تفسير سور القرآن في المنام

تفسير سورة النساء في المنام وعلاقتها بالميراث

أما عن تفسير سورة النساء في المنام فهي سورة مدنية ومن السبع الطوال أي من أطول سور القرآن الكريم السبعة، وتقع سورة النساء في الترتيب الرابع من المصحف الشريف، ويبلغ عدد آياتها 176 آية.

نزلت سورة النساء بعد سورة الممتحنة وسميت بسورة النساء بسبب كثرة ما ورد بها من احكام تتعلق بالنساء لم توجد في أي سورة أخرى من سور القرآن، وفيما يلي تفسير سورة النساء في المنام:

أقوال العلماء في تفسير سورة النساء في المنام

ذكر الإمام محمد ابن سيرين رحمه الله أن من قرأ سورة النساء في المنام فسوف ينال ميراثاً ويكثر عياله، وقيل إنه يقسم المواريث ويملك جواراً ويورث بعد موته مالاً، وربما يقع خلاف وخصومة بين الأبناء بسبب هذا الميراث.

وقال الكرماني: من قرأها في منامه يكون طويل العمر وتحصل له الخيرات، كما روي عن الإمام جعفر الصادق أنه قال: يكون عفيفاً، ويكون في آخر عمره امرأة لا تحسن عشرته.

وقال أحد المعبرين: في تفسير حلم سورة النساء في المنام إذا قرائها الرجل في منامه وكان طالب علم، فهذا يعبر عن أنه يكون ماهراً في علم الفرائض، أو يرزقه الله علماً نافعاً ويرفع من شأنه بين الناس.

وقال بعض المفسرين من قرأ سورة النساء في المنام أو سمعها فربما يبتلى بزوجة تكون كثيرة المخاصمة، وقيل أيضاً من قرأ سورة النساء أو قرأ شيئاً منها أو قرئت عليه تزوج بامرأة لا تحسن عشرته.

كذلك قال بعض المعبرين في تفسير رؤية سورة النساء في الحلم أن من قرأها أو رآها فسوف يصيب ورثاً كبيراً من امه أو زوجته، وربما يترك له والده هذا الورث ويكون له أخوة من النساء فقط وأمه.

وروي عن سيدنا علي، وحمزة رضي الله عنهما أن من قرأ سورة النساء في المنام أو سمعها فإنه يقسم المواريث ويصاحب النساء الأحرار ويرثهن أي يتزوج من إحدى النساء الأغنياء وذات الحسب والنسب ثم يرثها بعد عمر طويل.

وإذا رأى الشاب العازب ذلك في منامه فربما تدل رؤيته على سعيه في الزواج من امرأة صالحة، أو ذات حسب ونسب، أو لديها مالاً كثيراً.

تفسير سورة النساء في المنام للعزباء

إذا رأت العزباء كأنها تقرأ أو تسمع سورة النساء في المنام فربما دلت رؤيتها على تدينها وقربها من الله تعالى، وربما تدعو الله بدعاء فيستجاب له ويحقق مرادها، ويوجد تفسير آخر في قراءة سورة الصافات في المنام للعزباء.

كذلك ربما تدل رؤيتها على وقوعها في ذنب أو معصية بجهلٍ منها ودون قصد ثم تتوب إلى الله تعالى، وذلك لأن ذكر في هذه السورة قوله تعالى: “إنما التوبةِ على الله للذين يعملون السوء بجهالة ثم يتوبون من قريب فأولئك يتوب الله عليهم…”

تفسير سورة النساء في المنام للمتزوجة

أما إذا رأت الزوجة سورة النساء في الحلم أو سمعت بعض الآيات منها، فربما تدل رؤيتها على أنها تنال ميراثاً إما من زوجها، أو والدها، او أمها.

كذلك ربما تدل رؤيتها على وقوع خصومة وخلاف بينها وبين زوجها، لأن ذكر في هذه السورة قوله تعالى: “وإن خفتم شقاق بينهما فابعثوا حكماً من أهلهِ وحكماً من أهلها إن يريدا إصلاحاً يوفق الله بينهما إن الله كان عليماً خبيراً”.

تفسير حلم سورة النساء في المنام للحامل

وإذا رأت الحامل في منامها كأنها تقرأ أو تسمع سورة النساء ولم تكن تعلم بنوع جنينها بعد فربما دلت رؤيتها على أن الله سوف يرزقها ببنت وهذه البنت تنال ميراثاً وخيراً وفيراً منها أو من والدها، ويمكنكم معرفة تفسير حلم سورة الزمر في المنام للحامل.

وإذا كانت الحامل لديها أولاد وزوجها مريض أو غير ذلك فربما تعبر رؤيتها عن موت زوجها، ويكون لها ولأبنائها ميراثاً منه، وذلك لقوله تعالى: “وابتلوا اليتامى حتى إذا بلغوا النكاح فإن آنستم منهم رشداً فادفعوا إليهم أموالهم …”.

تفسير رؤية سورة النساء في المنام للمطلقة

أما بالنسبة للمرأة المطلقة فربما تعبر رؤيتها في سورة النساء في المنام أو قراءة آيات منها على رجوعها إلى طليقها، وربما أيضاً لا يتم الرجوع، ولكن يعوضها الله بزوج يكون أفضل منه وتنجب من هذا الزوج ذرية صالحة.

كذلك ربما تعبر رؤيتها أيضاً عن حسن عبادتها وطاعتها لله عز وجل واجتنابها للكبائر والمعاصي والذنوب، وسوف يجزيها الله خير الجزاء، وذلك لأن في هذه السورة قوله تعالى: “إن تجتنبوا كبائر ما تنهون عنه نكفر عنكم سيئاتكم وندخلكم مدخلاً كريماً”.

أيضاً ربما تعبر سورة النساء في الحلم للمطلقة عن وجود أعداء لها، أو تعرضها لظلم، فسوف ينصرها الله على من ظلمها ويذهب عنها كل همٍ وضيق، وذلك لقوله تعالى “والله أعلم بأعدائكم وكفى بالله ولياً وكفى بالله نصيراً”.

تفسير سورة النساء في الحلم للأرملة

إذا كانت المرأة الأرملة تجاوزت في العمر وتعاني من مرض أو هي على فراش الموت ولديها أولاد، ورأت سورة النساء في المنام فربما تعبر رؤيتها عن قضاء أجلها وحسن ختامها، وربما تترك ميراثاً كبيراً لأبنائها.

كذلك ربما تعبر رؤيتها إذا كانت شابة ولها رغبة في الزواج على زواجها من رجل آخر، وربما تكون قد حصلت على ميراث من زوجها ثم يرث هذا الميراث زوج آخر لها.

تفسير قراءة آيات من سورة النساء في المنام

سوف نوضح بمشيئة الله تعالى في السطور التالية، بعض التفسيرات المختلفة لبعض الآيات من سورة النساء في الحلم إذا قرأها الإنسان أو سمعها أو رآها، ومن هذه الآيات ما يلي:

تفسير قراءة آية (وليست التوبة للذين يعملون السيئات) في المنام

الله سبحانه وتعالى يخبرنا في هذه الآية أنه جل في علاه لا يقبل التوبة من الناس الذين يكونوا على فراش الموت وعندما يروا ملك الموت قادم إليهم يقولون إني تبت الآن، لأنه قالها في غير حال توبة.

وبالتالي فإن سماع هذه الآية الكريمة في المنام أو قراءتها تدل على تحذير شديد من الله تعالى لصاحب الرؤيا إذا كان عاصياً أو مقصراً في عبادته وطاعته لله عز وجل فعليه أن يسارع إلى التوبة والرجوع إلى الله.

تفسير رؤية آية (يريد الله أن يخفف عنكم) في الحلم

ذكر العديد من المفسرين أن هذه الآية الكريمة نزلت في أمر النكاح، أو أمر الجماع، أو أمر النساء، وتفسيرها أن الإنسان خلق ضعيفاً أما حب النكاح أو جماع النساء، فهو لا يصبر على ترك هذا الأمر.

لذلك رخص الله له نكاح الإماء والزواج منهن، وإذا رأى الرجل أو الشاب العازب هذه الآية في المنام أو سمعها فربما تدل له على زواجه من فتاة طيبة وتكون زوجة صالحة له.

تفسير حلم آية (إن الله لا يظلم مثقال ذرةٍ) في المنام

يخبرنا الله تعالى في هذه الآية أنه لا يظلم أحداً قليلاً أو كثيراً، والمقصود بكلمة الذرة في هذه الآية هي النملة الحمراء الصغيرة أو أصغر النمل كما ذكر ذلك سيدنا عبد الله ابن عباس رضي الله عنه.

ومن تفسير سورة النساء في المنام فهذه الآية الكريمة تدل لصاحب الرؤيا أن الله سبحانه لن يظلمه في خير فعله وسوف يجازيه خير الجزاء، ولو كان فعل خيراً مقدار الذرة فسوف يثاب على ذلك الخير.

الخاتمة

وفي الختام، فقد أوضحنا في هذا المقال بعض التأويلات في تفسير سورة النساء في المنام، منها ما هو خاص بالعزباء، والمتزوجة، والحامل، والمطلقة، والأملة، ومنها ما هو خاص بالشاب العازب والرجل المتزوج.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى