الرقية الشرعية

ما هي كيفية الرقية الشرعية وحدودها وضوابطها

ربما يسأل الكثير من الناس عن كيفية الرقية الشرعية وما هي الحدود والضوابط في الرقية الشرعية؟ وهل يجوز للشخص الراقي أن يرقي مجموعة من الناس معاً في وقت واحد؟

ذكر الإمام ابن باز رحمه الله أن الرقية تكون بالقرآن الكريم وبالدعوات الطيبة، وأن يرجو الله أن يتقبل وينفع بها، بجانب الإخلاص في النية، فإنما الأعمال بالنيات، هذه تكون قبل بداية الرقية.

كيفية الرقية الشرعية وماذا يفعل الراقي؟

قبل بدء الراقي في إجراء الرقية الشرعية، عليه أن يبدأ بنفث بريقه ويقرأ بعض الآيات القرآنية، مثل سورة الفاتحة أو آية الكرسي، أو سورة الإخلاص “قل هو الله أحد” والمعوذتين.

فالقرآن كله يحمل شفاءً للإنسان، وهو ما جاء في قوله تعالى: “قل هو للذين آمنوا هدى وشفاءً”، وتتم الرقية بالقرآن والأدعية الصالحة الطيبة، حيث ينفث على منطقة الألم، سواء في الصدر، أو الرأس، أو اليد، أو الرجل.

ثم بعد ذلك يتلو الراقي سورة الفاتحة وما يستطيع من القرآن الكريم، ويدعو قائلاً: “اللهم رب الناس، أذهب البأس، اشف أنت الشافي، لا شفاء إلا شفاؤك، شفاءً لا يُغادِرُ سقمًا”، وبعد ذلك يقول أيضاً الدعاء التالي:

كيفية الرقية الشرعية وضوابطها

تلك هي كيفية الرقية الشرعية التي وردت عن رسولنا الكريم، ويجب أن يكون عند الراقي الثقة والإيمان بأن الشفاء يأتي من الله سبحانه وتعالى، وبأن هذه هي الأسباب التي تساعد في الشفاء.

وبالتالي يجب على الشخص الراقي أن يدعو الله أن يشفي المريض ويقرأ عليه، ويأمل أن يكون ذلك مفيدًا ونافعًا له، كما يجوز للراقي أن يرقي أكثر من شخص في وقت واحد، سواء اثنين أو ثلاثة.

ويقوم بنفث ريقه عليهم وقراءة الرقية على صدورهم أو أيديهم أو رؤوسهم، حسب نوع المرض، ولا يوجد أي حرج في ذلك، ولو كانوا اثنين أو ثلاثة أمام الراقي ونفث عليهم فلا مشكلة في ذلك، يمكنكم معرفة تفسير رؤية السحر في المنام.

ما هي آيات القرآن الكريم التي كان يرقي بها الرسول؟

إن القرآن الكريم المنزل على رسولنا صل الله عليه وسلم كله مُبارَك وجميع آياته هي رقية نافعة، ومن الآيات الكريمة التي كان يستعملها النبي صلى الله عليه وسلم ويُحث عليها هي:

سورة الفاتحة وآية الكرسي وسورة الإخلاص والمعوذتين، أي سورة قل هو الله أحد، وسورة قل أعوذ برب الفلق، وسورة قل أعوذ برب الناس.

وسبب قراءة الفاتحة في كيفية الرقية الشرعية لأن الفاتحة هي أم القرآن وأفضل السور، وقد أوصى الرسول بقراءتها بعد كل صلاة وعند النوم، كذلك آية الكرسي كان يحث على قراءتها في دائماً.

كما كان الرسول يقرأ سورة “قل هو الله أحد” والمعوذتين عند النوم ثلاث مرات، وينفث في كفيه ويمسح بهما رأسه ووجهه وجسده، وجميع هذه الأعمال الصالحة ثبتت عنه صلى الله عليه وسلم، وأخبر أن من قرأ هذه السور الثلاث في أوَّل الليل أو في أوَّل النهار لم يضره شيء ولم يصِبه ضرٌّ.

هذه الأعمال جميعها هي مشروعة ومأمور بها في الرقية الشرعية، وقد ثبت أن بعض الصحابة رضوان الله عليهم رقى بعض المرضى بالفاتحة فقط فشفاه الله سبحانه وتعالى من مرضه، يمكنكم كذلك الاستماع إلى الرقية الشرعية من خلال قناتنا على اليوتيوب.

هل الرقية الشرعية تكون بالماء أو الزيت؟

ربما يسأل بعض الناس هل يجوز أن يرقي الإنسان نفسه بأن يقرأ آيات الرقية الشرعية أو بعض الآيات من القرآن الكريم على الماء أو الزيت ثم يشربه أو يغتسل منه، والإجابة على هذا السؤال كما ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم نعم يجوز في الماء، وهو ما أشار إليه الكثير من العلماء والفقهاء

وبالتالي من الممكن أن يقوم الراقي بإحضار كوب من الماء ثم ينفث فيه ويقرأ سورة الفاتحة وسورة الإخلاص والمعوذتين وآية الكرسي، ثم يعطيها للمريض فيشرب من الماء المرقي هذا أو يغتسل منه.

أيضاً من كيفية الرقية الشرعية أنه جاء عن النبي صل الله عليه وسلم أنه رقي أحد الصحابة وكان يسمى ثابت ابن قيس، حيث قرأ الرقية في الماء ثم صب الماء على هذا الصحابي.

ثم بعد ذلك يجوز أن ينفث على المريض مرة أخرى ويقرأ سورة الفاتحة سبع مرات، ثم يقرأ أيضاً آية الكرسي سبع مرات وما تيسر من القرآن الكريم، ويمكنكم التعرف على أهم الأحلام التي تدل على وجود سحر في المنام.

ثم بعد ذلك يقوم بالرقية الشرعية من خلال الأدعية الطيبة التي ثبتت عن رسول الله، وهو دعاء: “بسم الله أرقيك من كل شيء يؤذيك…” وهو ما تم ذكره في أول المقال، وهذا ما رقي به سيدنا جبريل رسولنا الكريم صلوات الله وسلامه عليه.

كذلك يجوز الشروع في بعض الأدعية الأخرى مثل دعاء: اللهم اشفه وتجاوز عنه، الله رد له عافيته، اللهم عافيه، اللهم ارزقه الصحة والعافية، اللهم ارزقه الشفاء، اللهم عاف بدنه، وغيرها من الأدعية بنية طلب الشفاء والعافية من الله تعالى.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا فقد أوضحنا بحمد الله تعالى في هذا المقال كيفية الرقية الشرعية، وأهم ضوابطها، وكيف يقوم الراقي بعمل الرقية الشرعية للشخص المريض.

وكيف من الممكن أن يرقي أكثر من مريض في وقت واحد، ونسأل الله أن يتقبل هذا منا وأن يرزقنا القبول وأن يعافينا في الدنيا والآخرة إنه ولي ذلك والقادر عليه، وأخيراً يمكنكم إلقاء نظرة سريعة على أشهر العلامات التي تكشف السحر في المنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى