تفسير سور القرآن في المنام

تفسير حلم سورة طه في المنام وإبطال السحر والمس

وفي تفسير سورة طه في المنام فهي سورة مكية ماعدا الآيتان 130 و 131 فهما مدنيتان، وترتيبها رقم 20 في المصحف الشريف، وقد نزلت سورة طه بعد سورة مريم، وقيل إنها نزلت للتخفيف من حزن النبي صلى الله عليه وسلم.

حيث جاء في بعض الأثر أن أبو جهل لعنه الله لما رأى من عبادة النبي لله عز وجل واجتهاده وصبره على أذى قومه، قال له: إنك لشقي بترك ديننا وآلهتنا.

فأنزل الله سبحانه وتعالى على النبي هذه الآية من سورة طه: “ولا تمدن عينيك إلى ما متعنا به أزواجا منهم زهرة الحياة الدنيا لنفتنهم فيه ورزق ربك خير وأبقى”.

وعن سبب تسمية السورة باسم طه فقد قيل إن اسم طه هو اسم من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم، وفيما يلي نوضح تفسير قراءة سورة طه في المنام:

تفسير الأحلام لابن سيرين: تفسير حلم سورة طه في المنام

وفي تفسير الأحلام لابن سيرين قال رحمه الله في تفسير حلم سورة طه في المنام أنه من قرأها أو سمعها فإنه يجادل الأعداء ويظفر بهم وينتصر عليهم.

وقال الكرماني: في تفسير قراءتها في المنام إنه يشتهر اسمه بالخير والعمل الصالح في ذلك المكان الذي قرأ فيه سورة طه في المنام.

وذكر الإمام جعفر الصادق رحمه الله في تفسير قراءة سورة طه في المنام أن من قرأها فإنها تعبر عن تدينه، وحسن عبادته لله عز وجل، وخوف من الله.

وقال ابن كثير رحمه الله: من قرأ سورة طه في الحلم أو سمعها أو قرأ شيئاُ منها فإنه يعادي السحرة ويبطل الله تعالى سحرهم على يديه وقيل إنه يحب صلاة الليل وفعل الخيرات.

وذكر بعض المفسرون: أن رؤية قراءة سورة طه في المنام تعبر عن غفلة في الدين وسهو، ثم يرجع الإنسان إلى دينه ويتوب عن غفلته ولم يضره سحر ساحر.

تفسير حلم سورة طه في المنام للمسافر

قيل إذا رأى الإنسان في منامه كأنه يقرأ سورة طه وكان مسافراً أو غائباً عن أهله فهذا يعبر عن قدومه إليهم ويهلك الله على يديه بعض الأشرار أو الظالمين، ويمكنكم الاطلاع على تفسير حلم سورة يوسف في المنام للمسافر.

وإذا كان الرجل المسافر لديه أعداء أو خصومة مع أحد فسوف يرزقه الله تعالى النصر على أعدائه، كذلك إذا كان الشاب مسافراً لطلب العلم، أو المال الحلال، فسوف ييسر الله له أموره ويوفقه في سفره حتى يرجع إلى أهله.

تفسير رؤية سورة طه في المنام للعزباء

وفي تفسير رؤية سورة طه في المنام للعزباء إذا رأت في منامها كأنها تقرأ سورة طه فربما يعبر ذلك عن وجود بعض الأعداء القريبين منها ويحاولون أذيتها أو ظلمها وسوف ينصرها الله عليهم، يمكنكم كذلك الاطلاع على تفسير سورة الأعراف في المنام للعزباء.

وإذا كان هناك أحد قد صنع لها سحراً أو عملاً لتأخير زواجها فسوف يبطل الله تعالى لها هذا السحر ويرزقها خيراً كثيراً، وذلك لما جاء في قوله تعالى: “وألق ما في يمينك تلقف ما صنعوا إنما صنعوا كيد ساحر ولا يفلح الساحر حيث أتى”.

كذلك إذا رأت العزباء كأنها تقرأ أو تسمع من سورة طه في المنام قوله تعالى: “رب اشرح لي صدري*ويسر لي أمري*واحلل عقدةً من لساني*يفقهوا قولي”.

فسوف يشرح الله صدرها للإسلام والدين، وتنال هداية وتوبة من الله تعالى، وتتبع سنة رسوله الكريم، ويحسن الله حالها ودينها، ثم ييسر الله لها كل أمورها، ويحقق لها ما تتمناه وتسعى إليه، وينجيها من كل شر وسوء.

تفسير قراءة سورة طه في المنام للمتزوجة

وفي تفسير حلم سورة طه في المنام إذا رأت المتزوجة كأنها تسمع سورة طه، فربما عبر ذلك عن سفر زوجها أو سفرها معه، وسيبارك الله لهما في سفرهما ويرزقهما الخير والبركة.

كذلك الحال إذا كانت الزوجة مصاب بحسد، أو مس، أو سحر تعطيل في حملها، أو تفريق بينها وبين زوجها، فسوف ينجيها الله تعالى من هذا المس أو السحر، ويرزقها الخير والسعادة هي وزوجها.

وقد تحدثنا من قبل في مقال خاص عن أعمال السحر القديمة وطرق العلاج منها وكان المقال يتحدث عن وجود سحر تفريق وسحر جلب الحبيب عمره أكثر من 1100 سنة، وذكرنا في طرق علاج سحر التفريق يمكنكم الاطلاع عليه إذا شئتم.

رؤية سيدنا حمزة قراءة سورة طه في المنام

روي عن سيدنا حمزة سيد الشهداء رضي الله عنه أنه قال: رأيت في منامي كأني عرضت على الله تبارك وتعالى الليلة فقال لي يا حمزة اقرأ القرآن كما علمتك فوثبت قائما.

فقال لي يا حمزة اجلس فإني أحب أهل القرآن ثم قال لي أقرأ فقرأت حتى بلغت ‌سورة ‌طه فقلت طوى وأنا اخترتك فقال لي بين وإنا اخترناك، رضي الله تعالى عن سيدنا حمزة ورزقنا الله صحبته وصحبة نبيه في الفردوس الأعلى.

تفسير حلم سورة طه في المنام للحامل

كذلك في تفسير حلم سورة طه في المنام للحامل إذا رأت كأنها تقرأ أو تسمع من سورة طه قوله تعالى: “إني أنا ربك فاخلع نعليك إنك بالواد المقدس طوى”، فهذا يدل على أن الله تعالى سوف يرزقها بولد يكون مباركاً وله شأن كبير عند الناس.

وهذا التفسير يختلف كثيراً عن تفسير المشي حافيا في المنام وقد ذكرنا من قبل أيضاً تفسير رؤية خلع الحذاء والمشي حافيا، يمكنكم قراءة هذا المقال بالتفصيل.

كذلك أيضاً ربما تعبر قراءة سورة طه في المنام للحامل عن حسن عبادتها وصلاح دينها وتدينها، وإن كانت تعاني من مشاكل وهموم في بيتها أو في حملها، فسوف يفرج الله عنها ذلك، ويرزقها من حيث لا تحتسب.

تفسير سورة طه في المنام للمطلقة

ومن تفسير سورة طه في المنام للمطلقة، إذا رأت كأنها تسمع أو تقرأ سورة طه، فهذا يدل على إنها تمر بفترة كبيرة من التعب والهموم والمشاكل، بسبب طليقها، أو أهلها، أو غير ذلك.

ثم تصبر وتحتسب أجرها عند الله تعالى، وسوف يبشرها الله بخير وسعادة، ويبدل حالها، من حزن إلى فرح، ومن ضيقٍ إلى فرج، ومن فقرٍ إلى غنى.

تفسير حلم قراءة سورة طه في المنام للأرملة

ومن تفسير رؤية سورة طه في المنام للأرملة فربما تدل على حسن خاتمتها، إن كانت مريضة أو تجاوزت الستين من عمرها، وربما تدل على تدينها وخشوعها وخوفها من الله تعالى.

وإن كان لديها ابن أو ابنة مسافر وغائب عنها، فسوف يرده الله إليها، ويأتيها سالماً غانماً، وذلك لما جاء في قوله تعالى: “فرجعناك إلى أمك كي تقر عينها ولا تحزن”.

كذلك إذا كانت الأرملة مصابة بحسد، أو مس أو سحر تفريق بينها وبين أبنائها، أو سحر تعطيل في زواجها، إن كانت شابة ولديها الرغبة في ذلك.

فسوف ييسر الله أمرها، وينجيها من أي حسد، أو مس، أو سحر، ويكتب لها الخير، وإن كانت تعاني من هم وضيق فسوف يفرج الله عنها همها.

تفسير قراءة أو سماع آيات من سورة طه في المنام

سوف نوضح في السطور التالية بعض التفسيرات حول رؤية قراءة او سماع آيات بعينها من سورة طه في الحلم، ومن بين هذه الآيات نذكر ما يلي:

تفسير حلم قراءة أول آيات من سورة طه في المنام

يقول الله تعالى في فواتح سورة طه: “طه*ما أنزلنا عليك القرآن لتشقى*إلا تذكرة لمن يخشى*تنزيلا ممن خلق الأرض والسماوات العلى”.

وإذا رأى الإنسان في المنام كأنه يقرأ أول آيات من سورة طه في المنام، فرؤيته تدل على إشارة له من الله تعالى بأن عليه بقراءة القرآن، واتباع أوامر الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم واجتناب نواهيه.

حتى ينجيه الله من أي شر وسوء، فإن كان يعاني من مرض، فعليه بقراءة القرآن، وإن كان يعاني من حزن وفقر، فعليه بقراءة القرآن، وإن كان يعاني من هم وكرب فعليه بالقرآن، فالقرآن فيه الشفاء والعلاج من كل داء.

تفسير حلم قراءة اية (الله لا إله إلا هو له الأسماء الحسنى) في المنام

روى الإمامان البخاري ومسلم في صحيحيهما أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إن لله تسعةً وتسعين اسماً، من أحصاها دخل الجنة، ومعن كلمة أحصاها، أي حفظها وفهمها وتدبر معانيها وأتقنها وعمل بها.

وجاء أيضاً في سورة الأعراف قوله تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”، وهي تعني الأمر بعبادة الله سبحانه وتعالى وحسن الظن به والتقرب إليه بالدعاء والصلاة.

وقيل إن سبب نزول هذه الآية أن رجلاً من المسلمين كان يصلي في مكة ويدعو الله تعالى ويقول يا رحمن يا رحيم، فقال رجل من الكفار: أليس يزعم محمد وأصحابه أنهم يعبدون إلهاً واحداً، فما بال هذا الرجل يدعو إلهين اثنين؟

فنزل قوله تعالى: “ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها”، أما عن تفسير هذه الآية في المنام فهي تدل على تحقيق الأماني واستجابة الدعاء لصاحب الرؤيا أو صاحبة الرؤيا، وأنها تتقرب إلى الله بالدعاء والاذكار.

ومن الآيات الأخرى أيضاً التي تدل على استجابة الدعاء في المنام وتحقيق الأمنيات قراءة، أو رؤية، أو سماع قوله تعالى: “قال قد أوتيت سؤلك يا موسى”، أي أعطيتك كل ما سألت وطلبت ودعوت الله به.

تفسير حلم سماع اية (قلنا لا تخف إنك أنت الأعلى) في المنام

عندما قال سيدنا موسى عليه السلام لسحرة فرعون ألقوا حبالكم وعصيكم، فتخيلت له هذه الحبال والعصي كأنها أفاعي وحيات حقيقية، فأصاب سيدنا موسى بعض الخوف من ذلك.

فقال الله تعالى له لا تخف أنت الأعلى فوقهم السحر وفرعون وجنوده وسوف ينصرك الله عليهم، وبالفعل قد نصر الله سيدنا موسى على السحر وعلى فرعون وجنوده أجمعين.

وبالتالي فقراءة أو سماع هذه الآية في المنام ربما تدل على أن صاحبها مصاب بخوف، أو هم وضيق، أو يعاني من قلق وتوتر في بعض أموره حياته، وسوف يذهب الله عنه هذا الخوف وينصره على أعدائه.

الخاتمة

وفي الختام فقد أوضحنا بحمد الله تعالى في هذا المقال تفسير حلم سورة طه في المنام وبعض التفسيرات الخاصة برؤية أو قراءة أو سماع آيات منها في المنام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى