تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة الفاتحة في المنام وبشائرها للنساء

سورة الفاتحة في المنام، أو سورة أم الكتاب، أو سورة السبع المثاني هي أول سورة في المصحف الشريف، يبلغ عدد آياتها سبع آيات، ويقال إنها نزلت بعد سورة المدثر، أما مكان نزولها فقد اختلف فيه.

ذهب بعض العلماء أن سورة الفاتحة نزلت بمكة، وذهب البعض الآخر أنها نزلت بالمدينة، والراجح عند أغلب العلماء أنها نزلت بمكة، وقد اعتمدوا في ذلك على قول سيدنا على ابن أبي طالب رضي الله عنه حين قال:

نزلت فاتحة الكتاب بمكة من كنز تحت العرش، وكذلك ما ذكره أبو نعيم الأصبهاني في دلائل النبوة أن امرأة عمرو بن الجموح سألته أن يقرأ شيئاً من القرآن فقرأ الحمد لله رب العالمين، وكان ذلك قبل الهجرة.

وهناك من قال إن سورة الفاتحة نزلت بمكة مرة وبالمدينة المنورة مرة أخرى، ولكن أغلب العلماء والمفسرين يرون أن سورة الفتاحة هي سورة مكية، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يصلي قبل الهجرة، فكيف كان يصلي بدون الفاتحة إذا كانت مدنية؟

أقوال العلماء في تفسير سورة الفاتحة في المنام

قيل من رأى أنه يقرأ سوره الفاتحة في الحلم فسوف يفتح الله له أبواب الخير ويغلق عنه أغلق عنه أبواب الشر.

وقال أحد المفسرون رؤيتها – أي سورة الفاتحة – في المنام تدل على تسهيل الأمور وتذليل الصعاب لصاحب الرؤيا وحصول خير وبركة له وسعة في الرزق.

وقيل أيضاً إذا رأى الإنسان في منامه كأنه يقرأ سورة الفاتحة فسوف يرزقه الله الحج أو العمرة، أو يدعوا الله بدعاء فيستجاب له.

وذكر الإمام جعفر الصادق رحمه الله أن من قرأ سورة الفاتحة في المنام فهذا يدل على أنه الله سبحانه وتعالى سوف يوفقه لطاعته ويكون حريصاً على الدعاء والاستغفار ويختم له بالخير.

كذلك ذكر بعض المفسرين أن من رأى في الحلم كأنه يقرأ بسم الله الرحمن الرحيم خاصةً أو سورة الفاتحة، فإنه يسأل الله البركة في عياله ماله وزيادة في رزقه وأعماله.

أسماء سورة الفاتحة

هناك أسماء كثيرة ومختلفة لسورة الفاتحة، وذلك لفضلها وعظيم أجرها لأن كثرة الأسماء تدل على شرف المسمى ومكانته، ومن هذه الأسماء ما يلي:

سميت باسم فاتحة الكتاب وذلك لقول الرسول صلى الله عليه وسلم أن لا صلاة إلا بقراءة فاتحة الكتاب، قيل سميت بذلك لأنه يفتتح بها القراءة في المصحف الشريف وكذلك يفتتح بها في الصلاة.

سميت باسم السبع المثاني، وذلك لقول الله تعالى في كتابه العزيز: ولقد أتيناك سباً من المثاني والقرآن العظيم، وسميت بالسبع لأن عدد آياتها سبعاً.

وسميت بالمثاني لأنها مستثناة عن سائر الكتب السماوية التي أنزلها الله سبحانه وتعالى، وقيل أيضاً لأنها تقرأ في أول الصلاة ثم تثنى بسورة أخرى، وقيل أيضاً لأنها استثنيت على أمة محمد فقط فلم تنزل من قبل على أية أمة أخرى.

سميت أيضاً باسم أم القرآن أو أم الكتاب؛ وذلك لما رواه أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: من صلى صلاةً لم يقرأ فيها بأم القرآن فهي خداج، أي غير تامة.

وهناك أيضاً أسماء أخرى لسورة الفاتحة منها سورة الحمد وذلك لأن أول لفظ فيها الحمد، وسورة الكافية لأنها تكفي عن غيرها، وسورة الدعاء لأن فيها دعاء أهدنا الصراط المستقيم، وغيرها من الأسماء الأخرى.

فضل قراءة سورة الفاتحة في المنام

جاء في فضل سورة الفاتحة أنها أعظم سور القرآن الكريم، وذلك لما ورد من حديث أبي سعيد بن المعلي والذي رواه الإمام البخاري في صحيحه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لأعلمنك سورة هي أعظيم السور في القرآن.

ولما أراد الرسول أن يخرج من المسجد قال أبو سعيد: يا رسول الله ألم تقل لأعلمنك سورة هي أعظم السور في القرآن، فقال صلى الله عليه وسلم: الحمد لله رب العالمين (إلى آخر السورة) هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.

كذلك من فضل سورة الفاتحة أنها يمكن أن يرقي الإنسان بها، وذلك لما جاء في حديث رواه الإمام البخاري عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه، أن أحداً من الصحابي أرقى بها رجلاً مريضاً فبرأ من مرضه.

أيضاً من فضل سورة الفاتحة أنها ركن رئيسي من أركان الصلاة، فالصلاة لا تصح بدون قراءة الفاتحة، كما بينا ذلك في حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم آنفاً.

كذلك سورة الفاتحة هي أفضل ما أنزل الله تعالى على نبي من الأنبياء، كما قال صلى الله عليه وسلم: والذي نفسي بيده ما أنزل في التوراة ولا في الإنجيل ولا في الزبور ولا في الفرقان مثلها، هي السبع المثاني والقرآن العظيم الذي أوتيته.

أقوال الصحابة في رؤية سورة الفاتحة في المنام

روي عن سيدنا أبو بكر الصديق رضي الله عنه أنه قال في تفسير قراءة الفاتحة في المنام أن من رأى ذلك ربما يتزوج سبع نسوة متفرقات، ويكون مستجاب الدعوة، والدليل على ذلك فعل رسول الله صلى الله عليه وسلم فإنه كان يقرؤها قبل الدعاء وبعده.

وقال عمر بن الخطاب رضي الله عنه قراءة الفاتحة في المنام إذا قرائها الرجل أو سمعها كان محفوظا في دينه إلا أن يكون مريضاً فقد قرب أجله.

تفسير سورة الفاتحة في المنام للنساء

سوف نوضح في العناصر التالية بمشيئة الله تعالى بعض التفسيرات المختلفة في رؤية أو قراءة أو سماع سورة الفاتحة في المنام إذا رأت ذلك الفتاة العزباء، أو المرأة المتزوجة، أو المطلقة، أو الأرملة، ومن هذه التفسيرات ما يلي:

تفسير قراءة سورة الفاتحة في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء في المنام كأنها تقرأ أو تسمع سورة الفاتحة، فهذا يدل على أن الله سبحانه سوف يرزقها بشاب صالح ويكون مناسباً لها، أو تدعو بدعاء فيستجاب لها، هناك أيضاً تفسير سماع سورة السجدة في المنام للعزباء، يمكنكم الاطلاع عليه.

كذلك من تفسير قراءة سورة الفاتحة في المنام إذا كانت العزباء تدرس أو تعمل وقرأت سورة الفاتحة في الحلم أو سمعتها فهذا يدل على أن الله سوف يفتح لها أبواب الخير والسعادة وتتفوق في دراستها، أو تنال ترقية في عملها.

تفسير حلم سورة الفاتحة في المنام للمتزوجة

إذا رأت الزوجة كأنها تسمع سورة الفاتحة في الحلم، وكانت تعاني من هم وضيق أو مشاكل في بيتها أو مع زوجها، فهذا يعني أن الله سوف يفرج عنها همومها ويرزقها الخير والسعادة هي وزوجها.

كذلك من تفسير حلم سورة الفاتحة في المنام إذا كانت المرأة المتزوجة تعاني من تأخر في الحمل، ورأت سورة الفاتحة، فعليها أن ترقي نفسها بها، وتداوم على الرقية الشرعية وسوف يعوضها الله خيرا ويرزقها ذرية طيبة.

تفسير سماع سورة الفاتحة في الحلم للحامل

أما إذا رأت الحامل سورة الفاتحة في المنام فهذا يدل على أن الله سبحانه سوف ينجيها من أمر حملها وولادتها ويقر عينها بمولودها وسوف يبارك لها فيه ويفتح لها أبواب الخير والرزق والبركة.

تفسير رؤية سورة الفاتحة في المنام للمطلقة

المطلقة غالباً ما تعاني من هموم ومشاكل في حياتها أو تعطيل في أمورها، وإذا رأت كأنها تقرأ أو تسمع سورة الفاتحة في الحلم، فهي إشارة لها من الله بزوال همومها ومشاكلها وقدوم فرح وسرور لها.

كذلك من تفسير رؤية سورة الفاتحة فقد تدل سورة الفاتحة في المنام للمطلقة على وجود حسد، أو مس، أو سحر لديها، وبالتالي عيها أن ترقي نفسها بالرقية الشرعية وتداوم على قراءة القرآن والدعاء والاستغفار حتى ينجيها الله من ذلك، ويمكنكم كذلك معرفة تفسير قراءة سورة يس في المنام للمطلقة.

تفسير سورة الفاتحة في الحلم للأرملة

الأرملة إذا كانت شابة ورأت سورة الفاتحة في المنام فهذا يعني أن لديها رغبة في العمل أو الزواج من رجل آخر، وسوف يحقق الله لها هذه الرغبة ويفتح لها أبواباً من رحمته وفضله وكرمه.

أما إذا رأت الأرملة سورة الفاتحة في المنام أو هناك أحد يقرأ عليها هذه السورة وكانت تعاني من مرض شديد فهذه الرؤية تدل على أن الله سبحانه سوف يحسن خاتمتها وتنال فضلاً ورحمةً من الله تعالى.

تفسير رؤية أو حلم قراءة آيات من سورة الفاتحة في المنام

سوف نوضح في السطور التالية بعض التفسيرات المختلفة في قراءة أو رؤية آيات بعينها من سورة الفاتحة، ومن هذه الآيات ما يلي:

تفسير آية (بسم الله الرحمن الرحيم) في المنام

هذه الآية تسمى بالبسملة، وهي أول آية في القرآن الكريم، وكلمة بسم الله هي إشارة من الله تعالى لنبيه وعباده أن تكون في بداية أي قول أو فعل، وتعني أننا نبدأ بتسمية الله وذكره قبل كل شيء.

وكان أول أمر نزل على رسول الله صلى الله عليه وسلم هو أن يبدأ القراءة باسم الله وذلك في قوله تعالى: اقرأ باسم ربك الذي خلق، وتعني ابدأ قراءتي باسم الله.

والغرض من التسمية أو البداية باسم الله تعالى هو حصول الخير والبركة في القول أو العمل، فمن السنة أن نبدأ ببسم الله قبل الوضوء وقبل الصلاة وقبل الطعام وقبل الشارب وقبل المذاكرة أو الكتابة وقبل ارتداء الثياب وقبل الجلوس، إلى غير ذلك.

أما عن تفسير البسملة في المنام أو تفسير بسم الله الرحمن الرحيم في المنام فإذا قرأها الإنسان أو رآها مكتوبة، فهي إشارة له من الله تعالى بقدوم خير وبركة، سواء في دراسته، أو في بيته، أو في عمله ووظيفته أو غير ذلك.

تفسير رؤية قراءة آية (الحمد لله رب العالمين في المنام)

فيهذه الآية الله سبحانه عز وجل حمد نفسه وأثنى عليها بما هو له أهل، وتدل هذه الآية أيضاً على الحمد والشكر لله سبحانه وتعالى وحده فقط دون غيره، وهي أيضاً تدل على الثناء على الله تعالى بأسمائه الحسنى.

وإذا رأى الإنسان في الحلم هذه الآية أو قراءها أو سمعاها، فهي تدل على بشارة وخير ورزق يسوقه الله تعالى له، حتى يحمد الله على هذه النعم ويشكر فضله وكرمه عليه.

تفسير قراءة آية (مالك يوم الدين) في المنام

بعض القراء يقرأ هذه الآية: مالك يوم الدين، والبعض الآخر يقرأها: ملك يوم الدين، وفي تفسير هذه الآية قال عبد الله بن عباس رضي الله عنهما: لا يملك أحداً في ذلك اليوم (أي يوم القيامة)، معه حكماً كملكهم في الدنيا.

وهذه الآية في المنام قد تدل على خير وبشارة لصاحبها أو تدل على تحذير ووعيد له، فإن كان صالحاً ويخاف الله ومداوم على الطاعة العبادة فهي خير وبشارة وسعادة له، وإن كان عكس ذلك فهي نذير له من الله تعالى وتذكيره بيوم القيامة.

تفسير رؤية آية (إياك نعبد وإياك نستعين) في الحلم

وفي تفسير هذه الآية الكريمة أي أننا نخشع ونستكين ونذل لله تعالى دون سواه، ودائما ما يكون مع الذلة الرجاء والخوف، فنحن نرجو الله تعالى من فضله ونخاف عقابه وعذابه.

كما أننا نستعين بالله على عبادتنا وطاعتنا له في أمورنا كلها، وإذا رأى الإنسان هذه الآية فهي تدل على صلاح حاله ودينه وحسن عبادته وطاعته لله عز وجل، وإذا صلح القلب بحب الله والإيمان به فاز صاحبه بالدنيا والآخرة.

تفسير حلم آية (اهدنا الصراط المستقيم) في المنام

في تفسير هذه الآية قال عبد الله ابن عباس رضي الله تعالى عنهما: أي ألهمنا يا الله الطريق الهادي، ويعني إلهام الطريق هنا يعني توفيق ربنا لعباده الصالحين.

وقال الطبري رحمه الله في تفسير اهدنا، أي طلب الثبات على الهدى والطاعة والعبادة، وعدم الميل عن طريق الحق، وبالتالي فرؤية أو قراءة هذه الآية في المنام تدل على الهداية واجتناب طريق الضلال، وصلاح حال ودين صاحب الرؤيا.

الخاتمة

وأخيراً فقد أوضحنا في هذا المقال فضل قراءة سورة الفاتحة، وبعض التفسيرات المختلفة عن تفسير سورة الفاتحة في المنام لكل النساء، فضلاً عن توضيح تفسيرات مختلفة في رؤية أو قراءة آيات من سورة الفاتحة في الحلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى