، وربما يدل ذلك على زواجها بزوج صالح يكون أفضل من طليقها، ويعوضها الله فيه خيرا.

كذلك الحال إذا رأت المطلقة في الحلم كأنها ترتدي قميص رجل وكان القميص واسع ونظيف فقد يشير ذلك إلى زواجها من رجل على خلق وصالح في أمر دينه ودنياه.

ولكن ربما تدل أيضاً رؤية المرأة المطلقة كأنها ترتدي قميص رجل في المنام وكان لديها أولاد على إعالتها لأولادها ورعايتها لهم، وحرصها على تعليمهم وتربيتهم وأنها تقوم مقام الأب والأم.

وقد تدل رؤية المطلقة أنها تأخذ قميص من زوجها السابق فقد يدل ذلك على عودتها لهذا الزوج مرة أخري.

أقوال اخرى في تفسير رؤية القميص في المنام

ذكرنا في السطور السابقة بعض التفسيرات المختلفة في رؤية القميص سواء للشاب العازب، أو الرجل المتزوج، وكذلك للفتاة العزباء، وللمرأة المتزوجة، وللحامل، وللمطلقة، وفيما يلي بعض التفسيرات الأخرى أيضاً.

رؤية لبس القميص في المنام

وتشير رؤية لبس القميص في المنام على سعى الرائي في طلب العمل لتحقيق الرزق، كما تشير إلى الرزق الوفير الذي سينعم به الرائي بأمر الله.

وتبعا لحالة القميص الذي يرتديه الرائي في المنام يختلف التفسير، فإن كان ممزقاً دل على نقص دينه وعمله، كما يدل على نقصان في رزقه وماله، وربما دل على حدوث صراعات له مع الآخرين، كما أوضحنا ذلك آنفاً.

وإذا رأى الإنسان نفسه في المنام كأنه يرتدي قميص قصير يكشف عورته، فإن ذلك إشارة على ابتعاده عن أمور الدين وعلى تقصيره في العبادات.

وقد روى الإمام البخاري رضي الله عنه في صحيحه من حديث سيدنا أبو سعيد الخدري، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد رأى رؤية في المنام فقصها على أصحابه، وقال: رأيت الناس قد عرضوا عليّ وعليهم قمص (جمع قميص).

فمنها ما يبلغ الثدي (أي يصل القميص إلى منطقة الصدر من قصره)، ومنها ما يبلغ دون ذلك (أي يكون أقصر أو أطول)، وعرض عليّ عمر بن الخطاب وعليه قميص يجتره (أي يجره من الأرض من كثرة طوله).

قالوا: فما أولته يا رسول الله؟ فقال صلى الله عليه وسلم: الدين، لذلك فسر العلماء بأن ارتداء القميص في المنام يعبر عن تدين صاحبه، وعلاقته بالله سبحانه وتعالى.

وقيل في رؤية القميص المتسخ في المنام بأنه تدل على مال حرام يصيب الرائي، كذلك الحال في رؤية ارتداء القميص الجديد في الحلم فهي تحمل بشرى حصوله على رزق ومال، أو ثروة، أو عمل، وتيسير أموره.

تفسيرات مختلفة في القميص

وفي تفسير رؤية سقوط القميص في المنام إذا رأى الإنسان كأن قميصه يسقط عنه وكان متسخاً فقد يدل ذلك على تركه لفعل المنكرات وأنه تاب إلى الله.

وإذا كان القميص نظيفاً فقد يدل على تركه لعمله ووظيفته، أو تركه لخطيبته إذا كان عازباً، أو لزوجته إذا كان متزوجاً، أو خسارته لماله، أو يكشف ستره وأمره أمام الناس والعياذ بالله.

وإذا رأى الإنسان نفسه وهو يرتدى قميص من الخشب في المنام فقد يدل ذلك على أنه سوف يسافر، لأن الخشب هنا يعبر بالسفينة أو المركب والسفر، وقد تدل رؤيته على نفاقه مع الناس، لأن الخشب في المنام يعبر عن النفاق.

وربما يدل أيضاً على انه يتزوج بامرأة تكون منافقة؛ وذلك كما أوضحنا آنفاً أن القميص يعبر عن الزوجة، والخشب يعبر عن النفاق، وربما أيضاً تدل هذه الرؤية على مرضه، ثم يشفى منه.

أما عن تفسير رؤية القميص المقلوب في الحلم، فإذا رأى الإنسان ذلك فهذا يدل على تغير أموره للأسوأ أو تشتت أحواله وتكدر حاله، ومن رأى في المنام أن قميصه لا يستر عورته دل ذلك تقصير أصابه في دينه.

والقميص في المنام الملطخ بالدم يدل على الهم والغم الذي يصيب الرائي والله تعالى أعلى وأعلم، وقد تدل رؤية القميص المشقوق في الحلم على الكلام السيء الذي يتحدث به الآخرين على الرائي.

تفسير رؤية قميص اخضر في المنام

القميص الاخضر في المنام يعبر عن صلاح الحال وصلاح الدين والتقوى والإيمان، فهو كله خير، إذا كان لونه أخضر ونظيفاً، وإذا رأت الفتاة كأن شاباً يرتدي قميص اخضر فهذا يدل على أن الله تعالى سوف يرزقها بزوج صالح.

وإذا رأت المرأة المطلقة كأنها تشتري قميص رجالي اخضر، فربما دل ذلك على ارتباطها برجل يكون أفضل من طليقها، ورؤية الميت في المنام يرتدي قميص اخضر فهذا يدل على حسن حاله عند الله وانه في منزلة طيبة.

تفسير رؤية قميص النوم في المنام

أما في تفسير رؤية قميص النوم في المنام فإذا رأت العزباء كأنها ترتدي قميص نوم في مكان غير بيتها أو غرفة نومها فهو دليل زواجها، وكذلك الحال بالنسبة للمرأة المطلقة، والمرأة الأرملة، إذا كانت لديها رغبة ونية في الزواج.

أما إذا رأت الزوجة كأنها ترتدي قميص نوم فهذا يدل على حسن العلاقة بينها وبين زوجها، وإذا كان بينهما خلاف زالت كل الخلافات والمشاكل بينهما، وإذا كان لديها رغبة في الحمل فهذا يدل على حملها إن شاء الله.

ومن الجدير بالذكر اننا ذكرنا من قبل أيضاً على قناتنا على اليوتيوب تفسير رؤية الملابس الداخلية في المنام والزواج من رجل مجهول للعزباء وللمتزوجة.

تفسير حلم القميص الابيض في المنام

اللون الأبيض دائماً يعبر عن الخير والسعادة والفرح والسرور، وكل ثياب أو لباس يكون لونه ابيض في المنام فهو خير ورزق وسعادة لصاحبه، ورؤية القميص الأبيض في المنام قد يدل على بشارة عظيمة تكون لمن رآه أو اشتراه في المنام

كذلك الحال بالنسبة لرؤية القميص الابيض في المنام فهو يدل على تيسير الامور، وزوال الهموم والمشاكل، وتحقيق الأماني لصاحب الرؤية، فإن كان يسعى لسفر يسر الله له ذلك، وإن كان يسعى لزواج رزقه الله بزوجة صالحة.

تفسير رؤية القميص الازرق في المنام

اللون الازرق في المنام في أغلب الاحوال من الألوان غير المحمودة، والألوان التي يكره رؤيتها في المنام، لأن اللون الازرق يدل على النكد، أو الهم والضيق، أو العذاب والنفاق، وذلك لما في قوله تعالى: “ونحشر المجرمين يومئذٍ زرقا”.

أما تفسير رؤية القميص الاحمر في المنام فهو محبب للنساء ومكروه للرجال، لأنه يعبر للنساء على الخير، والفرح، بينما يعبر للرجال على التكبر، والغرور، والتلذذ بشهوات الدنيا ومتاعها، والبعد عن الطاعة والعبادة.

وبالتالي فإن تفسير رؤية القميص الأحمر في المنام للعزباء قد يدل على تغير أحوالها، وقد يدل على زواج لها، ولكن قد يكون أضغاث أحلام إذا رأت نفسها ترتدي وهي في حالة جماع.

الخلاصة

نأتي إلى هنا بختام هذا المقال والذي تعرفنا فيه سوياً على تفسير رؤية القميص في المنام وما تحمل هذه الرؤى والاحلام من دلالات وتأويلات مختلفة، تكون على حسب الرؤية وعلى حسب حالة صاحبها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى