المس والحسد

ما هو المس الشيطاني وأسبابه وحالات ظلم الجن للإنس

ما هو المس؟ يعاني الكثير من الناس من أعراض المس والإصابة به، وتنعكس الإصابة بالمس على حياة الإنسان سواء في النوم أو اليقظة بشكل سلبي ومؤذي جداً، ولكن ما هو المس؟ وما هي أسباب المس؟ وما هي أعراض المس وطرق علاج؟

في هذا المقال سوف نجيب – بمشيئة الله تعالى – على هذه الأسئلة بالتفصيل، وسوف نوضح أسباب وأعراض المس على الرجال والنساء، لاسيما الفتاة العزباء، والمرأة المتزوجة، فهما أكثر الناس إصابة بهذا المرض.

ما هو المس الشيطاني وما هي أسبابه وحالات الإصابة به

سوف نوضح في السطور التالية المحاور الفرعية من هذا العنصر والذي يشتمل على تعريف المثل، ثم أسباب الإصابة بالمس الشيطاني أو الجني، ثم أعراض الإصابة بهذا المس.

ما هو المس الشيطاني

المس هو عبارة عن مشاكل نفسية أو اختلال نفسي يصيب الفتاة أو الرجل في عقلها، بحيث لا تستطيع هذه الفتاة أن تدرك ما تقوله أو ما تفعله، كذلك لا تستطيع أن تربط أقوالها فيما قالته أو ما ستقوله.

بمعنى أنك قد تكون جالساً مع الفتاة المصابة بالمس، ولكن تلاحظ أن كلامها غير واضح وغير مفهوم وغير مرتب، ولا تدرك إذا كانت ما تقوله صحيحاً أم خطأً.

كذلك من الاختلال النفسي والمشاكل النفسية والعصبية التي يسببها المس للإنسان، أنه يصاب بفقدان الذاكرة، أو كثرة النسيان، فأحياناً يتكلم معك ثم سرعان ما ينسى ما قاله له.

نعم!! أسمعك عزيزي الزائر وأنت تفكر بأن هذه الأعراض هي أعراض الزهايمر، ولكن في هذه الحالة الأمر لا يختلف كثيراً في حالة النسيان أو فقدان الذاكرة بين المصاب بالمس والمصاب بالزهايمر.

وهذه الأمور التي تصيب الإنسان بكثرة النسيان أو فقدان الذاكرة تكون نتيجة اختلال في أعصاب المخ، ويحدث هذا مع المصاب بالزهايمر وكذلك المصاب بالمس، ولكن المصاب بالمس يكون مصاب أيضاً باختلال في حركاته.

فتجد الإنسان الممسوس يتخبط في جميع حركاته وأفعاله وتصرفاته، وتجده لا يستطيع أن يسيطر أو يتحكم في سيره ومشيته، فأحياناً يمشي سريعاً وأحياناً يمشي بطيئاً، دون أن يكون هناك أي اتزان وتناسق في مشيته وخطواته.

هل ذكر المس الشيطاني في القرآن الكريم

الإجابة هي نعم!! ذكر الله سبحانه وتعالى المس الشيطاني في سورة البقرة آية (275) في قوله تعالى “الذين يأكلون الربا لا يقومون إلا كما يقوم الذي يتخبطه الشيطان من المس”. صدق الله العظيم.

وفي تفسير هذه الآية أن الله سبحانه وتعالى يبعث الإنسان الذي يأكل الربا يوم القيامة من قبره مثل الرجل الذي يكون مصاب بالجنون، فالتخبط هنا يعني التخبل، أي يتخبله الشيطان من الجنون.

أيضاً ذكر الله تعالى المس في سورة الأعراف آية (201) في قوله تعالى “إن الذين اتقوا إذا مسهم طائف من الشيطان تذكروا فإذا هم مبصرون”.

وكلمة الطائف في الآية السابقة تعني الوسوسة، أو اللمم، أو المس الذي يصيب الإنسان من الشيطان، وقال بعض المفسرين هو خيال الشيطان الذي قد يراه الإنسان في النوم أو في اليقظة، يمكنكم الاطلاع على تفسير رؤية أو قراءة سورة الحشر في المنام للمسافر وللمظلوم وبعض من آياتها.

هل يدخل الجن في الإنسان

الإجابة أيضاً هي نعم!! وذلك بدليل من القرآن الكريم كما في الآيتين السابقتين، وكذلك السنة النبوية الشريفة، من ذلك ما ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قال: إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم.

أيضاً من الأدلة الأخرى التي تؤكد دخول الجن في بدن الإنسان ما أجمع عليه العلماء المسلمين الثقاة، بخلاف أهل الجهل والضلال الذين أنكروا دخول الجن في الإنسان ومنهم المعتزلة.

مثل الجبائي وأبو بكر الرازي وغيرهما، وروي عن عبد الله بن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنهما، أنه قال: قلت لأبي إن هناك قوماً يزعمون أن الجني لا يدخل بدن الإنس، فقال: يا بني يكذبون إنما هو ذا (أي الجني) يتكلم على لسان الإنس وهو مبسوط في موضعه.

ما هي أسباب المس الشيطاني وحالاته

أما عن أسباب المس فتوجد عدة أسباب حول إصابة الإنسان بالمس من الجن أو تلبس الجن له، وقد ذكر هذه الأسباب شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله، ومن هذه الأسباب ما يلي:

1. عشق الجن للإنس

أول سبب من أسباب المس الشيطاني هو عشق الجن للإنس، وقد جاء في قوله تعالى في سورة الجن آية رقم (6) “وأنه كان رجالاً من الإنس يعوذون برجال من الجن فزادهم رهقا”.

وفي هذه الآية يقول ابن تيمية رحمه الله: كان الرجل من الإنس ينزل بالوادي والأودية التي يسكن فيها الجن في أسفل الوادي.

فعندما يمر الإنسان بهذه الأودية كان يقول: أعوذ بعظيم هذا الوادي من سفهائه، فلما سمعت الجن ورأت بأن الإنس تستعيذ بها، ازدادوا غيظاً وطغياناً.

وبالتالي فعندما يستعين الدجال والمشعوذ والساحر بالجن ينادي عليهم بأسمائهم وأسماء ملوكهم ويقسم عليهم بأسماء هؤلاء الملوك من الجن فيستجيبون له ويخضعون لأوامره.

لأنهم يعلمون أن الإنس أعظم قدراً وأشرف منهم فعندما تخضع الإنس لهم، يكون ذلك بمنزلة أكابر الناس وعلية القوم عندما تخضع لأصاغرهم ليقضوا لهم حاجتهم، ومن الجدير بالذكر أننا تحدثنا من قبل بالتفصيل عن أعراض المس الشيطاني يمكنكم التعرف عليها.

2. ظلم الإنس للجني بدون قصد

أيضاً من أسباب المس الشيطاني هو ظلم الإنس للجني، وهذا الأمر يحدث لأكثر من سبب، منها على سبيل المثال كان يقوم الإنس بدون قصد بصب الماء الحار على الجني، أو يسقط عليه هذا الماء من مكان عالي.

لأن كما ذكرنا أن الجن دائماً ما يعيشون في الأسفل أو في باطن الأرض مثل الآبار والعيون القديمة والمهجورة فهي مأوى ومسكن مناسب للجن، فعندما يصب الإنسان ماء أو زيت حال في هذه الأماكن فقد يؤذي بذلك هؤلاء الحن.

فعندما يحدث هذا الفعل من الإنس يظن الجن أن الإنس تعمد إيذاءه وضرره، فيقوم الجن بالانتقام منه وأذية الإنس كما فعل معه، ومن صفات الجن أنهم قوم جهال فيقوموا بمعاقبة الإنس بأكثر مما يستحق وبأكثر مما أذاه وضره.

3. حالات ظلم الجن للإنس

كذلك من أسباب المس الشيطاني هو ظلم الجن للإنس حيث يقوم بمسه وأذيته بدون سبب، ولكن تحدث هذه الحالة عندما يصدر من الإنس خمس حالات رئيسية وهذه الحالات هي:

الغضب الشديد، فعندما يغضب الإنسان غضباً شديداً لأي سبب كان يكون في حالة ضعف شديد وتغري هذه الحالة الجن بأذيته ومسه، لذلك أوصانا الرسول صلى الله عليه وسلم بعدم الغضب وهو ما رواه أبي هريرة رضي الله عنه.

الحالة الثانية هي الخوف الشديد، كأن يصيب الإنسان خوف شديد في الليل، لاسيما عندما يكون بمفرده، أو يكون في مكان مهجور ولا يجد فيه أحد، أو غير ذلك من حالات الخوف التي يتعرض لها.

الحالة الثالثة وهي ضمن أسباب المس الشيطاني وحالات ظلم الجن للإنس هي الحزن الشديد، وهذه الحالة تحدث لأسباب كثيرة جداً، كأن يفقد الإنسان والده، أو أمه، أو أخوه، أو تفقد الفتاة حبيبها، أو تتعرض لظلم شديد، أو ترسب في دراستها، أو تتعرض لتنمر من أحد، أو غير ذلك.

الحالة الرابعة هي ارتكاب المعاصي والذنوب وفعل المحرمات جميعاً، كالزنا، وشرب الخمر، ولعب القمار، ومشاهدة الأفلام الإباحية، وقذف المحصنات، وعقوق الوالدين، وسب الدين، إلى غير ذلك من الذنوب والمعاصي.

الحالة الخامسة من أسباب المس الشيطاني هي الغفلة والبعد عن الله سبحانه وتعالى وهجر العبادة والطاعة، من صلاة، وصوم، وأذكار، وتسبيح، وقراءة القرآن، والاستغفار، وغير ذلك من الغفلة والبعد عن الله.

جميع هذه الحالات الخمس يكون الإنسان بفيها أكثر ضعفاً وبعد عن الله وغير محصناً بأي شيء وبالتالي يكون طعمً سهلاً للجن بأن يؤذيه ويصيبه بالمس.

الخاتمة

وفي ختام مقالنا فقد أوضحنا ما هو المس الشيطاني وتعريفه، وهل ذكر المس الشيطاني في القرآن الكريم أم لا، وهل يدخل الجن في بدن الإنس أم لا، ثم بعد ذلك أوضحنا أسباب وحالات المس الشيطاني والإصابة به.

وسوف نوضح في المقالات القادمة بمشيئة الله تعالى، أعراض الإصابة بالمس، وطرق العلاج والوقاية منه، وموضوعات اخرى حول الجن، والسحر، والحسد، والمس.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى