السحر في الحضارات القديمة

سحر التفريق سحر وجلب الحبيب عمره أكثر من 1100 سنة

بردية بها سحر تفريق عمرها أكثر من 1100 سنة، هل سألت نفسك يوماً معنى سحر التفريق وسحر جلب الحبيب؟ دائماً ما نسمع عن سحر التفريق أو سحر جلب الحبيب، لكن لا نعرف أنواع هذا السحر ومراحله وأعراضه وطرق التخلص منه.

وهل ذكر هذا النوع من السحر في القرآن الكريم أم لا؟ هذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل إن شاء الله تعالى في هذا المقال، وذلك من خلال تناول بردية قبطية كتب عليها سحر تفريق وسحر جلب حبيب عمرها أكثر من 1100 سنة.

ما هو سحر التفريق وأخطر أنواعه؟

سحر التفريق هو عبارة عن عمل شيطاني يقوم به رجل أو امرأة من شياطين الإنس، الذين باعوا نفسهم للشيطان واستحوذ عليهم فلا يفعلوا إلا كل ما يغضب الله سبحانه ويضر الناس.

وهذا العمل من السحر يكون خادمه أو الجن الموكل به بالتفريق بين المسحور ورفيقه، أي بين الرجل أو المرأة الذي يلقى عليه السحر والشيء الذي يرافقه سواء كانت زوجته، أو خطيبته، أو عمله ووظيفته، أو غير ذلك على حسب نوع سحر التفريق هذا.

أنواع سحر التفريق

هناك عدة أنواع من سحر التفريق مثل السحر التفريق الذي يفرق بين الرجل وزوجته، وسحر التفريق الذي يفرق بين الشاب الخاطب وخطيبته، سحر التفريق الذي يفرق بين الأب وأبنائه أو بين الأم وأولادها، سحر التفريق الذي يفرق بين الرجل وعمله أو وظيفته، وسحر التفريق الذي يفرق بين الأخوة.

ولكن أخطر أنواع سحر التفريق وأكثرهم انتشاراً هو سحر تفريق الزوجين، وكذلك سحر التفريق بين الخاطبين أي بين الشاب الخاطب والفتاة العزباء المخطوبة له، وقد ذكرنا من قبل أكثر الناس عرضة لأعمال السحر يمكنك الإطلاع عليه في مقال علامات تكشف السحر في المنام.

هل ذكر سحر التفريق في القرآن الكريم؟

ذكر الله سبحانه وتعالى سحر التفريق بين الرجل وزوجته في القرآن الكريم، في قصة هاروت وماروت وهو ما ورد في سورة البقرة آية (102).

والتفسير في قوله تعالى “فيتعلمون منهما ما يفرقون به بين المرء وزوجه”، ذلك أن هاروت وماروت وهما من الشياطين لما نزلا ببابل في العراق كانا يعلمان الناس السحر، ومن ضمن هذا السحر هو سحر التفريق بين الزوجين، وهو من فعل الشياطين.

ولكن هذا التفريق والخراب لا يحدث بين الزوجين إلا بإذن الله تعالى، فالسحرة والشياطين يصنعون ما يضرهم ولا ينفعهم، وروي عن الإمام سفيان الثوري رحمه الله في تفسير قوله تعالى: “وما هم بضارين به من أحد إلا بإذن الله”، قال: إلا بقضاء الله.

كما روي عن الإمام الحسن البصري رحمه الله في تفسير ذلك أنه قال: نعم، من شاء الله سبحانه وتعالى سلطهم عليه، وما لم يشاء الله لم يسلط عليه وهم لا يستطيعون ضر أحد إلا بإذن الله.

حكم سحر التفريق في الإسلام

أما حكم السحر عموماً أو سحر التفريق أو سحر جلب الحبيب خاصتاً فهو حرام شرعاً بإجماع العلماء والفقهاء من الكتاب والسنة والأدلة على ذلك كثيرة جداً منها على سبيل المثال لا الحصر، ما رواه البزار من حديث عمران بن حصين وابن عباس رضي الله عنهم جميعاً.

ومعنى من تطير أي فعل الطيرة وقد كان العرب قديماً يتفاءلون ويتشاءمون بالطير، ومعنى أو تطير له أي فعل الطيرة من أجله، ومعنى تكهن أي فعل الكهانة أو مارس عمل الكهانة، ومعنى تكهن له أي فعلت الكهانة من أجله.

كذلك معنى سحر أي مارس عمل السحر، ومعنى سحر له أي فعل السحر من أجله، فهذا كله حرام.

وسئل الإمام ابن تيمية رحمه الله عن عمل أهل النار فقال: السحر وعقوق الوالدين، وأكل مال اليتيم، وقتل النفس التي حرم الله بغير الحق، وأكل الربا، والفرار من الزحف، وقذف المحصنات الغافلات المؤمنات، والسبعة أعمال هذه هي من الكبائر التي أخبرنا بها الرسول صلى الله عليه وسلم في الصحيحين.

مراحل سحر التفريق بين الزوجين

في أغلب الأحوال عندما يصنع شياطين الإنس سحر تفريق بين زوجين فهو يمر بخمسة مراحل أساسية حتى يتم التفريق بينهما ويحدث الطلاق أو الموت أو القتل والعياذ بالله (نسأل الله السلامة والعافية).

وقد ذكر الإمام ابن القيم رحمه الله ذلك في كتاب الطب النبوي فقال: “وسبب التفرق بين الزوجين بالسحر: ما يخيل إلى الرجل أو المرأة من الآخر من سوء منظر، أو خلق أو نحو ذلك، أو عقد، أو بغضه، أو نحو ذلك من الأسباب المقتضية للفرقة. وسوف نذكر هذه المراحل في السطور التالية وهي كما يلي:

مرحلة التذوق واللسان

تحدث هذه المرحلة عندما يبدأ الرجل في الأكل من يد زوجته فلا يستطعمه ولا يجد طعماً أو رائحة في أكلها، ويشعر بضيق من هذا الأكل، على الرغم من أن أكلها قد يكون لذيذاً وشهياً جداً، لكن الزوج يشعر بغير ذلك.

مرحلة الشم والأنف

تحدث هذه المرحلة أيضاً عندما يبدأ الزوج بشم روائح كريهة في البيت وفي زوجته وفي غرفة النوم، على الرغم من أن هذه الروائح لا يكون لها وجود سوى عند الزوج فقط، وكلما حاولت الزوجة إطلاق البخور وتعطير البيت يزداد الأمر سوءاً عند الزوج.

مرحلة النظر والعين

أما المرحلة الثالثة فهي مرحلة النظر أو العين وتكون هذه المرحلة أكثر تأثيراً من المرحلتين السابقتين؛ حيث يرى الزوج أن زوجته أصبحت قبيحة، ويتتبع عورتها أو أخطائها حتى لو كانت أخطاء بسيطة جداً، ودائماً يقع نظره على كل شيء قبيح في البيت سواء ملابس، أو أطباق، أو أدوات الطعام، أو غير ذلك.

مرحلة التفكير والعقل

هذه المرحلة تقع عند الطرفين وهي تكون أشد سوءاً وخطراً؛ حيث تبدأ الزوجة في الشعور بالضيق والتعب والهم والنكد من زوجها، ولا لا تعلم سبب حدوث ذلك كله، فيبدأ الخادم بأن يخيل لها بأن زوجها أصبح لا يطيقها ولا يحبها، وهو يتصنع هذه الأمور ليخلق مشاكل في البيت.

ثم يخيل لها بعد ذلك بأن زوجها يحب امرأة أخرى وسوف يطلقها ويتزوجها، وبعد ذلك تصبح الزوجة لا تطيق تصرفات زوجها وتعامله معها، فبعد أن كانت تصبر وتتجاوز سوء تعامله، تصبح هي من تبدأ الخلافات والمشاكل.

كذلك الزوج يقع في هذه المرحلة فيبدأ بالتفكير في الخلاص وطلاق زوجته حتى يرتاح من هذه الخلافات والمشاكل التي تحدث بينهما باستمرار، وفي نفس الوقت يزين له الخادم بعض النساء الأخريات بأنهن أجمل وأرق من زوجته، ثم يرى جميع النساء جميلات إلا زوجته.

مرحلة التفريق

هذه المرحلة الأخيرة في سحر التفريق وهي النهاية بين الزوجين؛ حيث يزداد الصراع والخلافات والمشاكل بينهما، فيصل الأمر إلى الزوجة بأن تطلب الطلاق من زوجها، وبسرعة وبدون أي تفكير يجد الزوج نفسه يلقي على زوجته يمين الطلاق.

وقد يكون الضرر بين الزوجين في هذه المرحلة أكثر خطورة فيقوم الزوج بقتل زوجته أو يحدث العكس، ولكن في هذا السحر، المطلوب من الخادم هو التفريق بينهما فقط، دون وقوع أذى أو ضرر للزوج، حتى يتم جلبه للمرأة الأخرى ويتزوج بها.

نموذج من سحر تفريق عمره أكثر من 1100 سنة

في أوائل الثلاثينات من القرن الماضي عثر علماء الآثار على نموذج من سحر تفريق وسحر جلب الحبيب كتب على ورق البردي، وهذه البردية السحرية تحتوي على عملين العمل الأول في الأعلى وهو المحدد باللون الأحمر وهو خاص بسحر التفريق بين الزوجين.

والعمل الثاني في الأسفل وهو المحدد باللون الأخضر وهو خاص بسحر جلب الحبيب، وترجع هذه البردية السحرية إلى القرن الثالث الهجري / التاسع الميلادي، أي أن عمر هذا السحر أكثر من 1100 سنة.

وهذه البردية محفوظة الآن في مكتبة جامعة هيدلبرغ Heidelberg بألمانيا، وقد تم كتابة التعليمات بها باللغة العربية أما التعويذات فكتبت باللغة القبطية، وقد تم العثور على هذه البردية في مصر وبالتحديد في مدينة الفيوم.

ارتفاع هذه البردية 58 سم وعرضها 21 سم، ومحتوى النص السحري عبارة عن قائمة مكونة من 9 تعويذات سحرية، جميع هذه التعويذات كتبت باللغة القبطية، وكل تعويذة يسبقها تعليمات توضح كيفية عملها واستخدامها وهذه التعليمات كتبة باللغة العربية.

خمس تعويذات تتضمن سحر التفريق، والأربع تعويذات الأخرى خاصة بسحر جلب الحبيب، وكشف علماء الآثار أن هذا السحر استخدم الزعفران والنبيذ وماء الورد في كتابة الجزء الأسفل من السحر وهو الخاص بجلب الحبيب، أما الجزء الأعلى فاستخدم فيه دم الحيض ودم الخنزير وهو خاص بسحر التفريق.

الوجه من نموذج سحر التفريق

من الجدير بالذكر أن هذه البردية كتبت على الوجهين والصورة السابقة تمثل وجه البردية، وهي الصفحة الأولى من السحر، ويتضمن الجزء الأعلى بها تعويذة سحر التفريق وتبدأ ببعض التعليمات التي كتبت باللغة العربية.

ويظهر من هذه التعليمات أن على خادم السحر أن يتعرف أولاً على الزوجين المراد التفريق بينهما وصورتهما تقع في أقصى اليسار، ثم بعد ذلك رسمة خاصة بالخادم والزوج وفيهما يبث سمه للزوج حتى يكره زوجته.

وجميع هذه الرسومات يتخللها بقع من دم الحيض ودم الخنزير، كما أن المداد أو الحبر الذي كتب بها تم مزجه بدم الحيض ودم الخنزير معاً.

الوجه من نموذج سحر جلب الحبيب

هذه الصورة تمثل الجزء الأسفل من وجه البردية وفيها التعويذات الخاصة بسحر جلب الحبيب، حيث يظهر في الرسمة على اليمين الزوج، وعلى اليسار المرأة العاشقة له والتي تريد جلبه إليها.

وفي أسفل الرسمة تعاويذ خاصة بجلب الزوج كتبت باللغة القبطية، بالإضافة إلى بعض الرسومات الأخرى وهي التي تستعدي خادم السحر.

ظهر البردية بها سحر التفريق وسحر جلب الحبيب

جاءت ظهر البردية أيضاً مثل الوجه في التعليمات والتعاويذ فالجزء الأعلى من الظهر يمثل تكملة من سحر التفريق، فنرى رسمة للزوجين بينهما خادم السحر وقد فرق بينهما.

ويوجد أسفل هذه الرسمة تعليمات باللغة العربية وتعويذة باللغة القبطية لتمنع رجوعهما مرة أخرى، وأسفل هذه الرسمة رسمة أخرى على هيئة صليب متقاطع أي أن العلاقة ستصبح منقطعة ولا يكون هناك رجوع بينهما.

أما في الجزء الأسفل من ظهر البردية فهو يمثل أيضاً تكملة لسحر جلب الحبيب، ويبدأ الجزء برسمة تمثل الحبيب داخل قفص وقد تم جلبه إلى المرأة العاشقة له، ثم تعليمات ورسومات أخرى خاصة بالخادمة حتى يتم مراد المرأة صاحبة السحر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى